أخبار ومتابعات

مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية – الدورة الثالثة 2022

 

يُعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدْء استقبال طلبات المشاركة في أعمال الدورة الثالثة من مؤتمر “طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية”، الذي يُنَظِّمه كل عامين، حيث عُقدت الدورة الأولى منه عام 2018، والثانية عام 2020. ويأتي الاستمرار في عقد هذا المؤتمر بعد النجاح الذي حققته الدورتان السابقتان، وتكريسًا لتقليد أكاديمي غير مسبوق في العالم العربي؛ اذ يوفر المؤتمر فضاءً بحثيًا لطلبة الدكتوراه لتقديم أوراق بحثية جرى بلورتها وتطويرها في أثناء إعدادهم أطروحاتهم. وقد شارك في الدورة الأولى من المؤتمر 83 باحثًا من أصل 250 باحثًا قدّموا مقترحات بحثية إلى لجنة المؤتمر، وشارك في الدورة الثانية 57 باحثًا من أصل 150 مقترحًا بحثيًا قدمت إلى اللجنة.


يوفّر المؤتمر، في دورته الثالثة، التي ستُعقَد في الفترة 26-28 آذار/ مارس 2022، مساحةً لطلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية، وكذلك للباحثين الذين حصلوا على شهادة الدكتوراه حديثًا من تلك الجامعات، في مختلف اختصاصات العلوم الاجتماعية والإنسانية، لتقديم أوراق من مشاريعهم البحثية، ويمكّنهم من الاستفادة من مراجعات وملاحظات أكاديميات وأكاديميين مختصين في مجالاتهم.

وسوف يتيح عقد هذا المؤتمر في العالم العربي لهؤلاء الطلبة التعرّف عن قرب إلى الأجندات البحثية العربية، ويساهم في تشبيك علاقات مهنية وبحثية مع الأكاديميات والأكاديميين في جامعات المنطقة. كما سيتيح للمشاركين نشر أوراقهم البحثية باللغة العربية؛ ما يساهم في تعريف المجتمع الأكاديمي، والجمهور العربي عمومًا، بهذا المنتج البحثي الذي عادةً ما يُنشر بلغات غير عربية.


يدعو المركز العربي الباحثينَ الراغبين في المشاركة في المؤتمر إلى إرسال طلب المشاركة وفقًا للنواظم التالية:

  1. تعبئة نموذج طلب المشاركة في المؤتمر، يُرفق بمقترح بحثي (500 كلمة بحدٍ أقصى)، وسيرة ذاتية مُحدّثة.
  2. توصية من معرّفَين أكاديميَين (يقوم كل معرف بتعبئة نموذج التزكية وإرساله بنفسه).
  1. عيّنة من كتابات المتقدم (ورقة بحثية سابقة إن وجدت) (اختياري).
  2. تستقبل اللجنة العلمية للمؤتمر طلبات المشاركة باللغة العربية أو الإنكليزية، حتى موعد أقصاه 4 كانون الأول/ ديسمبر 2021، عبر طلب المشاركة الإلكتروني.
  3. تقوم اللجنة الأكاديميية للمؤتمر بمراجعة المقترحات البحثية، وتُعلِم أصحاب المقترحات المقبولة بذلك، ثمّ توجه إليهم الدعوة لإنجاز أبحاثهم.
  4. تستقبل اللجنة العلمية الأبحاث الكاملة (5000 – 8500 كلمة) التي وافقت على مقترحاتها قبل 45 يومًا من انعقاد المؤتمر، على أن يكون البحث المقدم موافِقًا للمواصفات الشكلية والموضوعية للورقة البحثية التي يعتمدها المركز.

وثائق المؤتمر

 

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات