رقمنة ومعلومياتلسانياتمعجم

تخطيط الكلمات – Words sketch

Word sketch

رسم الكلمات؛ هو ملخص تلقائي من صفحة واحدة مشتق من مجموعة القواعد للسلوك النحوي والمهني للكلمة. تم تقديم الرسومات التخطيطية للكلمات لأول مرة من قبل عالم اللغويات البريطاني آدم كيلجارريف وتم استغلالها ضمن نظام إدارة المجموعة Sketch Engine.


إنها امتداد للمفهوم العام التجميع المستخدم في لسانيات الجسم من حيث أنها تجمع التجميعات وفقًا لعلاقات نحوية معينة (مثل الموضوع ، الشيء ، المعدل ، إلخ). يتم فرز مرشحي التجميع في رسم تخطيطي للكلمة إما حسب تواترهم أو باستخدام نتيجة ارتباط معجمي مثل النرد أو درجة T أو.


منذ المقدمة ، استخدم مؤلفو المعاجم الرسومات التخطيطية للكلمات لتطوير قواميس حديثة قائمة على مجموعة النصوص من قبل دور النشر الكبرى بما في ذلك قاموس أوكسفورد الإنجليزي وقاموس ماكميلان الإنجليزي وتضم عشرات اللغات بما في ذلك الإنجليزية والصينية والسلوفينية واليابانية ، الهولندية والرومانية والروسية والتشيكية والبولندية والفيتنامية والتركية والبرتغالية والهندية والإسبانية وغيرها.


  • الحساب الرسمي

رسم تخطيطي للكلمات عبارة عن ثلاثية تتكون من الكلمات الرئيسية والعلاقة النحوية والتجميع (مثل رجل ، معدل ، شاب). بالنظر إلى مجموعة نصية أساسية ، فإن رسم تخطيطي للكلمة خماسي هو خماسي يتكون من الكلمة الرئيسية والعلاقة النحوية والترابط وموضع الكلمة الرئيسية في المجموعة وموضع التجميع في المجموعة (على سبيل المثال رجل ، معدل ، شاب ، 104 ، 103).


قاعدة بيانات الرسم التخطيطي للكلمات هي مجموعة من هذه المجموعات الثلاثية أو الخماسية ، والتي يمكن إنشاؤها إما عن طريق الاستعلام عن مجموعة باستخدام لغة استعلام المجموعة أو عن طريق تحليل مجموعة النصوص باستخدام محلل لغة طبيعية.


نموذج لتخطيط فعل “قرأ”

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى