“الإصبع الصغيرة” للكاتب ميشال سار

- ترجمة عربية -

0

 

تُرجم للعربية الكتاب الأخير للفيلسوف الفرنسي ميشال سار Michel Serres بعنوان الإصبع الصغيرة، Petite Poucette، والذي سبق أن ظهر في أصله الفرنسي سنة 2012.

و نقرأ في مقدمة الناشر: “لقد تغيّر العالم كثيرا، لدرجة أن الشباب ينبغي أن يعيد اكتشاف كل شيء.

إن المجتمعات الغربية، عاشت ثورتين: الانتقال من الشفوي إلى المكتوب، ثم من المكتوب إلى المطبوع. و مثلما كانت كل ثورة من الثورتين السابقتين، فإن الثورة الثالثة، الحاسمة، ترافقت بتبدّلات سياسية، و اجتماعية و معرفية. إنها مراحل أزمة.

و من تطوّر التكنولوجيات الحديثة، نشأ “إنسان” جديد: سمّاه ميشال سار الإصبع الصغيرة و فيها إشارة إلى الطريقة التي بها ترسل الرسائل بواسطة الأصابع.

إن الإصبع الصغيرة ستجد نفسها أمام واجب إعادة اكتشاف طريقة الوجود و المعرفة… و تبدأ عهدا جديدا سيشهد انتصار التعدّد، المجهول، عند النخبة المسيّرة، المحددة سلفاً، و تشهد المعرفة المتسائلة حول النظريات المدرّسة، و المجتمع غير المادي المرتبط، بحرية، بمجتمع الفرجة ذي المعنى الواحد…

إن هذا الكتاب يقترح على الإصبع الصغيرة تعاونا ما بين الأجيال، من أجل تفعيل هذه اليوتوبيا التي تعدّ الحقيقة الممكنة و الوحيدة.”

و ينقسم الكتاب، الكتيب إن صح التعبير لحجمه الصغير، إلى ثلاث فصول، هي: الإصبع الصغيرة، المدرسة و المجتمع.

و جدير بالذكر، أن المؤلف، ميشال سار، فيلسوف فرنسي من مواليد 1930، عضو في الأكاديمية الفرنسية منذ سنة 1990. و له عدة مؤلفات و أبحاث فلسفية كما في تاريخ العلوم

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.