سرديات

“غسان كنفاني” .. سِت أيقونات سردية خالدة

غسان كنفاني؛ كاتب روائي فلسطيني وأحد أشهر الكتاب في القرن العشرين. أثرى المكتبة الفلسطينية والعربية بأعمال مميزة تم ترجمة بعضها إلى العديد من اللغات.


وكان له دورٌ نضالي كبير في مجابهة الحركة الصهيونية على فلسطين. وفي هذا المقال نقدم مراجعة لمجموعة من أشهر روايات غسان كنفاني.


إن الانتصار هو أن تتوقع كل شيء، وألا تجعل عدوك يتوقع.


  • الرواية الأولى: رواية عائد إلى حيفا

رواية عائد إلى حيفا هي أحد أشهر أعمال الكاتب الروائي والمناضل الفلسطيني المشهور غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

عملة قبضة يستفز ملخص رواية عائد الى حيفا - 2nd-mom.com


وتدور أحداث رواية عائد إلى حيفا حول سعيد وصفية الزوجان اللذان غادرا حيفا أثناء المعركة التي حدثت في 1948م في المدينة، والتي اضطرتهم لأن يتركوا بيتهما ويهاجروا. تتحدث الرواية عن رحلة العودة إلى حيفا ليتفقدا بيتهما ويسترجعا ذكرياتهما في وطنهما.


  • الرواية الثانية: رواية رجال في الشمس

رواية رجال في الشمس هي أحد أشهر أعمال الكاتب الروائي والمناضل الفلسطيني المشهور غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء. وقد حققت هذه الرواية شهرة كبيرة.

رجال في الشمس.. غسّان كنفاني | الجزيرة نت


وتدور أحداث رواية رجال في الشمس حول مشكلة الفلسطينيين الذين هاجروا بعد النكبة التي حدث في الأراضي الفلسطينية من قبل الصهاينة المعتدين. حمَّل غسان هذه الرواية بمشاعر الأسى التي شعر بها كل من ترك أرضه ووطنه قسرًا ولم يعد إليه إلى اليوم.


  • الرواية الثالثة: رواية العاشق

رواية العاشق هو أحد أشهر أعمال الكاتب الروائي والمناضل الفلسطيني المشهور غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

العاشق (رواية) - ويكيبيديا


وتصم رواية العاشق ثلاث روايات غير مكتملة النهاية نُشرت لأول مرة في مجلة شؤون فلسطينية بعد اغتيال غسان كنفاني. وتحمل الرواية الأولى عنوان العاشق، أما الرواية الثانية فتحمل عنوان الأعمى والأطرش، والرواية الثالثة والأخيرة تحمل عنوان برقوق النسيان.


إن الحرية لا يمكن أن تكون شيئًا يأتي من الخارج.


  • الرواية الرابعة: رواية أم سعد

رواية أم سعد هو أحد أشهر أعمال الكاتب الروائي والمناضل الفلسطيني غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء. وقد حققت هذه الرواية شهرة كبيرة وواسعة.

قراءة في رواية أم سعد للروائي غسان كنفاني – صحيفة اليمامة الجديدة


وفي رواية أم سعد والتي كتبها غسان كنفاني في عام 1969م، أي بعد النكسة التي حدثت لبلاده، يتمركز كنفاني حول الأم والنضال. فهو يُتعاطى حول مركزية الأم في حياة الإنسان في جو نضالي يتناسب مع الوقت الذي كتب فيه الرواية والجراحات التي عانى منه وطنه في هذا الوقت.


  • الرواية الخامسة: رواية ما تبقى لكم

رواية ما تبقى لكم هو أحد أشهر أعمال الكاتب الروائي والمناضل الفلسطيني المشهور غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء.

Nwf.com: ما تبقى لكم: غسان كنفاني: كتب


وقد جاءت رواية ما تبقى لكم كثاني الأعمال الروائية التي كتبها كنفاني بعد رواية رجال في الشمس. وفي هذه الرواية يتحدث كنفاني عن معاناة عائلة ما بعد نكبة عام 1948م ومحاولات هذه العائلة للتحلص من هذا الواقع المظلم وإيجاد حلول لا طرأ على حالاتهم وحالة وطنهم.


  • الرواية السادسة: رواية الشيء الآخر

رواية الشيء الآخر هو أحد أشهر روايات الكاتب الروائي والفلسطيني المناضل الشهير غسان كنفاني. وقد حقق هذا العمل منذ وقت صدوره مبيعاتٍ ضخمة في الأسواق العربية والعالمية على حد سواء كما حقق شهرة واسعة وكبيرة.

حيرة القارئ أمام لغز قاتل ليلى الحايك | عواد علي | مجلة الجديد


قد جاءت رواية الشيء الآخر مختلفة عن باقي الروايات التي كتبها كنفاني والتي يتحدث معظمها عن القضية الفلسطينية والمأساة التي يمر بها وطنه فلسطين. فهذه الرواية ذات طابع بوليسي أو شبة بوليسي، كما أنها تحمل نزعة فلسفية، ويُناقش من خلالها بعض القضايا الاجتماعية.


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى