روايــة: المُتشائل – إميل حبيب

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل

0

 

الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل، وتعرف اختصاراً بـ “المتشائـل” رواية ساخرة من تأليف الروائي الفلسطيني إميل حبيبي صدرت عام 1974م. أيقونة من أيقونات الأدب الروائي العربي.

تدور أحداث الرواية حول سعيد أبي النحس المتشائل، وهو فلسطيني من الأراضي المحتلة عام 1948م. في فترة الحكم العسكري الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين.

أوجد حبيبي كلمة جديدة ليصور حالة عرب الأراضي المحتلة عام 1948م، وهي التشاؤل التي تحمل معنى التفاؤل والتشاؤم مندمجين. فإن حصل مكروه للمتشائل فإنه يحمد الله على عدم حصول مكروه أكبر أو كما شُرِحت في الرواية:

“خذني أنا مثلاً، فإنني لا أميز التشاؤم عن التفاؤل. فأسأل نفسي: من أنا؟ أمتشائم أنا أم متفائل؟ أقوم في الصباح من نومي فأحمد الله على أنه لم يقبضني في المنام. فإذا أصابني مكروه في يومي أحمده على أن الأكره منه لم يقع، فأيهما أنا: أمتشائمٌ أنا أم متفائل”.

يتميز أسلوب الرواية باختلافه عن الأساليب الروائية التقليدية، فإميل حبيبي يمزج بين استلهام التراث العربي من السيرة والمقامة والأمثال والحكايات؛ وبين أساليب روائية حداثوية وما بعد حداثوية، متأثرا أيضا بكافكا وسخريته السوداء وكانديد لفولتير وغيرهم.

  • الرواية مكونة من ثلاث أجزاء هي:

– الكتاب الأول يعاد.

– الكتاب الثاني باقية.

– الكتاب الثالث يعاد الثانية.


الرواية للقراءة والتحميـل

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.