أخبار ومتابعات

«لا أريد طفولتي» إصدار جديد للكاتبة الفلسطينية “سناء أبو شرار”

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت الطبعة الثانية من كتاب «لا أريد طفولتي» للكاتبة والأديبة والمحامية الفلسطينية “الدكتورة سناء أبو شرار”.


الكتاب يقع في 156 صفحة من القطع المتوسط، ويستعرض العديد من قضايا ومشكلات الطفل السلوكية والنفسية والاجتماعية، من خلال سرد أكثر من خمسين تجربة واقعية على لسان أبطالها من الأطفال من شرائح وطبقات متنوعة في المجتمع.


الكتاب لا يتناول معاناة الطفل في الحروب أو النكبات والأحداث المأساوية العامة، ولكن معاناته الذاتية في عالم يتغير بشكل متسارع، وينفرد به كل شخص بزاويته، ويبقى الطفل وحيدًا يبحث عن ذاته.


كما يلقي الكتاب الضوء على انعكاس ما يدور في المجتمع والبيئة المحيطة بالطفل على شخصيته وسلوكياته ومشاعره، لافتًا النظر إلى خطأ الاعتقاد بعدم وعي وإدراك الطفل وتأثره بالأحداث والنزاعات مؤكدًا أن مشاعره ربما تكون أكثر عمقًا من مشاعر البالغين، إلا أن طرق تعبيره عن هذه المشاعر قد تختلف وتكون في صورة سلوكيات نفشل في تفسيرها غير منتبهين إلى ارتباطها بما يدور حول الطفل.


الكتاب عبارة عن رحلة من عدة محطات في حياة أطفال لا يعرفون عن الطفولة سوى الحزن والألم، الوحدة والانزواء، العنف والتعدي على كرامتهم… صور عديدة لمعاناة الطفل الذي هو في حقيقة الأمر يحتاج إلى رد اعتبار ليس عبر الحب غير المشروط ولا الترفيه المُفرط، بل عبر تفهم مشاعره ومنحه الاحترام والدعم والتشجيع على أن يكون شخصية متفردة لها مساحتها في الأسرة والمجتمع.


«لا أريد طفولتي» هو التعاون الثامن بين الدكتورة سناء أبو شرار ومؤسسة شمس للنشر والإعلام خلال ثلاثة عشر عامًا من 2009 وحتى 2022.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى