الدراسات الثقافية

هنا قَطر .. هنا الدوحة

تنتشر الكثير من الأسواق عبر قطر، ويعتبر سوق واقف في الدوحة الأكثر شهرة إلى حد بعيد، حيث يمكن أن تتجوّل في الأزقة والشوارع المتعرجة وتستمتع بمشاهدة الأزياء الوطنية والحرف اليدوية والتوابل والمجوهرات وغيرها.


ويضم السوق أيضا مطاعم متنوعة، تقدم خيارات مختلفة من المطابخ شرق الأوسطية والعالمية، بما في ذلك القطرية والمصرية والإيرانية والمغربية والسورية والتركية وغيرها.


يمكنك أيضا الاستمتاع بمشاهدة العروض في الشوارع أو زيارة المعارض الفنية أو تجربة حمل أحد الصقور في سوق مجاور خاص بها.


ويقع سوق مشيرب داون تاون بالقرب من سوق واقف، وهو مشروع جديد حوّل المنطقة إلى حي حديث يضم ساحات وأسواقا ومطاعم وصالات عرض.


تتميز قطر بشتاء معتدل وصيف حار، ومن أجل التغلب على موجة الحر، يمكن القيام بالكثير من الأنشطة في مراكز التسوق، حيث تتوفر خدمات مختلفة للجميع.


تضم معظم مراكز التسوق أقسام ترفيه للأطفال ودور سينما ومطاعم ومقاهي ومحلات بيع بالتجزئة، كما ستجد متاجر البقالة وموفري خدمات الهاتف الجوّال والصيدليات ومحلات الصرافة. يُذكر أن سعر الريال القطري مقابل الدولار الأميركي يبلغ 3.64 ريالات.


وتوجد بعض مراكز التسوق على مسافة قريبة من ملاعب كأس العالم، حيث يقع مركز فلاجيو مول المصمم على طراز مدينة البندقية بجوار ملعب خليفة الدولي، ويقع مركز قطر مول على بعد خطوات من ملعب أحمد بن علي.


يُعد نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول وقتا رائعا من العام لزيارة قطر، حيث تتراوح درجات الحرارة خلالهما بين 17 و30 درجة مئوية، وهي فترة مثالية للتجول مشيا على الأقدام أو الركض في جميع أنحاء المدينة أو التنزه في الحديقة أو تجربة الرياضات المائية.


تقع مدينة لوسيل شمال الدوحة، وتضم منطقة مارينا واسعة تصطف فيها مركبات طعام بجانب نوافير تزين ممرا مميزا على طول الشريط الساحلي.


وتقع مدينة الوكرة جنوب الدوحة، وبها سوق على شاطئ البحر، يتيح للزائرين شراء الهدايا، كما يستمتعون بالتنزه وممارسة رياضة المشي.


وسيكون كورنيش الدوحة عامل الجذب الرئيسي. وسيتم إقامة مهرجان للمشجعين على أرض تمتد مساحتها إلى حوالي 7 كيلومترات، مع عروض وأنشطة ثقافية وأطعمة ومشروبات وركوب القوارب، بالإضافة إلى توفير مساحات للاستراحة والتعرف على أشخاص جدد.


ويوجد على طول الكورنيش حديقتان كبيرتان: حديقة متحف الفن الإسلامي و حديقة البدع، ناهيك عن المساحات الخضراء التي ستكون مزدحمة أيضا. ويعد منتزه أسباير أحد أكبر الحدائق في قطر ويقع بجوار ملعب خليفة ويحتوي على برك البط، قوارب الدواسة المائية، النوافير، المقاهي، والكثير من المساحات للتجول.


وتقع حديقة أوكسجين بالمدينة التعليمية، وهي مكان رائع لممارسة الجري أو لعب كرة القدم أو ممارسة التأمل واليوغا.


اللؤلؤة ، أحد معالم الدوحة، هي جزيرة اصطناعية مصممة لتشبه اللآلئ الموجودة في المحار، ويتكون المجمع من 12 منطقة، تتميز كل واحدة منها بأسلوبها المعماري الخاص.


تقع منطقة “مدينة سنترال” بين أكبر “لؤلؤتين”، وهي منطقة سكنية وتجارية مستوحاة من الطراز الإسباني؛ حيث يتناول الناس العشاء أو يتسوقون أو يشاهدون فيلما أو يزورون مركز الترفيه الداخلي.


ويمكنك الاسترخاء على الشاطئ في قناة كارتييه التي تمثّل “فينيسيا قطر” وزيارة المطاعم والمقاهي بجانب القناة، أو ركوب قارب عبر ممراتها المائية ذات الألوان الفاتحة.


وقد تطورت جزيرة اللؤلؤة، مثل الدوحة، بسرعة على مر السنين. وتوضح صور الأقمار الصناعية أدناه كيف نمت هذه اللؤلؤة منذ إنشائها عام 2004.


يوجد في قطر أكثر من ألفي مسجد، وأكبرها جامع الإمام مُحمَّد بن عبد الوهاب، ويعرف أيضا باسم جامع الدولة الكبير، ويتسع لأكثر من 30 ألف مصل بقاعات صلاة ووضوء منفصلة للرجال والنساء، ويستقبل الجامع جولات مصحوبة بمرشدين للزوار.


يعد جامع المدينة التعليمية، الذي صممته شركة “مانجيرا إيفارس” (Mangera Yvars) للهندسة المعمارية، معلما لحرم مؤسسة قطر، حيث يستند الجامع بمناراته المميزة بطول 93 مترًا، إلى 5 أعمدة تمثل أركان الإسلام وهو مزين بآيات قرآنية كتبت بالخط العربي.


ويعد مركز الفنار الثقافي الإسلامي أحد المباني الشهيرة كذلك في الدوحة، بمنارته الحلزونية الشامخة بجوار سوق واقف.


خور العديد- تعد منطقة خور العديد وجهة شهيرة لركوب الجمال وقيادة المركبات عبر الكثبان الرملية، وتقع في الجنوب الشرقي، بالقرب من الحدود مع السعودية.


وإذا كنت ترغب في البقاء فترة أطول، احجز رحلة تخييم ليلية، أو رحلة تخييم فاخرة، أو جولة مع شركة سياحية.


يمكنك أيضا تجربة الغوص، حيث توجد في الدوحة عدد من متاجر الغوص التي تنظم رحلات الغوص، كما يمكنك استئجار المعدات.


شواطئ زكريت و فويرط يحتشد في هذين الشاطئين راكبو الأمواج. إذا لم تحضر معداتك معك، فيمكنك الاستئجار والاستعانة بالمدربين الموجودين في المنطقة.


سباقات الهجن في الشحانية – هنا يمكنك مشاهدة سباق الجمال، وزيارة الجمال في مراحها، وتجربة ركوب الجمال بنفسك.


مانغروف الذخيرة يعتبر مانغروف الذخيرة بقعة خضراء خصبة في الشمال الشرقي، على بعد حوالي 65 كيلومترا من الدوحة، وتعد الذخيرة واحدة من أفضل أماكن التجديف بالكاياك في قطر، حيث يمكنك أيضا رؤية الحياة البرية بما في ذلك الطيور المهاجرة مثل طيور النحام ومالك الحزين.


الجزيرة الأرجوانية- تعرف جزيرة بن غنام باسم الجزيرة الأرجوانية وهي لا تبعد كثيرا عن جزيرة الذخيرة، حيث يقدم الموقع المعروف سابقا بصيد الأسماك والغوص لجمع اللؤلؤ، بالإضافة إلى المزيد من أشجار المانغروف، وهناك خدمات ترفيهية أخرى مثل تسلق الصخور والتجديف بالكاياك والأنشطة المتعلقة بالمياه.

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات