أخبار ومتابعات

تصنيف دولي للبحوث العلمية يضع ثلاثة أساتذة مغاربة في القائمة النهائية‎‎

ضمّت القائمة الدولية للعلماء المميزين بحثيا ثلاثة أساتذة مغاربة من جامعات وطنية، بعد أن تمكنوا من حجز مقاعد لهم ضمن 200 أستاذ في العالم من حيث الإبداع البحثي والتكوين المستمر.


يعتمد مؤشر AD العلمي (Alper- Doger Scientific Index) على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء على المستوى الفردي، كما يوفر تصنيفات للمؤسسات بناءً على الخصائص العلمية للعلماء المنتسبين. مؤخرا  ضمّت القائمة الدولية للعلماء المميزين بحثيا ثلاثة أساتذة مغاربة من جامعات محلية.


وحسب “مؤشر AD العلمي” العالمي، والذي يصنف العلماء المميزين بحثيا، فقد وضع عبد السلام حومادة، الأستاذ الجامعي المتخصص في الفيزياء من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ضمن المرتبة الأربعين عالميا، والأولى على المستويين العربي والإفريقي.


كما جاءت فريدة الفاسي، الجامعية المتخصصة في الفيزياء النووية من جامعة محمد الخامس بالرباط، في المرتبة الـ163 عالميا والثانية على المستوى الوطني.


وضمت قائمة أفضل مائتي أستاذ في المجالات البحثية الدقيقة رجاء الشرقاوي المرسلي، الجامعية المتخصصة في الفيزياء النووية والتطبيقية، بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير.


والشرقاوي المرسلي، أستاذة الفيزياء النووية، كانت قد احتلت، خلال السنة الماضية، المركز الأول في جميع المجالات في المغرب وإفريقيا و”جامعة الدول العربية”. كما احتلت المرتبة الـ33 عالميا.


أما فريدة الفاسي، فتعمل أستاذة للفيزياء في جامعة محمد الخامس بالرباط، وكطبيبة مرتبطة في مجلس البحوث الإسباني (CSIC) ، وباحثة زائرة في “Instituto de Física Corpuscular” في فالنسيا. وقد ساهمت في أبحاث فيزياء الطاقة العالية، وكذلك في شبكة الحوسبة العالمية لمصادم الهادرونات الكبير (LHC)، والتي تهدف إلى حل مشكلة تخزين البيانات لمصادم الهادرونات الكبير.


وتستند التصنيفات إلى ثلاثة عوامل رئيسية؛ وهي مؤشر H، ومؤشر i10، وعدد الاستشهادات العامة. مؤشر h هو مقياس متري على مستوى المؤلف يقيس الإنتاجية وتأثير الاقتباس لمنشوراتهم، استنادًا إلى مجموعة من الأوراق البحثية الأكثر استشهادًا بالعالم.


نقلا عن : هيسبريس

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عبد السلام الشامخ

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات