أصلُ رداءِ التّخرج

0

 

زي التخرج أو اللباس الأكاديمي؛ (Academic dress)؛‏ هي ملابس أكاديمية تقليدية تُلبس غالباً عند التخرج من مراحل الدراسة العليا، أو في حفلات التخرّج الجامعية.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الزي كان سابقاً لباساً رسمياً يلبسه يومياً طلاب بعض الجامعات العريقة، أما اليوم فيقتصر استخدامه على التخرّج.

يتكون هذا اللباس بشكل عام اليوم من العباءة، وقبعة تكون في الغالب مربعة الشكل. يُلبس اللباس الأكاديمي أيضاً من قبل بعض أعضاء المجتمع العلمي بشكل رسمي.

اختلفت الأقوال وتضاربت حول معرفة أصلِ هذا اللباس؛ إذ يقول البعض: “إن الروب الأسود يرجع إلى القساوسة والرهبان في العصور الوسطى، حيث كانوا يمثلون رجال الدين للدولة، وكذلك كانوا يقومون بمهمة التدريس للطلاب، وعندما ينهى الطالب دراسته يصبح راهبا فيرتدى هذا الزى الموحد للكهنة والرهبان”.

أما عن القبعة فكانت تستخدم في القرنين الرابع والخامس لتمييز الفلاسفة والفنانين عن عامة الشعب، كما كان يستخدم العرب المسلمين في الأندلس هذه القبعة لوضع المصحف فوقها حتى يُطبّقوا قول الله تعالى {وفوق كل ذي علمٍ عليم}.

  • أصل رداء التخرج عربي 

هناك رواية أخرى تقول؛ أن رداء التخرج عربي الأصل. ف‏عندما يتخرج الأوربي من الأندلس يعود إلى بلاده وهو يلبس العباءة العربية كـ شعارٍ؛ بأنه قد تخرج من جامعات المسلمين

‏وقال جاك غودي في كتابه الإسلام في أوروبا :

“‏اللِّباس العَربي أضحى علامةَ الوجَاهة العلمية إلى اليَوم، ولا سيَما في المُناسبات العِلمية…”

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.