“أطروحتي”

0

منصة “أطروحتي” الإلكترونية، أولُ منصة معدَّة لاستيعاب المعطيات والبيانات الخاصة بأطروحات الدكتوراه في مختلف الجامعات المغربية، وتهدف هذه المنصة إلى تسهيل وصول الباحثين إلى المعلومة، وتعزيز التواصل فيما بينهم بشكل منظم، كما تهدف المنصحة إلى تعزيز سياسة إدماج وإدخال التقنية الرقمية إلى الجامعات المغربية، لتوفير خدماتٍ علمية وتقنية بِفاعليّة ومُرونة أكبر، بالإضافة إلى تثمين البحث العلمي في مختلف جامعات المملكة، والرفع من مردوديته ودعم الحكامة في هذا المجال.

تقدم المنصة الإلكترونية “أطروحتي“، معلومات تهم بالأساس أسماء الباحثين، عناوينَ رسائلهم الجامعية، تاريخ تسجيلها، أسماء الأساتذة المشرفين على تأطيرها، والمؤسسات المسجلة بها. بالإضافة إلى معلومات تهم أطروحات في طور الإنجاز. كما تُتيح هذه المنصة للطلبة الجدد البحث في مواضيع جديدة وغير مستهلكة.

يهدف القائمون على هذا المشروع إلى النهوض بمنظومة البحث العلمي، وتجويد البحوث المنجزة والرفع من قيمتِها العلمية. 
ويضم هذا التطبيق أزيد من 26 ألف عنوان أطروحة في مختلف التخصصات العلمية،

وستوفر المنصة قاعدة بيانات يَلزمها التحيين والمراجعة بشكل مستمر مِن طرف الجامعات المغربية، إذ سيكون على المسؤولين بالمؤسسات الجامعية تصحيح المواد وتعديلها بشكل مُطَّرِد حفاظا على صحة المعلومات الواردة، ذلك أن كل جامعة ستتوفر على قِن خاص بها لإدخال الأطروحات وتفاصيلها والبيانات المتعلِّقة بها.

وقد تم إنجاز هذا المشروع الطموح بالاعتماد على سواعد وقدرات ذاتية لأطر الوزارة، بشراكة مع المعهد المغربي للإعلام العلمي والتقني التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، وبتعاون مع الجامعات والمؤسسات التابعة لها.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.