الدراسات اللغويةشعر

“الأنموذجُ” في الشعرِ والقولِ البليغِ

إذا تصفّحنا دواوينَ الشّعراءِ فسنجدُ لكلّ شاعر أنموذجا يُحتَذى يَميزُه عن غيرِه ويُمكنُ أن يُحتذى؛ كلُّ مَن أخذَ منه بحظٍّ دخَلَ في بابِ السّرقاتِ الشعريّة، وهو مفهوم نقدي وليس أخلاقياً، ودخَل في باب الاقتباس أو التضمين أو ما يُعرفُ اليومَ بالتّناصّ. انظر مثلاً إلى عبارة “زَمان الوصل” التي اشتهر بها الشّاعرُ الأندلسيّ لسانُ الدّين ابنُ الخَطيب :


جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ هَمى /// يا زَمانَ الوصلِ بالأندلسِ
و عبارة “باقي الوشمِ” في شعرِ طَرَفة:
لخولةَ أطلالٌ ببرقة ثهْمدِ /// تلوحُ كَباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ
وعبارات “ذكْرى حبيب” و “أحقّ الخيلِ بالرّكضِ الـمُعار” و “شفائي عَبْرَة مُهَراقَة” في شعر امرئ القيسِ
و عبارة “نوح الباكي أوترنم الشّادي” في شعر أبي العلاء المعرّي؛ وقد اقتبسَها ابنُ الوردي في شعرِه
وكذلك قولُه “تَعَبٌ كلٌّه الحياةُ”
وعبارةُ ابنِ الرّومي “ألْقَت بي عَصاها النَّوى”
ذكرْتُك حينَ ألقتْ بي عَصاها النّوى بالنّهْرِ نَهْرِ أبي الخَصيب
وكذا قولُه “ذِئاب في ثِياب”
ولكن قلَّ ما استكْثَرْتَ إلاّ///سَقطْتَ على ذئابٍ في ثيابِ
وكذا قوله “اللّوم عَوْن النَّوائب”
دَعِ اللّومَ إنّ اللّومَ عَوْنُ النّوائبِ /// و لا تتجاوزْ فيه حدَّ المُعاتِبِ
وعبارة المتنبّي “لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا”
لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا /// وعادةُ سيفِ الدّولةِ الطّعنُ في العِدا
وقوله “عيد بأيّةِ حالٍ عُدْتَ يا عيدُ”
وقوله “اليومَ عَهْدُكُم فأينَ الموعِدُ”
وقوله “بادٍ هَواك”
وقوله “حُشاشةُ نفسٍ ودّعَت يومَ ودَّعوا”
وقوله “على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ”
وقوله “واحرّ قلْباه ممن قلبُه شَبِمُ”
وقوله “أكلّ فصيحٍ قالَ شعراً متيَّمُ؟”
وقوله “الرأي قبلَ شجاعةِ الشّجعانِ”
وقوله “كَفى بك داءً أن ترى الموتَ شافياً”
وقول أبي نوّاس “دَعْ عنك لومي فإنّ اللّومَ إغراءُ”
“وداوِني بالتي كانت هي الدّاءُ”.

وقول أبي الفراس الحَمْدانيّ :

“عصيّ الدّمع” [أراكَ عصيَّ الدّمعِ شيمتُك الصّبرُ]
“يَد الهَوى” [إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهَوى /// وأذْللْتُ دمعاً من خَلائقِه الكِبْرُ]
وقد احتذى بِه في هذه العِبارَة ابنٌ أبي البشرِ وابنٌ أبي حُصيْنَةَ وابنُ النّقيب
وقوله “أحلاهُما مرّ”.

وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى /// فَقُلتُ هُما أَمرانِ أَحلاهُما مُرُّ
وقد احتذى به في هذا العبارةِ الشّاعر أديب إسحاق

فما من شاعرٍ مـُجيدٍ إلاّ وله نموذجٌ يُعْرَفُ بِه ويُحتَذى. وهو ما يُعْرَف في لغة العلم بالأسلوبstyleأو النّمط Paradigm أو الطّريقَة أو الضَّرب أو النّحو أو المنْحى أو المذْهَب… ونستطيعُ أن نُحْصيَ مئاتِ النَّماذِج لأجاوِدِ الشّعراءِ لأنّها معانٍ مبتَكَرة وأوضاعٌ غيرُ مَسْبوقَة .


ولو تأمّلْنا لَوَجَدْنا القرآنَ الكريمَ سبّاقاً إلى الأوضاعِ الجديدةِ والنّماذِجِ الأسلوبيّة المُتَفَرِّدَة يجمَعُها قولُك “النَّظْم القُرْآنيّ”. ولوجَدْنا الحديثَ النّبويّ الشّريفَ مُحْتَذِياً كتابَ الله، من خِلالِ ما يُعْرَفُ في البَلاغَةِ النّبويّةِ، يجمعُها قولُك: جوامِع الكَلِم، كقولِه صلّى الله عليه وسلَّمَ: “حَمِيَ الوَطيس” و “ماتَ حَتْفَ أنفِه” وغير ذلِك… ولَوَجَدْنا لكلّ عصرٍ مِئات النّماذِج المُنْتَقاةِ. وهذا مبحثٌ طويلٌ وبابٌ واسعٌ لِمَنْ أرادَ أن يَلِجَ فيه.


إذا تصفّحنا دواوينَ الشّعراءِ فسنجدُ لكلّ شاعر أنموذجا يُحتَذى يَميزُه عن غيرِه ويُمكنُ أن يُحتذى؛ كلُّ مَن أخذَ منه بحظٍّ دخَلَ في بابِ السّرقاتِ الشعريّة، وهو مفهوم نقدي وليس أخلاقياً، ودخَل في باب الاقتباس أو التضمين أو ما يُعرفُ اليومَ بالتّناصّ. انظر مثلاً إلى عبارة “زَمان الوصل” التي اشتهر بها الشّاعرُ الأندلسيّ لسانُ الدّين ابنُ الخَطيب:


جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ هَمى /// يا زَمانَ الوصلِ بالأندلسِ

و عبارة “باقي الوشمِ” في شعرِ طَرَفة:

لخولةَ أطلالٌ ببرقة ثهْمدِ /// تلوحُ كَباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ

وعبارات “ذكْرى حبيب” و “أحقّ الخيلِ بالرّكضِ الـمُعار” و “شفائي عَبْرَة مُهَراقَة” في شعر امرئ القيسِ

و عبارة “نوح الباكي أوترنم الشّادي” في شعر أبي العلاء المعرّي؛ وقد اقتبسَها ابنُ الوردي في شعرِهوكذلك قولُه “تَعَبٌ كلٌّه الحياةُ”

وعبارةُ ابنِ الرّومي “ألْقَت بي عَصاها النَّوى”ذكرْتُك حينَ ألقتْ بي عَصاها النّوى بالنّهْرِ نَهْرِ أبي الخَصيب

وكذا قولُه “ذِئاب في ثِياب”ولكن قلَّ ما استكْثَرْتَ إلاّ///سَقطْتَ على ذئابٍ في ثيابِ

وكذا قوله “اللّوم عَوْن النَّوائب”دَعِ اللّومَ إنّ اللّومَ عَوْنُ النّوائبِ /// و لا تتجاوزْ فيه حدَّ المُعاتِبِ

وعبارة المتنبّي “لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا

“لكلّ امرئ مِن دهرِه ما تعوَّدا /// وعادةُ سيفِ الدّولةِ الطّعنُ في العِدا

وقوله “عيد بأيّةِ حالٍ عُدْتَ يا عيدُ”

وقوله “اليومَ عَهْدُكُم فأينَ الموعِدُ”

وقوله “بادٍ هَواك”

وقوله “حُشاشةُ نفسٍ ودّعَت يومَ ودَّعوا”

وقوله “على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ”

وقوله “واحرّ قلْباه ممن قلبُه شَبِمُ”

وقوله “أكلّ فصيحٍ قالَ شعراً متيَّمُ؟”

وقوله “الرأي قبلَ شجاعةِ الشّجعانِ”

وقوله “كَفى بك داءً أن ترى الموتَ شافياً”

وقول أبي نوّاس “دَعْ عنك لومي فإنّ اللّومَ إغراءُ””وداوِني بالتي كانت هي الدّاءُ”

وقول أبي الفراس الحَمْدانيّ :”عصيّ الدّمع” [أراكَ عصيَّ الدّمعِ شيمتُك الصّبرُ]

“يَد الهَوى” [إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهَوى /// وأذْللْتُ دمعاً من خَلائقِه الكِبْرُ]

وقد احتذى بِه في هذه العِبارَة ابنٌ أبي البشرِ وابنٌ أبي حُصيْنَةَ وابنُ النّقيب

وقوله “أحلاهُما مر

“وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى /// فَقُلتُ هُما أَمرانِ أَحلاهُما مُرُّ

وقد احتذى به في هذا العبارةِ الشّاعر أديب إسحاقفما من شاعرٍ مـُجيدٍ إلاّ وله نموذجٌ يُعْرَفُ بِه ويُحتَذى.

وهو ما يُعْرَف في لغة العلم بالأسلوب style أو النّمط Paradigm أو الطّريقَة أو الضَّرب أو النّحو أو المنْحى أو المذْهَب… ونستطيعُ أن نُحْصيَ مئاتِ النَّماذِج لأجاوِدِ الشّعراءِ لأنّها معانٍ مبتَكَرة وأوضاعٌ غيرُ مَسْبوقَة .

ولو تأمّلْنا لَوَجَدْنا القرآنَ الكريمَ سبّاقاً إلى الأوضاعِ الجديدةِ والنّماذِجِ الأسلوبيّة المُتَفَرِّدَة يجمَعُها قولُك “النَّظْم القُرْآنيّ”. ولوجَدْنا الحديثَ النّبويّ الشّريفَ مُحْتَذِياً كتابَ الله، من خِلالِ ما يُعْرَفُ في البَلاغَةِ النّبويّةِ، يجمعُها قولُك: جوامِع الكَلِم، كقولِه صلّى الله عليه وسلَّمَ: “حَمِيَ الوَطيس” و “ماتَ حَتْفَ أنفِه” وغير ذلِك… ولَوَجَدْنا لكلّ عصرٍ مِئات النّماذِج المُنْتَقاةِ. وهذا مبحثٌ طويلٌ وبابٌ واسعٌ لِمَنْ أرادَ أن يَلِجَ فيه.

عبد الرحمن بودرع

أ.د. عبد الرحمن بودرع : أكاديمي مغربي، متخصص في "اللغويات العربية" و"لسانيات النص وتحليل الخطاب"، أستاذ التعليم العالي جامعة عبد المالك السعدي- كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة. نائب رئيس مجمع اللغة العربية على الشبكة العالَمية بمكة. عضو مُحكَّم في لجان التحكيم لمجلات عربية، ولبعض مراكز البحث العلمي الجامعية العربية. عضو الهيئة العلمية لمجلة "مجمع اللغة العربية على الشبكة العالَمية" بمكة. أصدر مجموعة من الكتب والمؤلفات المهمة في تخصُّصِه، نذكر منها " الأَسَاس المعرِفِيّ للغوِيّاتِ العَرَبِيَّةِ " 2000م. " جوامع الكلم في البيان النبوي " 2005م. " من ظواهر الأشباه والنظائر بين اللغويات العربية و الدرس اللساني المعاصر" 2005م. " من قَضايا النَّظَرِيّة اللغويّة العربيّة" 2007م. " المنتقى من فَصيح الألفاظ للمعاني المُتَداوَلَة" 2008م. " الأسُس المعرفية للغويات العربية" 2013م. " في اللسانيات واللغة العربية، قضايا ونماذج" 2016م. "في السياسة اللغوية والتخطيط، قضايا ونماذج" 2017م. "النص الذي نَحيا به، قضايا ونماذج في تَماسُك النص ووحدَة بنائه" 2018م. إضافة إلى طائفة من الكتب في التأليف الجماعي نذكر منها؛ "اللّغة وبِناءُ الذّات" 2004م. "التّداوليّات وتَحليل الخطاب، بٌحوث محكّمَة" 2014م. "المعجمية العربية، قضايا وآفاق" 2014م. "المعجم التاريخي للغة العربية، رؤى وملامح" 2016م. "مركزية سيبويه في الثقافة العربية" 2017م. "مفاهيم لسانيات النص وتحليل الخطاب في قراءة التراث اللغوي والبلاغي" 2019م. حصل على جائزة الشرف المتميز، للبحث العلمي من جامعة عبد المالك السعدي : 2009 / 2010/ 2011 / 2015 / 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الإعلانات هي مصدر التمويل الوحيد للمنصة يرجى تعطيل كابح الإعلانات لمشاهدة المحتوى