مكتبات تاريخية عريقة

أنواع المكتبات

  • المكتبة العامة

هي المكتبة الموجّهة لخدمة المواطنين دون استثناء، تكون ملكا عاما لهم، وتعتبر رمزا لاستقطاب السياح القادمين من أنحاء العالم. لا تضع أي قيود على ممتلكاتها وتوفّر مصادر المعلومات بكافة أنواعها وأشكالها المعرفية.


  • المكتبة المتخصصة

تختص هذه المكتبة بمجال واحدٍ من المعرفة وبحقل واحد منها، فوظيفتها إثراء القارئ والباحث برفوف من الكتب المليئة بالمعلومات العلمية والمعرفية اللازمة لمجال واحد فقط. وتكون هذه المكتبة تاسعةً لمؤسسةِ أو منظمة.


  • المكتبة المدرسية

تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، تعدُّ مكتبة المدرسة من المرافق الأساسية التي تقدمها الوزارة للأطفال، لردف معلوماتهم وتقويتها، وإحياء حب الدراسة والمطالعة لديهم. فهي تضع بين أيديهم الكتب المطبوعة وغير المطبوعة.


  • المكتبة الخاصة

تعتبر هذه المكتبة من أقدم أنواع المكتبات، إذ تؤسسها العائلات الثرية في منازلها، وكانت مرتبطةً بشدة بحكام وملوك العصور الفائتة.


  • المكتبة المتنقلة

ظهرت هذه المكتبات كفكرة لتوسيع نطاق المعرفة والثقافة، ولتغطية الأماكن التي تخلو من المكتبات العامة.


  • المكتبة الإلكترونية

أحدث أنواع المكتبات، وظهرت نتيجة التطورات والثورات العلمية والانفجار التكنولوجي الهائل الذي حصل في العالم في الفترة الأخيرة.


لا تمتلك هذه المكتبة قيودا معينة، وليس لها وجود مادي على أرض الواقع، وإنما تقتصر على مواقع الويب، وجميعا محتوياتها إلكترونية. أما ميزاتُها فتوفّر سرعة الوصول إليها والبحث فيها طوال اليوم، فاستخدامُها يعد من أسهل المكتبات استخداما.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى