رقمنة ومعلوميات

“طريق الحرير” أو “Silk Road” أول سوق إلكتروني لبيع كل الممنوعات

“سِلك رود” أو “طريق الحرير” (Silk Road)؛‏ موقع إلكتروني وسوق سوداء وأول سوق ممنوعات على الشبكة العالمية، واشتهر كمنصة لبيع المخدرات والأسلحة وكل السلع والخدمات غير المشروعة.


وينشط الموقع في المساحة المخفية من الشبكة المحظورة، وقد تم تشغيله على أنه خدمة “تور” المخفية، حيث إن مستخدمي الإنترنت كانوا قادرين على التصفح بأمان وبدون هوية وبدون مراقبة حتى من الشرطة الإلكترونية الأمريكية.


وتم إطلاق الموقع في فبراير 2011؛ وبدأ تطويره قبل ستة أشهر. وفي البداية كان هناك عدد محدود من حسابات البائعيين الجدد وكان على البائعيين الجدد شراء حساب في المزاد. وفي وقت لاحق، تم فرض رسوم ثابتة لكل حساب مشتري جديد.


في أكتوبر 2013، أغلق مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) الموقع الإلكتروني وألقي القبض على روس أولبريكت بتهمة كونه المؤسس وباسم مستعار للموقع “فزع القرصان روبرتس”. وفي 6 تشرين الثاني، رفع طريق الحرير 2.0 على الإنترنت، من قبل المسؤولين السابقين في طريق الحرير.


وقد تم إغلاقة أيضا والقي القبض على الشخص الذي زعم بأنه القائم بتشغيلة في 6 نوفمبر 2014 كجزء من ما يسمى ب”العملية المجهولة”.


أدين يلبرتشت في المحكمة الفدرالية الأمريكية في مانهاتن بسبع تهم متعلقة بطريق الحرير وحكم عليهبالسجن مدى الحياة بدون إمكانية إطلاق السراح المشروط.والأتهامات الأخرى التي تزعمالقتل مقابل الأستئجارماتزال قيد البحث في ولاية ماريلاند.


  • مواقع مشابهة

كان سوق المزارعين أحد المواقع المجهولة المشابه لطريق الحرير، ولكنها لم تستخدم العملات الإلكترونية.[78]وقد كان يعتبر “بروتو طريق الحرير” إلا أن استخدام خدمات الدفع مثل باي بال وويسترن يونيون مما سمح بإنفاذ القانون لتتبع المدفوعات وتم إيقاف تشغيله بعد ذلك من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي في عام 2012.


ووجدت مواقع أخرى بالفعل عندما تم إغلاق طريق الحرير وتوقعت صحيفة الحراس أن هذه ستسيطر على السوق الذي كان طريق الحرير يسيطر عليه سابقا.


وهناك مواقع مثل “أتلانتس”، الذي أغلق في سبتمبر 2013، ومشروع العلم الأسود الذي أغلق في أكتوبر 2013 وكلاهما سرقا عملات المستخدمين الألكترونية. وموقع يدعى السوق السوداء المعاد تحميلة والذي أغلق مؤقتافي أكتوبر 2013 وذلك بعد أن تسربت شفرة المصدر للموقع.


وقد وصفت أسهم السوق من مختلف مواقع ورثة طريق الحرير من قبل مجلة عالم الأقتصاد في مايو 2015.


  • نادي الكتاب

يملك طريق الحرير نادي الكتاب بقاعدة مجهولة والذي استمر في العمل حتى بعد الأغلاق الأولي للموقع وحتى بعد إلقاء القبض على أحد أعضائه. وتضمنت مواد القراءة نظريات المؤامرة وقرصنة الكمبيوتر.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى