علوم سياسيةهيئات ومؤسسات

الجمعية العامة للأمم المتحدة – ورقة تقنية

الجمعية العامة، وهو الجهاز الإداري الأول مِن بين ستة أجهزة أساسية أخرى تابعة لهيئة الأمم المتحدة، والجمعية العامّةُ جهازٌ تمثيليّ أساسي، يُعنى بتداول القضايا وإقرارِ السياسات العامة للأمم المتحدة من طرف جميع أعضائه، والبالغِ عددهم 193 دولة، وتعتبر الجمعية العامة أكاديمية دولية تنظر في جميع القضايا المُضمَّنة في ميثاق الأمم المتحدة، والتي تهُمُّ السلام والأمن العالمييْن.

 تعقد الجمعية العامة اجتماعاتِها مرة كل سنة، وتعقد دوراتَها العادية ما بين شهر شتنبر إلى شهر دجنبر من كل سنة، ويمكن إلتآم الجمعية في دورة استثنائية أو عاجلة إذا اقتضى الأمر ذلك، وينتخب أعضاؤها رئيسا جديدا مع 21 نائبا له، ورؤساء اللجان الست مع بداية كل دورة، وتعتمد في مناقشاتها ومداولاتِها على اللغة الانجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية والصينية والروسية كلغات رسمية، ويقع مقرها في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.


  • العضوية

تمنح الجمعية العامة مقعدا لكل دولة تريد الانضمام إليها بشروط وهي:

  • قبول الالتزام ببنود الجمعية العامة.
  • القدرة على الوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في الميثاق.

بعد استيفاء هذه الشروط، يتم إحالة طلب الانضمام إلى مجلس الأمن، وبعد موافقة هذا الأخير يتم إحالة الطلب إلى التصويت، ولا يتم استكمال شروط الانضمام، إلا إذا حصل الطلب على ثُلثَيْ أصوات أعضاء الجمعية  المصوّتين.


  • الـوُفــود

لا يتعدى أعضاء الوَفد المُمَثِّلِ للدولة العضو عشرة ممثلين، بمعدل خمسة أفراد من الممثلين الرسميين، وخمسة أفراد من المناوبين، كما يُسمح للدولة العضو، المشاركةَ بالعدد اللازم من المستشارين والفنيين والخبراء، وللمُناوِبِ أن يتولى مهام الممثل بناءً على تسمية رئيس الوفد.


  • لغة الجمعيــة

كما سبق وذكرنا، للجمعية العامة ستُّ لغاتٍ رسمية وهي (العربية / الفرنسية / الإنجليزية / الإسبانية / الروسية / الصينية) وهي اللغات التي تُتَرجَم إليها كلمات الوفود والتدخلات أثناء انعقاد أشغال الجمعية، وبعد انتهاء أشغال الجمعية، تُنْشَر كلُّ المحاضرات والقرارات والوثائق باللغات الرسمية للجمعية.


  • الجلسات

في الحالات العادية تكون كل جلساتِ وموائِدِ النقاش في الجمعية جلساتٍ علنية، بما فيها جلسات اللجان الموازية والفرعية الأخرى، ويمكن أن تتحول إلى جلسات مغلقة إذا قرّرتْ الهيئة المعنية ذلك، تحت ظرف من الظروف، على أن يتم الإعلان عن القرارات المتخذة في الجلسة السرية بعد وقت قريب من انتهاء الجلسات، سواء الرئيسية منها أو الفرعية.


  • الهيئات الفرعيــة

تتكون الهيئات واللجان الفرعية التابعة للجمعية العامة من (هيئة نزع السلاح / لجنة الخدمة المدنية الدولية / لجنة القانون الدولي / لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري / لجنة التوفيق التابعة للأمم المتحدة والخاصة بفلسطين/ لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام / اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة للإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين).

تقدم هذه الهيئات واللجان توصياتِها على شكلِ مُقترحاتٍ ومشاريعَ قراراتٍ إلى الجلسة العامة للنظر فيها.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى