رقمنة ومعلوميات

مؤسسة “إس سي بي” – (SCP)

المنظمة الأكثر رعبا في التاريخ اكتشف المخلوقات

مؤسسة إس سي بي (SCP): هي منظمة خيالية موثقة من قبل مشروع الخيال التعاوني القائم على الويب الذي يحمل نفس الاسم. ضمن الإعداد الخيالي لموقع الويب، تكون مؤسسة SCP مسؤولة عن تحديد موقع واحتواء الأفراد والكيانات والمواقع والأشياء التي تنتهك القانون الطبيعي (يشار إليها باسم SCPs).


موقع الويب الواقعي يعتمد على المجتمع ويتضمن عناصر من العديد من الأنواع مثل الرعب والخيال العلمي والخيال الحضري.


في مؤسسة SCP ويكي، تتكون غالبية الأعمال من «إجراءات احتواء خاصة»: وثائق داخلية تصف كائن SCP ووسائل إحتوائه. يحتوي الموقع أيضًا على الآلاف من «حكايات المؤسسة»، وهي قصص قصيرة تدور أحداثها في إطار مؤسسة SCP.


تم الإشادة بالسلسلة لقدرتها على نقل الرعب من خلال أسلوبها في الكتابة العلمية والأكاديمية، فضلاً عن معايير الجودة العالية بها. ألهمت المؤسسة العديد من الأعمال العرضية، بما في ذلك لعبة فيديو الرعب المستقلة SCP – Containment Breach.


  • عرض عام للسلاسل

في إطار الموقع الخيالي، تعد مؤسسة SCP مؤسسة سرية مكلفة من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم لاحتواء ودراسة الأفراد والكيانات والمواقع والأشياء والظواهر الشاذة التي تعمل خارج حدود القانون الطبيعي (يشار إليها باسم «كائنات SCP»، أو بالعامية كـ “SCPs” أو “Skips”).


إذا تُركت الأشياء دون احتواء، فإنها ستشكل تهديدًا مباشرًا للحياة البشرية وتصورات البشرية للواقع والحالة الطبيعية.


تم حجب وجود SCPs عن الجمهور لمنع الذعر الجماعي والسماح للحضارة البشرية بالعمل بشكل طبيعي. عندما يتم اكتشاف SCP ، تنشر مؤسسة SCP وكلاء إما لجمع ونقل SCP إلى منشأة أساسية، أو لاحتوائه في موقع اكتشافه إذا كان النقل غير ممكن.


إذا كان SCP منتشرًا جدًا أو بعيد المنال أو يتعذر الوصول إليه بأي طريقة أخرى، فإن الاحتواء يتكون من قمع جميع المعلومات عن SCP من الجمهور. بمجرد احتواء SCPs ، يتم دراستها من قبل علماء المؤسسة. يتم استخدام موضوعات الاختبار التي حصلت عليها المؤسسة (يشار إليها بالفئة D) للتفاعل مع SCPs الخطرة بسبب الخطر الذي تشكله تلك SCPs واستهلاك الفئة D.


تحتفظ مؤسسة SCP بوثائق لجميع SCPs الموجودة في عهدتها، والتي يمكن أن تتضمن التقارير والملفات ذات الصلة أو ترتبط بها. تصف هذه الوثائق استراتيجيات الاستهلاك والإنتاجية وتتضمن تعليمات للاحتفاظ بها بأمان.


  • أمثلة عن الـSCPs التي تم إحتوائها

SCP-055: هو شيء يجعل كل من يفحصه ينسى خصائصه المختلفة، مما يجعله لا يوصف إلا من حيث ما هو ليس كذلك.


SCP-087: سلم يبدو أنه يهبط إلى الأبد. يسكن الدرج SCP-087-1 ، والذي يوصف بأنه وجه بدون فم أو ملامح أو فتحات أنف.


SCP-108: هو نظام مخبأ نازي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال بوابة موجودة في أنف امرأة.


SCP-173: تمثال بشري مكون من حديد التسليح والخرسانة وطلاء رش الكريلون. يكون ثابتًا عند النظر اليه، لكنه يهاجم الناس ويضرب عنقهم عندما ينكسر خط رؤيتهم معه. سريع للغاية، لدرجة أنه يمكن أن يتحرك لعدة أمتار أثناء رمش المراقب.


SCP-294: آلة صنع القهوة يمكنها الاستغناء عن أي شيء موجود أو يمكن أن يوجد في صورة سائلة.


SCP-426: هي محمصة خبز كهربائية لا يمكن الإشارة إليها إلا بصغة المتكلم مثلا: (أنا SCP-426).


SCP-1171: منزل يتم تغطية نوافذه دائمًا بالتكثيف؛ من خلال الكتابة بالتكثيف على الزجاج، من الممكن التواصل مع كيان إضافي الأبعاد تكون نوافذه مغطاة بالمثل بالتكثيف. يحمل هذا الكيان عداءًا كبيرًا تجاه البشر ولكنه لا يعرف أن أعضاء المؤسسة هم بشر.


SCP-1609: عبارة عن نشارة تنتقل عن بعد إلى رئتي أي شخص يقترب منها بطريقة عدوانية أو أثناء ارتداء زي معين. كان في السابق كرسيًا مسالمًا ينتقل عن بعد إلى أي شخص قريب يشعر بالحاجة إلى الجلوس، لكنه دخل في حالته العدوانية الحالية بعد أن تم إدخاله في حطاب من قبل منظمة منافسة.


SCP-3008: هو أحد متاجر ايكيا للبيع بالتجزئة الذي يحتوي على مساحة داخلية لا نهائية بدون حدود مادية خارجية، مما يتسبب في وقوع العملاء المحتملين في شرك بعد ضياعهم في عالم أبعاد الجيب.


يحتوي على حضارة بدائية شكلها هؤلاء العملاء، الذين يضطرون للدفاع عن أنفسهم ضد البشر المعينين باسم SCP-3008-2 ، والتي تشبه موظفي ايكيا وتصبح عدوانية في الليل.


SCP-5814: وهو كائن من خارج المجموعة الشمسية EXO-L يملك قوى خارقة للطبيعة ورثها من مالكيه (السكان الأصليين للكوكب الذي يسكن فيه “EXO”) يستعملها ضد كل من يحاول الوقوف في وجهه وحالما يستعملها ضد البشر يتم استنساخ قدرات ذاك البشري وتصبح ملكه بعد أن يقضي عليه كان في السابق مسالمًا لكن منذ أن أصبح كوكبه مهدد بالانقراض دخل في حالة من الهيجان.


SCP-103 هو كائن مكور المظهر يتحول إلى إنسان في معظم الأحيان لكن عندما لا يكون إنسان يتحول إلى كلب أسود اللون هو يحب الهدوء أحيانا عندما يكون إنسان يتكلم ويبكي (هو كائن غير عدواني).
أسلوب الكتابة.


في مؤسسة SCP ويكي، غالبية الأعمال عبارة عن مقالات قائمة بذاتها توضح بالتفصيل «إجراءات الاحتواء الخاصة» لكائن SCP معين. في مقال نموذجي، يتم تعيين رقم تعريف فريد لكائن SCP.


يتم بعد ذلك تعيين «فئة كائن» (على سبيل المثال، «إقليدس» أو «كيتر») لكائن SCP بناءً على صعوبة احتوائه. تحدد الوثائق بعد ذلك إجراءات الاحتواء المناسبة وتدابير السلامة، ثم تصف كائن SCP المعني.


يمكن أيضًا إرفاق الإضافات، مثل الصور أو بيانات البحث أو تحديثات الحالة، بالمستند. التقارير مكتوبة بنبرة علمية وغالبا ما تكون معلومات «منقحة». اعتبارًا من ديسمبر 2020، توجد مقالات لأكثر من 6000 عنصر SCP ؛ وتتم إضافة مقالات جديدة بشكل مستمر.


تحتوي مؤسسة SCP على ما يقرب من أربعة آلاف قصة قصيرة يشار إليها باسم «حكايات مؤسسة». يتم وضع القصص داخل عالم مؤسسة SCP ، وغالبًا ما تركز على أو تشير إلى موظفي مؤسسة SCP أو كيانات SCP.


أشار جريجوري بوركارت، الذي يكتب لـ Blumhouse Productions ، إلى أن بعض حكايات المؤسسة كان لها نغمة قاتمة وكئيبة، بينما كان البعض الآخر «فاتر القلب بشكل مدهش».


تفتقر مؤسسة SCP إلى قانون مركزي، لكن القصص الموجودة على الويكي غالبًا ما يتم ربطها معًا لإنشاء روايات أكبر. يتمتع المساهمون بالقدرة على إنشاء «شرائع»، وهي مجموعات من SCPs وحكايات المؤسسة مع مواقع أو شخصيات أو حبكة مركزية مماثلة.


تحتوي العديد من «الشرائع» على صفحات مركزية تشرح مفهومها الأساسي وتوفر معلومات مثل الجداول الزمنية وقوائم الشخصيات.


تم وصف نوع مؤسسة SCP بأنها خيال علمي وخيال حضري ورعب وكريبي باستا.


الموقع الإلكتروني

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى