مَوسوعة تاريخ العلوم العربيّة

0

 

موسوعة تاريخ العلوم العربية؛ مرجعٌ كبيرٌ من ثلاثة أجزاء؛ وهو نتاجُ عملِ وجُهدِ مجموعةٍ من الباحثين الأكاديميين المتميّزين (حوالي 30 باحثا أكاديميا)؛ الذين أطَّرَهم وأشرف عليهم الدكتور والعالِم العربي “رُشدي راشد. صدرتْ هذه الموسوعة سنة 1997م عن مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت / لبنان.

تتتبع الموسوعة؛ المصطلحاتِ والمفاهيمَ العلمية والتقنية العربية التي وُضِعتْ ما بين القرنيْن الثامن والسادس عشر الميلادي (8-16)، بما فيها المصطلحات اللاتينية التي انتقلت إلى اللغة العربية أو العربية التي تم استعارتُها وترجمتُها للقاموس اللاتيني. وتحاول هذه الموسوعة النبش في ذاكرة العلوم العربية. ويُعتبَر هذا العمل الهام؛ أولَ محاولة أكاديمية جادة لجرد وتصنيف المصطلحات والمفاهيم في كل التخصصات العلمية التي بَرَعَ فيها العرب. وتكمن أهمية هذه الموسوعة؛ في أنها توفر للباحثين العرب خاصة المشتغلين في مجال المصطلحية توفر لهم المادة الخامة لترجمة ونحث وتوليد المصطلحات العلمية العربية المناسبة والمعبّرة. بدل الإغراق في تعريب الألفاظ العلمية الغربية.

تحوي الموسوعة أكثرَ من ألف صفحة موزعةً إلى ثلاثة أجزاء. يُعالج الجزءُ الأول مصطلحات كلٍّ من عِلم الفلك النظري والتطبيقي من خلال تسعة (9) محاور أساسية.

بينما يُعالج الجزء الثاني من الموسوعة؛ مصطلحاتِ كلٍّ من عِلم الرياضيات والعلوم الفيزيائية من خلال 12 عشر محورا أساسيا.

أما الجزء الثالث والأخير؛ فيعالج مصطلحات ومفاهيم علوم التقانة وعِلم الكيمياء وعلوم الحياة والأرض. ويمتد هذا الجزء على مدى تسعة (9) محاور أساسية.

ورغم أن هذه الموسوعة صدرت منذ سنة 1997 إلا أن زخمها العلمي والمعرفي مازال نشطا، ومازالت تستقطب الباحثين وتغري الأكاديميين العرب والأجانب.

⦁ تعريف بالدكتور رشدي راشد:

رشدي راشد: عالِم رياضي وفيلسوف ومؤرخ مصري؛ مقيم في فرنسا منذ 1956م؛ يعملُ أستاذا محاضرا في عدد من الجامعات الفرنسية والعالمية. مسارُه العلمي والأكاديمي حافل بالمنجزات؛ فقد حقق رشدي كتب العلماء العرب القدامى في الرياضيات؛ وترجم المخطوطات العربية إلى اللغة الفرنسية وشرحها، وأعاد إحياء كتب ابن الهيتم والخوارزمي والكندي وعمر الخيام والسموأل برؤية وقراءة جديدة عصرية.

مؤلفاته:

⦁ تاريخ الرياضيات العربية
⦁ علم المناظر وعلم انعكاس الضوء
⦁ الجبر والهندسة في القرن الثاني عشر: مؤلفات شرف الدين الطوسي
⦁ علم الهندسة والمناظر في القرن الرابع الهجري (ابن سهل – القوهي – ابن الهيثم)
⦁ تاريخ الرياضيات العربية: بين الجبر والحساب
⦁ موسوعة تاريخ العلوم العربية: تأليف مجموعة من الباحثين العالميين، إشراف رشدي راشد ⦁ [3].

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.