أخبار ومتابعات

جامعة قطر ضمن أفضل 600 جامعة عالميًا

وفقًا لتصنيف شنغهاي (ARWU) الأكاديمي للجامعات العالمية للعام 2022.


تضع نسخة 2022 من التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) الذي أصدرته مؤخرًا منظمة تصنيف شنغهاي؛ جامعة قطر على المركز 501-600. وفي نسخة هذا العام من هذا التصنيف، دخلت أكثر من 2500 جامعة، حيث تم تصنيف أفضل 1000 جامعة في العالم، وتعدّ جامعة قطر الممثل الوحيد لدولة قطر في نتائج هذا التصنيف.


وبهذه المناسبة، قال الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر: “يُعنى تصنيف شنغهاي بالجامعات البحثية. وفي نتائج تصنيف العام الماضي؛ كنا من بين أفضل 700 جامعة في العالم، لكننا هذا العام قد تحسننا بشكل كبير من خلال وضعنا بين أفضل 600 جامعة في العالم، وهي نتيجة تعكس مدى تفاني فريقنا.


نحن فخورون بأن نكون من أفضل الجامعات في المنطقة وأن نحتفظ بحضور قوي إلى جانب الجامعات البحثية الشهيرة في جميع أنحاء العالم. مناهجنا المتميزة وأعضاء هيئة التدريس المتفانون لدينا وقدراتنا البحثية المتميزة؛ هي المسؤولة إلى حد كبير عن نجاحنا”.


ويأتي هذا الإنجاز ليكمل أداءً استثنائيًا لجامعة قطر في تصنيفات ARWU، حيث حققت نتائج ملحوظة في التصنيف العالمي للتخصصات الأكاديمية الصادر عن نفس المنظمة في يوليو 2022.


وقد تم تصنيف جامعة قطر هذا العام في ثلاثة مجالات جديدة لتشمل: الطب السريري وعلوم البيئة والهندسة والصيدلة والعلوم الصيدلانية.


وقد عكس هذا التصنيف تحسُّن أداء الجامعة في المجالات التالية: الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وعلوم وتكنولوجيا الأدوات، والهندسة الميكانيكية، وعلوم وتكنولوجيا النقل بمجموعة كاملة، فيما حافظت الجامعة على أدائها في المجالات التالية: الأتمتة والتحكم، والكيمياء، والهندسة المدنية، وعلوم الكمبيوتر، والتعليم، وعلوم الطاقة والهندسة، والمواد العلوم والهندسة.


أما على المستوى المحلي، فقد حصلت الجامعة على المرتبة الأولى في 10 تخصصات والمرتبة المشتركة الأولى في 3 مجالات، هي: الكيمياء والهندسة المدنية، العلوم البيئية والهندسة، علوم وتكنولوجيا الأدوات، علوم وهندسة المواد، الهندسة الميكانيكية، الصيدلة والعلوم الصيدلانية، هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية وعلوم وتكنولوجيا النقل.


يركز تصنيف ARWU على تصنيف الجامعات من خلال عدة مؤشرات للأداء الأكاديمي أو البحثي، بما في ذلك الخريجين والموظفين الحائزين على جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز -الجائزة الأولى على مستوى العالم في مجال الرياضيات وتعادل جائزة نوبل- والباحثين المشهود لهم دوليًا، والأوراق المنشورة في أرقى المجلات العلمية: Nature وScience والأوراق المفهرسة في مؤشرات الاقتباس الرئيسية، وكذلك نسبة الأداء الفردي من الأداء الأكاديمي للمؤسسة.


وتعد منظمة تصنيف شنغهاي جهة مكرسة للبحث في ذكاء التعليم العالي والاستشارات المتعلقة بذلك، وتتولى مهمة النشر الرسمي للترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية منذ عام 2009.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى