مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية – الدورة التاسعة – 2023م

0

 

بدء استقبال المقترحات البحثية لمؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية التاسع في موضوع “الثقافة السياسية”.

يُعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن بدء استقبال المقترحات البحثية للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تُعقد في آذار/ مارس 2023.

وموضوع هذه الدورة هو: مفهوم “الثقافة السياسية” والثقافات السياسية في العالم العربي.

يدعو المركز العربي الراغبين في المشاركة في المؤتمر إلى إرسال مقترحاتهم وفقًا للنواظم التالية:

تستقبل اللجنة العلمية للمؤتمر الملخّصات البحثية (من 1000 إلى 1500 كلمة)، حتى موعد أقصاه 15 كانون الأول/ ديسمبر 2021. ويُرسل الملخص البحثي مع نسخة من السيرة الذّاتية عبر البريد الإلكتروني إلى العنوان الإلكتروني:

[email protected]

يستعرض الملخص/ المقترح البحثي مخطّطه الأساسي، ويشمل: (أ) فرضية البحث؛ (ب) قضاياه، (ج) إشكالياته الرئيسة؛ (د) منهج البحث؛ (هـ) مراجعه ومصادره.

ويشترط أن يتعلّق البحث بموضوع المؤتمر “مفهوم ’الثقافة السياسية‘ والثقافات السياسية في العالم العربي” كما هو مبيّن في الورقة المرجعية.

تبتّ اللجنة العلمية في المقترحات البحثية أوّل وصولها إليها، وتُعلِم أصحاب المقترحات المقبولة بذلك وتدعوهم إلى إنجاز بحوثهم. ولا تعدّ الموافقة المبدئية على الملخّص/ المقترح البحثي موافقة آلية على مشاركة البحث في المؤتمر، إنما يتقرر ذلك بعد المرور بمرحلة التحكيم العلمي للورقة البحثية الكاملة والمراجعة.

تستقبل اللجنة العلمية البحوث الكاملة (من 6000 إلى 10000 كلمة) التي وافقت على مقترحاتها، قابلةً للتحكيم وموافِقَة لـمواصفات الورقة البحثية الشكلية والموضوعية التي يعتمدها المركز ، في موعد أقصاه 15 تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

تُعدّ البحوث كافةً متنافسة لنيل الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، إلّا إذا رغب المشارك في المشاركة البحثية في المؤتمر فقط، من دون أن يدخل في منافسة الجائزة، وعبّر عن ذلك برسالة تُرسَل مع البحث عند اكتماله.

  • الآجال الزمنية:

يَوم الأربعاء ، 15 ديسمبر ، 2021
أقصى موعد لاستقبال المقترحات البحثية

يَوم السبت ، 15 أكتوبر ، 2022
الموعد الأقصى لإرسال البحوث الكاملة التي وافقت اللجنة العلمية للمؤتمر على مقترحاتها

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.