ترجمةفكر وفلسفة

“الإصبع الصغيرة” – ميشال سار

تُرجم للعربية الكتاب الأخير للفيلسوف الفرنسي ميشال سار Michel Serres بعنوان الإصبع الصغيرة، Petite Poucette، والذي سبق أن ظهر في أصله الفرنسي سنة 2012.


و نقرأ في مقدمة الناشر: “لقد تغيّر العالم كثيرا، لدرجة أن الشباب ينبغي أن يعيد اكتشاف كل شيء.


إن المجتمعات الغربية، عاشت ثورتين: الانتقال من الشفوي إلى المكتوب، ثم من المكتوب إلى المطبوع. ومثلما كانت كل ثورة من الثورتين السابقتين، فإن الثورة الثالثة، الحاسمة، ترافقت بتبدّلات سياسية، واجتماعية و معرفية. إنها مراحل أزمة.


ومن تطوّر التكنولوجيات الحديثة، نشأ “إنسان” جديد: سمّاه ميشال سار الإصبع الصغيرة و فيها إشارة إلى الطريقة التي بها ترسل الرسائل بواسطة الأصابع.


إن الإصبع الصغيرة ستجد نفسها أمام واجب إعادة اكتشاف طريقة الوجود و المعرفة… و تبدأ عهدا جديدا سيشهد انتصار التعدّد، المجهول، عند النخبة المسيّرة، المحددة سلفاً، و تشهد المعرفة المتسائلة حول النظريات المدرّسة، و المجتمع غير المادي المرتبط، بحرية، بمجتمع الفرجة ذي المعنى الواحد…


إن هذا الكتاب يقترح على الإصبع الصغيرة تعاونا ما بين الأجيال، من أجل تفعيل هذه اليوتوبيا التي تعدّ الحقيقة الممكنة و الوحيدة.”


و ينقسم الكتاب، الكتيب إن صح التعبير لحجمه الصغير، إلى ثلاث فصول، هي: الإصبع الصغيرة، المدرسة و المجتمع.


وجدير بالذكر، أن المؤلف، ميشال سار، فيلسوف فرنسي من مواليد 1930، عضو في الأكاديمية الفرنسية منذ سنة 1990. و له عدة مؤلفات و أبحاث فلسفية كما في تاريخ العلوم.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى