تربية وتعليممعجم

أفضل القواميس والمعاجم في اللغة الإنجليزية والعربية

يعتبر القاموس أحد أهم الأدوات التي يحتاجها متعلّم اللغة أثناء مسيرته التعليمية، وكثيرًا ما يواجه الطلاّب صعوبات في اختيار القاموس المناسب لهم، خاصة مع تزايد عدد القواميس والمعاجم وانتشارها الواسع على شبكة الإنترنت.


ولما كانت اللغة الإنجليزية من أكثر لغات العالم انتشارًا والإقبال على تعلّمها في تزايد مستمّر، فقد جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم قائمة بأفضل 10 قواميس إنجليزية يمكنكم استخدامها أثناء دراستكم أو خلال مسيرتكم المهنية في حال كانت ذات علاقة بالترجمة والكتابة.


حيث يتبنى كلّ واحد من هذه القواميس أساليب مميّزة وموثوقة تضمن لك فهم معاني الكلمات بشكل صحيح وسليم لا لبس فيه.


1- قاموس Urban Dictionary

يعتبر قاموس الـ Urban Dictionary أحد الأدوات القيّمة التي يسعك الرجوع إليها إذا ما مررت بكلمة عاميّة في اللغة الإنجليزية ولم تستطع فهمها، حيث أنّ الكلمات المدرجة في هذا القاموس لا تكون في الغالب موجودة في القواميس الأخرى المعروفة. ويشتمل هذا المعجم على كلمات وجمل عاميّة مع معانيها المختلفة واستخداماتها بالإضافة إلى أمثلة عليها.


2- قاموس كامبريدج Cambridge Dictionary


يعدّ قاموس وموسوعة مفردات كامبريدج أحد مصادر اللغة الإنجليزية القيّمة والذي يزخر بكمّ هائل من المعاني والتعريفات والترجمات.


وبالإضافة إلى تاريخه العريق فالنسخة الإلكترونية من هذا القاموس تتميّز بأنّها مقسّمة إلى أربعة معاجم رئيسية: قاموس كامبريدج للغة الإنجليزية الأمريكية Cambridge Dictionary of American English، قاموس كامبريدج للمتعلّمين Cambridge Learner’s Dictionary، قاموس كامبريدج العالمي لأشباه الجمل الفعلية Cambridge International Dictionary of Phrasal Verbs، وقاموس كامبريدج العالمي للتعابير الاصطلاحية Cambridge International Dictionary of Idioms.


تشكّل هذه القواميس الأربعة موقعًا إلكترونيًا ضخما يعدّ واحدًا من أفضل وأقوى القواميس في اللغة الإنجليزية.


3- موقع Dictionary.com


يعدّ موقع Dictionary.com واحدًا من مصادر تعلّم اللغة الإنجليزية، حيث يضمّ العديد من التعريفات، أصول الكلمات، المرادفات، ويشتمل على العديد من العبارات العامية بالإضافة إلى توضيح طريقة نطق المفردات، وغير ذلك الكثير. يوفّر الموقع أيضًا إمكانية تحميل التطبيق على أجهزة الهاتف المحمول واستخدامه دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.


4- موقع OneLook Dictionary

لعلّ إحدى أهم مميّزات هذا الموقع هو أنه يتيح الفرصة للمتعلّمين للعثور على معنى كلمة محدّدة في العديد من القواميس الشهيرة. الأمر الذي يمكّنهم من المقارنة بين القواميس والمعاجم المختلفة واختيار ما يناسبهم منها. كما يوفّر الموقع أيضًا قواميس ثنائية اللغة وخيارات الترجمة.


5- قاموس ماكميلان Macmillan Dictionary


يعتبر قاموس Macmillan محطّة رئيسية يتوقّف عندها متعلّمو اللغة الإنجليزية حول العالم. ويعرف القاموس أيضًا باسم MEDAL اختصارًا لاسمه الكامل “Macmillan English Dictionary for Advanced Learners”، ولأنه مخصّص للمتعلمين في المراحل المتقدّمة فهو يشتمل على جميع الخصائص التي تتميز بها القواميس من هذا النوع، فهو يعرض الكلمات مرفقة بتعريفات مبسّطة وأمثلة توضّح الاستخدام الشائع لكلّ كلمة كما يقدّم معلومات مفيدة حول كيفية ترابط الكلمات مع بعضها البعض في سياق معيّن.


6- قاموس Chambers Crossword Dictionary


تمّ نشر قاموس Chambers Crossword Dictionary لأول مرّة من قبل ويليام وروبرت تشامبرز سنة 1872 تحت عنوان Chambers’s English Dictionary حيث كان عبارة عن نسخة متوسعة من قاموس Chambers’s الاشتقاقي. يتم استخدام القاموس الي أصبح يُعرف اختصارًا بـ TCD على نطاق واسع من قبل لاعبي الكلمات المتقاطعة البريطانية أو أولئك القائمين على بنائها، وكذلك من قبل لاعبي الـ Scrabble (على الرغم من أنه لم يعد القاموس الرسمي للعبة الـ Scrabble).


هذا ويحتوي قاموس TCD على العديد من الكلمات الهزلية وغير التقليدية، إذ كثيرًا ما يُشار إليه بتعريفاته الطريفة.


7- قاموس Longman English Dictionary


يُعتبر قاموس Longman من المعاجم الرائدة والشهيرة بين متعلّمي اللغة الإنجليزية من كافة الأعمار والمستويات. تمّ نشر هذا القاموس المعروف اختصارًا بـ “LDOCE” سنة 1978 من قبل Longman وهو متوافر في يومنا هذا بعدّة أشكال: نسخ ورقية، نسخ ورقية مع حزمة إلكترونية مميّزة، نسخ إلكترونية فقط مدفوعة أو مجانية.


يعرض هذا القاموس المخصّص للمتعلمين في مراحل متقدّمة، المفردات وتعريفاتها مستخدمًا كلمات محدّدة حتى يساعد المتعلّمين على فهم المعنى بسهولة.


8- قاموس Collins Dictionary


يحتوي قاموس وموسوعة Collins على ما يزيد على مليون كلمة تتضمّن التعريفات، المرادفات، اللفظ، الترجمات، بالإضافة إلى أصول الكلمات وأمثلة عليها. وهو متوفّر بالنسختين الإلكترونية والورقية.

9- قاموس Merriam-Webster


يُعدّ قاموسMerriam-Webster المعروف اختصارًا بـ M-W واحدًا من أكثر القواميس المطبوعة عراقة ودقّة. ويتكوّن هذا القاموس من معجم نموذجي، قاموس مرادفات، قاموس ثنائي اللغة (إسباني- إنجليزي) وقاموس طبي. يوفّر القاموس نسخة إلكترونية، وعلى الرغم من أنّ ميّزات النسخة الرقمية محدودة إلاّ أنها مع ذلك لا تقلّ عن النسخة الورقية دقّة.


10- قاموس Oxford Learner’s Dictionary

يعتبر قاموس أكسفورد من أضخم القواميس وأعلاها موثوقية في العالم بين متعلّمي اللغة الإنجليزية، حيث يعرض مجموعة هائلة من المفردات وتعريفاتها بالإضافة إلى الصور والجمل والأمثلة والمرادفات. ويعدّ قاموس Oxford Advanced Learner’s Dictionary المعروف اختصارًا بـ OALD من القواميس الأكثر مبيعًا، حيث يستخدمه ما يزيد على 35 مليون شخص في العالم.


  • ما هو أفضل قاموس عربي إنجليزي؟

حسنًا، بعد أن تعرّفت على أفضل قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية، قد يحدُث أحيانًا أن تحتاج لاستخدام قاموس ثنائي اللغة (قاموس عربي إنجليزي أو العكس).


وعلى الرغم من أنّنا نشجّع دائمًا متعلّمي اللغة الإنجليزية على استخدام القاموس أحادي اللغة لاكتساب مهارات أكثر في القراءة والاستيعاب، لكن لا ضير من اللجوء أحيانًا إلى قاموس ثنائي اللغة في حال كنت بحاجة إلى معرفة معنى الكلمة بالضبط باللغة العربية أو الإنجليزية.


فيما يلي عدد من أفضل قواميس ثنائية اللغة:

  • 1- قاموس الجيب المورد القريب (عربي- انجليزي/ انجليزي-عربي)

قاموس المورد القريب

يُعتبر قاموس المورد القريب أحد أفضل المعاجم الثنائية خاصّة فيما يتعلّق بالمحتوى النحوي. وينافس في الواقع قاموس أكسفورد ثنائي اللغة فعلى الرغم من أنّ هذا الأخير يبلغ من العمر أكثر من 40 عامًا، ويعدّ من أقوى المعاجم لكن ممّا لا شكّ فيه أنّ اللغة العربية قد تطوّرت من حينها واتسعت ولابدّ من معجم يواكب هذا التغيير.


يتميّز قاموس المورد القريب أيضًا بأنّه مفهرس أبجديًا وليس بحسب جذور الكلمات كما هو الحال مع العديد من قواميس اللغة العربية. ممّا يجعله سهل الاستخدام بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشكلة في إعادة الكلمات العربية إلى جذورها.


  • 2- قاموس هانس فير للغة العربية المكتوبة (قاموس عربي انجليزي)

قاموس هانس فير

تتضمّن النسخة الجديدة من قاموس هانس فير الآلاف من الكلمات الجديدة والإضافات والتنقيحات المرتبة في شكل أنيق جذّاب وفي مجلّد واحد شامل.


يُعتبر هذا القاموس مثاليًا للقرّاء المتقدّمين، حيث يبدأ بمقدّمة حول مكانة اللغة العربية في الوقت الحالي، ومختلف لهجاتها المكتوبة والمحكية، كما يشير إلى أهمّ القوى التي أثّرت على تطور معاجم اللغة العربية الحديثة.


هذا ويعرض قاموس هانس فير ثنائي اللغة الكلمات مرتبة ترتيبًا جذريًا، بمعنى آخر، بناءً على جذر الكلمة وليس بناءً على الترتيب الأبجدي. وعلى الرغم من أنّ الترتيب الأبجدي يبقى أسهل بالنسبة للكثيرين لكن في حال كان لديّ مهارات مقبولة في قواعد اللغة العربية فلن تواجه مشكلة مع هذا القاموس.


  • 3- قاموس Merriam-Webster ثنائي اللغة (عربي انجليزي)

قاموس ميريام وبستر عربي انجليزي

نعم، بالإضافة إلى النسخة أحادية اللغة من قاموس Merriam-Webster هنالك أيضًا نسخة ثنائية اللغة تعدّ خيارًا رائعًا لمتعلّمي اللغة ومعلّميها وكذلك المسافرين والمترجمين.


من أهمّ إيجابيات هذا القاموس، نذكر الآتي:

  • استخدام التعابير باللغة العربية (تمامًا كما هي محكية في الوطن العربي) مع مقابلها باللغة الإنجليزية تمامًا كما هو متحدّث بها في الولايات المتحدة الأمريكية ممّا يجعل منه قاموسًا عمليًا للغاية.
  • مختصر بما فيه الكفاية بحيث أنّه لا يغرقك بالمعاني والمفردات القديمة أو تلك التي نادرًا ما يتمّ استخدامها.
  • يتمّ ترتيب الكلمات فيه ترتيبًا أبجديًا ممّا يسهل العثور على المفردات فيه.
  • هو قاموس صغير يسهل حمله وأخذه معك إلى أيّ مكان، لكنه بالطبع لا يحلّ محلّ معاجة اللغة الكبيرة المفصّلة.

  • 4- قاموس اللغة العربية العملي (قاموس عربي انجليزي وبالعكس)

يعتبر هذا القاموس خيارًا ممتازًا لطلاب اللغة الإنجليزية أو العربية على حدّ السواء. إذ يحتوي على أحدث المفردات مفهرسة في شكلٍ مرجّعي يسهل الوصول إليه. ويتضمّن أكثر من 18000 مدخلاً، كما أنّه مفيد على وجه الخصوص تصفح المفردات ذات العلاقة بالمجالات النامية مثل:


  • السياسة.
  • الاتصالات والتكنولوجيا.
  • الإنترنت.
  • السياحة والسفر.
  • الأعمال.

5- موقع Reverso

reverso

لا يمكننا أن نطلق على موقع Reverso اسم قاموس ثنائي اللغة، فهو بداية ليس قاموسًا وإنّما موقعًا للترجمة، وهو ليس ثنائي اللغة بل في الواقع متعدّد اللغات.


لكنه مع ذلك خيارٌ رائع لمتعلّمي اللغة، حيث يمكن استخدامه للتعرّف على معاني الكلمات، الجمل، وحتى الفقرات أيضًا وترجمتها من لغة إلى أخرى، كما يقدّم ميزة “الترجمة ضمن السياق” (Reverso Context) والتي تمكّنم من معرفة معنى الكلمة في سياق محدّد، وكيفية استخدامها في الجملة بشكل صحيح.


6- معجم وقاموس المعاني متعدد اللغات

قاموس المعاني

موقع إلكتروني آخر مميّز ومفيد للغاية في البحث عن معاني الكلمات، إنّه قاموس ومعجم المعاني الإلكتروني متعدّد اللغات.


يوفّر هذا القاموس ترجمة الكلمات والمعاني بلغات عدّة مع توضيح مجالات استخداماتها (قانونية، اقتصادية، عامة….الخ) وهو خيار ممتاز في حال كنت تفضّل استخدام القواميس الإلكترونية بدلاً من الورقية.


هنالك بالطبع مجموعة واسعة من القواميس والمعاجم الأخرى المتوافرة إمّا بالنسختين الورقية والإلكترونية معًا إو بإحداها، فضلاً عن المواقع والتطبيقات المتخصصة في الترجمة، وترجمة الجمل والكلمات حسب السياق، لكن كانت القائمة السابقة تركّز على القواميس العريقة التي كانت في مقدّمة المعاجم الورقية وتطوّرت فيما بعد لتقدّم النسخ الإلكترونية.


ماذا عنكم؟ أيّ من هذه القواميس تستخدمون أثناء تعلّم اللغة الإنجليزية، وهل هناك معاجم أخرى تلجأوون إليها غير التي ذُكرت أعلاه؟ شاركونا بآرائكم حول أفضل قواميس اللغة في صندوق التعليقات في الأسفل.


المراجع: islamhashtag، wiki.ezvid.


نقلا عن موقع : فرصة

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى