أدب وفنونالدراسات الثقافية

الأدب الأفريقي-الأمريكي

الأدب الأفريقي-الأمريكي؛ هيئة أدبية ينتجها الكتاب المنحدرون من أصل أفريقي في الولايات المتحدة. وبدأت ببعض الأعمال من كتاب أواخر القرن الثامن عشر مثل “فيليس ويتلي” و”اكيوانو اولوداه”، وتوصلوا إلى نقاط عالية ومبكرة مع حكايات الرقيق في القرن التاسع عشر.


نهضة هارلم العشرينات من القرن الماضي كان وقت ازدهار الأدب والفنون. كتاب الأدب الأفريقي الأمريكي عترفوا بأعلى الجوائز، بما في ذلك جائزة نوبل توني موريسون والحائز على جائزة والتر موزلي يجري ترتيبها بين كبار الكتاب في الولايات المتحدة.


بين المواضيع والقضايا التي بحثت في هذه الكتابات هي دور الأمريكيين من أصل أفريقي داخل المجتمع الأميركي أكبر، ثقافة الأميركيين الأفارقة والعنصرية، والرق، والمساواة. وينزع كتابة أصل أفريقي لإدراج أشكال الشفوي، مثل سبيريتوالس، وخطب الراب وكآبة والموسيقى الإنجيل.


تم تغيير مكان الأمريكيين الأفارقة في المجتمع الأميركي على مر القرون وكذلك تركيز الأدب الأفريقي الأمريكي. قبل الحرب الأهلية الأمريكية، تألفت الأدب أساسا من مذكراته بالناس الذين هربوا من الرق؛ هذا النوع من السرد الرقيق شملت حسابات للحياة في ظل الرق وطريق الخلاص للحرية والعدالة.


في مطلع القرن العشرين، الأعمال غير الخيالية لكتاب مثل ويليام إدوارد بولغارت و وكر ت. واشنطن تناقش ما إذا كانت مواجهة أو تهدئة المواقف العنصرية في الولايات المتحدة. خلال حركة «الحقوق المدنية الأمريكية»، كتب المؤلفين مثل “ريتشارد رأيت” و”بروكس جويندولين” حول المسائل المتعلقة التفرقة العنصرية والنزعة القومية السوداء.


واليوم، أصبح مقبولاً الأدب الأفريقي الأمريكي وكجزء لا يتجزأ من الأدب الأميركي، مع الكتب مثل جذور: ملحمة عائلة أميركية أليكس هالي، اللون الأرجواني (1982) أليس ووكر، التي فازت جائزة بوليتزر؛ و الحبيب من قبل توني موريسون تحقيق المركز الأكثر مبيعاً والحائز على جائزة.


وبصفة عامة، يمكن تعريف الأدب الأفريقي الأمريكي ككتابات بالمنحدرين من أصل أفريقي الذين يعيشون في الولايات المتحدة. هو تنوعاً عاليا. الأدب الأفريقي الأمريكي عموما ركزت على دور الأمريكيين من أصل أفريقي في المجتمع الأمريكي أكبر وما يعنيه أن يكون مواطنا اميركيا.


كما قال أستاذ جامعة برينستون ألبرت جيه رابوتو، دراسة جميع الأميركيين الأفارقة «يتحدث عن معنى أعمق لوجود الأميركيين الأفارقة في هذه الأمة. هذا الوجود دائماً كانت اختبارا للمطالبات في البلاد بالحرية، والديمقراطية والمساواة والشمولية لجميع».


الأدب الأفريقي الأمريكي يبحث قضايا الحرية والمساواة طويلة نفي للسود في الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع مواضيع أخرى مثل الثقافة الأمريكيين من أصل أفريقي، العنصرية، والدين، والرق، إحساس بالمنزل. وأكثر.


روابط ذات صلة:

1

2

3

4

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى