أعلام اللسانيات الغربيينرقمنة ومعلوميات

آدم كيلجارريف – Adam Kilgarriff

كان والديه بائعي كتب. أمضى عامًا واحدًا كمتطوع في كينيا 1978-1979 ثم بدأ الدراسة في جامعة كامبريدج ، وتخرج بدرجة البكالوريوس في الفلسفة والهندسة من الدرجة الأولى في عام 1982.


وكانت وظيفته الأولى كمسؤول إسكان في لندن وربع صندوق الإسكان. في نفس الوقت درس في كلية جنوب غرب لندن . في عام 1987 ، ترك وظيفته وبدأ ماجستير في النظم الذكية القائمة على المعرفة في جامعة ساسكس ، حيث تخرج في العام التالي ، واستكمل درجة الدكتوراه في اللغويات الحاسوبية مع أطروحة Polysemy (1992).


في عام 2008 قام برحلة عودة إلى كينيا مع صديقه القديم رافائيل. كان أيضًا أحد المشاركين في نصف ماراثون هاستينغز لسنوات عديدة.


في نوفمبر 2014 ، تم تشخيص إصابته بسرطان الأمعاء في المرحلة الرابعة واستسلم له في مايو 2015. بعد التشخيص ، بدأ مدونته الخاصة حيث فكر في تجربته مع المرض والأفكار حول اللغة ، وعلم اللغة المادي والحياة والعالم بشكل عام.


  • البحث والوظيفة

تخرج من جامعة ساسكس (دكتوراه ، 1992) وأصبح محاضرًا في جامعة برايتون في عام 1995. لاحقًا كان زميلًا باحثًا زائرًا في قسم المعلوماتية في جامعة ساسكس وفي مدرسة اللغات والثقافات الحديثة في جامعة ليدز.


الشراكة مع بي.تي.إس. أتكنز (سو أتكينز) ومايكل رونديل أسسوا شركته الأولى في عام 2002. قدمت هذه الشركة الاستشارات والتدريب في صناعة المعاجم وإنتاج القاموس.

بعد فترة وجيزة من تقاعد Sue Atkins ، تم حل الشركة في عام 2012. في عام 2003 ، بدأ شركته الخاصة Lexical Computing Limited لتقديم الأدوات والخدمات في معالجة الجسد. هو نفسه كان يعمل كمؤلف معاجم لفترة قصيرة (1992-1995) في قواميس لونجمان .


ارتبطت مسيرته البحثية المبكرة ارتباطًا وثيقًا بـ توضيح معنى الكلمة (أطروحة الدكتوراه أعلاه). جادل كيلجارريف ضد التصنيف المنفصل لحواس الكلمات ورأى أن حواس الكلمات هي مساحة مستمرة من المعاني محددة إلى حد كبير من خلال السياقات التي تظهر فيها الكلمة. وسرعان ما أصبحت مقالته “أنا لا أؤمن بحواس الكلمات” (1997) بمثابة حجة حديثة حول هذا الموضوع.


جلب العمل على تعدد المعاني كيلغارريف إلى نص corpora و corpus linguistics الذي كرس له بقية حياته المهنية. كان أحد الأعضاء المؤسسين والرئيس السابق (2006-2008) لمجموعة الاهتمامات الخاصة على الويب مثل مجموعة (SIGWAC) من جمعية اللغويات الحاسوبية (ACL) وأيضًا أحد المنظمين المؤسسين لـ سنسيفال.


في السنوات 2000-2004 ، كان رئيس مجموعة الاهتمامات الخاصة على معجم (SIGLEX) من ACL. كان كيلجارريف عضوًا نشطًا في الرابطة الأوروبية للمعاجم (عضو مجلس الإدارة 2002-2006) ، ومستشارًا لدور النشر الكبرى ومراجعًا للمجلات والمؤتمرات حول هذا المجال.


كان يعمل على طرق الاكتساب التلقائي من مجموعات الويب الكبيرة والتحليل الكمي والنوعي للمجموعة (أنواع النص ، تشابه الجسم ، التجانس وعدم التجانس). ارتبط عمله في الجسيمات ارتباطًا وثيقًا بتطبيقهم للكمبيوتر معجم.


اخترع كيلجارريف فكرة اسكتشات الكلمات ، ملخصات من صفحة واحدة لسلوك تجميع الكلمة في علاقات نحوية معينة ، والتي تمثل جزء أساسي من نظام إدارة مجموعة Sketch Engine.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى