نقد

الخطاب المتداول للمغردين العرب حول التطبيع

هدفت الدراسة إلى تحليل خطاب المغردين العرب، بشأن تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر).


  • منهج الدراسة:

اعتمدت الدراسة المنهج المسحي، بطريقة المسح الشامل، وتتبع هذه الدراسة منهجاً وصفياً يهدف إلى وصف الظاهرة بطريقة كيفية، ومناقشتها بأسلوب التفسير المعمق والتفسير التأويلي، فضلاً عن استعمال أدوات (تحليل الخطاب).

عينة الدراسة: عينة قوامها ) 8686 ( تغريدة لعدد ) 7425 ( من المغردين، تم نشرها على موقع تويتر خلال المدة من 9/ 15 إلى 2020 / 9/ 30 ، بشأن قضية تطبيع العلاقات العربية الإسرائيلية.

أدوات الدراسة: تم جمع بيانات الدراسة باستعمال أداة التنقيب عن البيانات من الشبكات الاجتماعية ) NodeXL (، إلى جانب صحيفة تحليل الخطاب.


  • أبرز نتائج الدراسة:

جاءت أطروحة )الرفض الشعبي للتطبيع مع إسرائيل( في المرتبة الأولى للأطروحات التي تناولتها التغريدات.

وركزت الصفات السلبية المنسوبة للقوى الفاعلة في الدول العربية على موقفها الرسمي المؤيد والمدافع عن التطبيع، أما الصفات الإيجابية فكانت من نصيب الدور والموقف الشعبي الرافض للتطبيع، وركزت أطر القضية على إطار المصالحة الفلسطينية، وإطار الصراع الأمريكي الإيراني في منطقة الشرق الأوسط، و إطار الصراع داخل الأنظمة الحاكمة بشأن التطبيع.

في حين ركز إطار الشخصية على الشهداء الفلسطينيين، وعلى الرؤساء والحكام العرب الذين يؤيدون التطبيع، وكذلك على رجال الدين. وتعددت أطر الأسباب والنتائج في مضمونها.


رابط الدراسة


  • علي مولود فاضل – كلية الإسراء الجامعة – قسم الإعلام.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى