مركز جامعة قطر للعلماء الشباب يحصد جائزتين ذهبيتين في مسابقة ICAN الدولية

 

فاز مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بميداليتين ذهبيتين في تصفيات مسابقة iCan 2020 المنظمة من قبل جمعية تورونتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) بكندا. وبذلك يكون المركز متأهلا بمشروعين مبتكرين في المسابقة النهائية للدورة الخامسة من المسابقة الدولية للاختراع والابتكار التي ستقام بتاريخ 29 أغسطس 2020 عن طريق منصات التواصل عن بعد.

ويأتي فوز المركز على الرغم من الازمات والظروف الصعبة التي يمر بها العالم، إلا أن شدة التحدي تعزز فرص الابتكار وتولد الأفكار الخلاقة وتوطد الابداع، ويصبح التفكير خارج الصندوق امرا محتوما من أجل

مواصلة مسيرة التقدم والنجاح والاستمرار في مواجهة جميع التحديات والتغيرات

وجاء اعلان فوز مركز جامعة قطر للعلماء الشباب في التصفيات من بين 40 دولة مشاركة، بعد تقديميه طلب مشاركة مفصل يستعرض فيه نواحي عدة للمشروعين المشاركين كالمميزات والخصائص المبتكرة الرئيسية وتأثير ومساهمة المشروع والامكانيات والمنفعة المستقبلية.

وتم التركيز على الناحية الإبداعية والاضافات الجديدة التي تجعل من أي مشروع مبتكرا وذا قيمة كبيرة. ويختص المشروع الأول في فئة البناء والانشاءات ببحث تم تنفيذه مع طالبات من مسار أنا باحث تحت اشراف المركز وهو بعنوان ultra-high performance fiber reinforced concrete.

ويهدف المشروع الى تقوية خصائص مادة الخرسانة وجعلها أكثر فعالية واستدامة وتقليل معدل التآكل عن طريق إضافة الألياف اليها، مما يساهم بشكل إيجابي في تحسين البنية التحتية وتقليل التكلفة الاقتصادية المتمثلة في المواد الخام والصيانة. أما المشروع الثاني في فئة العلوم والهنسة فهو يختص بالطرق التعليمية المبتكرة التي يتبعها مركز جامعه قطر للعلماء الشباب في جميع برامجه ومبادراته.

وقد أوضح المركز منهجيته في جذب الشباب للعلوم وترغيبهم في البحوث والابتكار وتوفيره للبيئية المثالية التي تسمح للطلاب من جميع المراحل الدراسية بالتفكير بشكل الإبداعي. ومن الجدير بالذكر ان المركز هو امتداد وتطور لبرنامج البيرق الحاصل على عدة جوائز عالمية من أهمها جائزة وايز للابتكار في للتعليم 2015. كما بلغ عدد المنتسبين لبرامج المركز المتعددة 7040 مشاركا تمكنوا من خلال ورش ال STEAM المتكاملة والتجارب العلمية والخبرات البحثية المكتسبة بابتكار 947 مشروعا علميا في مجالات ذا منفعة من الناحية الصناعية او الصحية او الاقتصادية او البيئية.

د نورة آل ثاني : فوزنا بجائزتين ذهبيتين يدل على أننا على الطريق الصحيح

وبهذه المناسبة عبرت الدكتورة نورة جبر ال ثاني رئيس مركز العلماء الشباب بجامعة قطر عن سعادتها وفخرها بهذا الانجاز الكبير في ظل الظروف التي يعيشها العالم، وقالت “إن الصعاب تدفع الانسان الى توظيف اقصى امكانياته الإبداعية، وإنه بفوزنا بجائزتين ذهبيتين يدل على أننا على الطريق الصحيح.

نحن نحمل على عاتقنا مسؤولية تطوير والارتقاء بأبنائنا الشباب وتمكينهم لينافسوا نظرائهم عالميا. ولذلك يقوم المركز بطرح مبادرات وبرامج تعليمية متخصصة للمراحل التعليمية المختلفة، تهدف الى تحفيز فضول الطلبة عن طريق توفير بيئة تعليمية تفاعلية تخرج ابداعاتهم وابتكاراتهم العلمية.” كما توجهت بالثناء الى برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، البرنامج الراعي للمركز، والشركاء وهم اليونسكو – مكتب الدوحة واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.

وتعد مسابقة iCan السنوية البوابة العالمية في تورنتو للمخترعين والمبتكرين حول العالم. ومن أهم أهداف المسابقة أن يصبح تصور عقول الناس أن “بإمكان أي شخص أن يخترع” حقيقة واقعة من خلال هذا الحدث الدولي. وإن إدراك نمو شغفهم والتزامهم تجاه الابتكار يؤدي في النهاية إلى تطوير ثقافة iCan جنبًا إلى جنب مع مجتمع الابتكار العالمي. كما تعد المسابقة فرضة عظيمة تجمع المخترعين من مختلف الاعمار في جميع أنحاء العالم للتواصل وتحقيق الإبداع.


جامعة قطر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.