تخصصات اللسانيات

 

فروع اللسانيات: تشمل اللسانيات دراسة كل الظواهر اللغوية وما يتصل بها من ظواهر أخرى تدرسها العلوم المختلفة كعلم النفس وعلم الاجتماع والاتصال والإعلام وغيرها من العلوم التي تتناول ظاهرة اللغة والكلام لدى البشر. وتنقسم اللسانيات عادة إلى فرعين كبيرين:

اللسانيات النظرية( Linguistique théorique) وتسعى إلى بناء وتكوين نظرية عامة لوصف وتفسير اللغة البشرية وتضم علم الصوت وعلم الصرف وعلم النحو وعلم الدلالة وعلم المعاجم. وبدورها تنقسم إلى قسمين:

أ- اللسانيات العامة: وتسعى لتأسيس ووضع نظريات عامة تخص جميع الألسنة البشرية.

بـ – اللسانيات الخاصة: وتعنى بدراسة لغة واحدة فنقول لسانيات عربية ولسانيات فرنسية…

اللسانيات التطبيقية(Linguistique appliquée ) : هدفها تطبيق النتائج المتوصل إليها في الدراسة العلمية للغة في ميادين علمية مختلفة وتضم تعليمية اللغات وصناعة المعاجم والترجمة وأمراض الكلام ومختبرات اللغات واكتساب اللغة ….

اللسانيات الاجتماعية( Sociolinguistique ): ويدرس هذا الفرع العلاقة الموجودة بين اللغة محيطها الاجتماعي والثقافي، وينظر في أبعاد هذه العلاقة وأشكالها المختلفة التي تظهر في تعدد المستويات اللغوية في المجتمع الواحد أو تعدد اللغات واللهجات أيضا وتحديد الجماعات التي تستخدمها سواء أكانت هذه الجماعات عرقية أو دينية أو مهنية كما تهتم بقضية تخطيط اللغوي…

اللسانيات النفسية( Psycholinguistique) : تهتم بدراسة المهارات والعمليات العقلية التي تقوم عليها عمليتا فهم و إنتاج اللغة . ومن أهم الظواهر التي تدرسها اللسانيات النفسية ، ظاهرة اكتساب اللغة وتعلمها، والصعوبات التي تواجه الصغار والكبار في تعلم اللغة الأم، أمراض الكلام مثل (الحبسة ، صعوبة القراءة تأخر الكلام…)..

اللسانيات العصبية ( Neurolinguistique ): غايتها وصف وتفسير الأسس العصبية للغة والكلام ومن ثم وصف العمليات المرتبطة باستعمال اللغة والمشكلات التي تواجه مستعمل اللغة (صغيرا أم كبيرا) والتي تعرف بأمراض الكلام.

اللسانيات الأجناسية ( Ethnolinguistique ): تدرس الدور الذي تؤديه اللغة في ثقافة المجتمع كما تدرس اللغة في إطار ثقافي اجتماعي كدراسة الطريقة التي يتواصل ويتفاهم بها الناس في مجتمع معين وكيف تؤثر العلاقات الاجتماعية بين الناس على نوع اللغة المستعملة؟

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: يستحسن طباعة المقال !!