أخبار ومتابعات

جامعة قطر تطلق الفرع الطلابي لرابطة الأمن السيبراني

أعلنت جامعة قطر ممثلة بكلية الهندسة وإدارة الأنشطة الطلابية ممثلة بقسم الأندية والمنظمات الطلابية عن إطلاق الفرع الطلابي للرابطة العربية للأمن السيبراني. ويأتي هذا لتعزيز دور الطلبة في مجال دعم أنظمة الأمن السيبراني ولمناقشة التحديات المستقبلية في مجال الأمن السيبراني وإيجاد الحلول لها بالإضافة لبحث آليات التعاون لتأسيس بحوث وبرامج مشتركة في هذا المجال.


وبهذه المناسبة، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة: “يطيب لي أن أرحب بكم في جامعة قطر في حفل إطلاق الفرع الطلابي بجامعة قطر للرابطة العربية للأمن السيبراني كمبادرة طلابية تهدف لرفع الوعي بأهمية الأمن السيبراني على مستوى الأفراد والمؤسسات، لا سيما وأن ارتكاب الجرائم الالكترونية كان حتى وقت قريب يقتصر على أفراد أو مجموعات صغيرة، لكن مع اتساع شبكات الإنترنت أصبحت هذه الجرائم أكثر تعقيدا وانتشارا، إذ تمكنت من إلحاق أضرار كبيرة بالشركات والمؤسسات”.


وأضاف: “يأتي إطلاق هذا الفرع الطلابي بعد إعلان جامعة قطر بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العربية بجامعة الدول العربية العام الفائت عن إطلاق الرابطة العربية للأمن السيبراني لتعزيز العمل العربي المشترك في مجال دعم أبحاث الأمن السيبراني ولمناقشة التحديات المستقبلية في مجال الأمن السيبراني وإيجاد الحلول لها بالإضافة لبحث آليات التعاون لتأسيس بحوث وبرامج مشتركة في هذا المجال. كما جاء إطلاق هذه الرابطة انطلاقا من رغبة جامعة قطر بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في جامعة الدول العربية لتنمية وتعزيز التعاون المشترك بينهما في هذا المجال”.


من جانبه، قال الأستاذ الدكتور عبد المجيد بنعمارة، الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية: “تعتبر الرابطة العربية للأمن السيبراني من أهم الروابط باعتبارها تضم أصحاب الاختصاص في مجال الأمن السيبراني، وتهتم بتكوين حلقة اتصال وتعاون بين العلماء العرب الباحثين في هذا المجال، بالإضافة إلى إيجاد فرص لبناء القدرات وتطويرها وتدريب الباحثين الشبان في العالم العربي، وتشجيع إنشاء المراكز المختصة والمشتركة، ونعوّل عليها كثيراً للعمل على نشر الوعي المجتمعي في مجال الأمن السيبراني الذي اضحى أحد اهم اهتمامات الدول بالعالم”.


وأضاف ا.د عبد المجيد: “يشرفني أن أعبر عن سعادتي للمشاركة معكم في إطلاق الفرع الطلابي للرابطة العربية للأمن السيبراني والتي تبين التطور الهائل في استراتيجية عمل الرابطة وانطلاقها لقيادة البحث العلمي والابتكار في مجال الأمن السيبراني ومن ثم اقتصاد المعرفة. ونعلن بالمناسبة، استعدادنا لدعم وتشجيع كل ما يخدم نجاح هذه التجربة المتقدمة التي نأمل تعميمها على الروابط الأخرى التابعة للاتحاد” .


وبدورها، قالت الدكتورة نورة فطيس، الأمين المؤسس للرابطة العربية للأمن السيبراني وأستاذ مشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب في كلية الهندسة بجامعة قطر: “يأتي الفرع الطلابي للرابطة للتنسيق والتعاون بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في مجال الأمن السيبراني لإنشاء حلقة اتصال وتعاون بين الطلبة الباحثين في هذا المجال.


كما سيعمل الفرع على تشجيع القيام بالبحوث العلمية في الأمن السيبراني وتشجيع الكفاءات وإيجاد فرص لبناء القدرات وتطويرها، كما سيعمل هذا الفرع على نشر الوعي المجتمعي بما يخص عمل الرابطة و سيتعاون مع الافرع العربية في الجامعات العربية لعمل بحوث مشتركة بين الشباب العربي”.


وفي تعليقه، قال الأستاذ عبدالله الملا، مدير إدارة الأنشطة الطلابية: “يسعدنا في إدارة الأنشطة الطلابية أن نتقدم بالتهنئة لجميع الحضور بمناسبة حفل إطلاق الفرع الطلابي بجامعة قطر للرابطة العربية للأمن السيبراني. كما يسعدنا تعزيز هذا التعاون العربي المشترك الذي يهدف لنشر ثقافة الأمن السيبراني كمجال ذو أهمية بالغة يسعى للمواجهة والحد من انتشار الجرائم الالكترونية والوعي بها، آملين أن يكون هذا الافتتاح بادرة خير لمشاريع وخطط تشجع على استقطاب الكفاءات من الطلاب وتمكينهم من نشر الوعي المجتمعي فيما يخص الأمن السيبراني”.


وأضاف الملا: “كما أننا دائما متواجدون لتقديم الدعم اللازم للرابطة لمواجهة تحدياتها وتحقيق أهدافها المستقبلية لتكون حلقة وصل عربية محورية لطلاب جامعة قطر في المشاركة والتعاون بين الطلبة لتأسيس اهم البرامج والفعاليات المتعلقة بالأمن المعلوماتي”.


وأشار الأستاذ ياسر قواسمي، رئيس قسم الأندية والمنظمات الطلابية إلى أن قسم الأندية والمنظمات الطلابية يعمل على دعم طلبة الجامعة من خلال منحهم الفرص لممارسة مهارات القيادة والتخطيط والتنظيم وبناء فرق العمل والتي نراها اليوم مترجمة على أرض الواقع من خلال فريق قيادي طلابي متحمس ومبادر للمساهمة في تطوير بيئة الجامعة السيبرانية والمعلوماتية.


close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات