الأخفش – Al Akhfash
الأخفش؛ إمام النحو أبو الحسن سعيد بن مسعدة البلخي ثم البصري. مولى بني مجاشع.
أخذ عن الخليل بن أحمد ولزم سيبويه حتى برع وكان من أسنان سيبويه؛ قال أبو حاتم السجستاني؛ كان الأخفش قدريا رجل سوء. كتابه في المعاني صويلح وفيه أشياء في القدر،
وقال أبو عثمان المازني كان الأخفش أعلم الناس بالكلام وأحذقهم بالجدل، قلت أخذ عنه المازني وأبو حاتم وسلمة وطائفة، وعنه قال؛ جاءنا الكسائي إلى البصرة فسألني أن أقرأ عليه كتاب سيبويه ففعلت،
فوجه إلي بخمسين دينارا وكان الأخفش يعلم ولد الكسائي، وكان ثعلب يفضل الأخفش ويقول؛ كان أوسع الناس علما وله كتب كثيرة في النحو والعروض ومعاني القرآن.
وجاء عنه قال؛ أتيت بغداد فأتيت مسجد الكسائي فإذا بين يديه الفراء والأحمر وابن سعدان، فسألته عن مئة مسألة فأجاب فخطأته في جميعها فهموا بي فمنعهم وقال؛ بالله أنت أبو الحسن قلت نعم، فقام وعانقني وأجلسني إلي جنبه وقال أحب أن يتأدب أولادي بك فأجبته.
مات الأخفش سنة نيف عشرة ومئتين وقيل سنة عشر. قال ابن النجار كان أجلع وهو الذي لا تنطبق شفتاه على أسنانه وقد روى عن هشام بن عروة والكلبي وعمرو بن عبيد وصنف كتبا في النحو لم يتمها قال الرياشي سمعته يقول كنت أجالس سيبويه وكان أعلم مني وأنا اليوم أعلم منه
المصدر: سير أعلام النبلاء
والأخفش؛ لقب اشتهر به أحد عشر عالماً من النحويين سماهم السيوطي في «المزهر»، وميز منهم خاصة:
أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد و شهرته الأخفش الأكبر (ت. 177 هـ / 793 م)
أبو الحسن سعيد بن مسعدة البلخي ثم البصري و شهرته الأخفش الأوسط (ت. 221 هـ / 835 م)
أبو المحاسن علي بن سليمان بن الفضل و شهرته الأخفش الأصغر (ت. 315 هـ / 927 م)
أبو عبد الله هارون بن موسى بن شريك التغلبى وشهرته الأخفش الدمشقي
أخفش آخر يدعى: علي بن المبارك الكوفي ، ولا يعرف عنه شيئا.