اقتصاد

السعودية .. تبني أكبر مصنع للهيروجين الأخضر في العالم

تسعى المملكة المملكة العربية السعودية لتصدُر الدور الريادي في ريادي في كافة المجالات، كان اخرها في مجال الطاقة العالمية، وذلك من خلال بناء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمنطقة نيوم، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث من أجل تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وانعكاس ذلك على الاحترار العالمي والتغير المناخي.


خطوات الانطلاق نحو أكبر مصنع مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في السعودية

شهد عام 2020 أولى خطوات مدينة نيوم نحو التحول إلى لاعب رئيس في سوق الهيدروجين عالميًا، من خلال توقيع اتفاقية شراكة بين شركة نيوم وشركتي أكوا باور السعودية وإير بروداكتس الأميركية، ما أسفر عن تأسيس شركة “نيوم للهيدروجين الأخضر”.


ومثّلت تلك الشراكة أول استثمار لمدينة نيوم في مجال الطاقة المتجددة، من خلال بدء خطوات فعلية لتنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.


يأتي إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إطار سعي المملكة نحو إمداد مدينة نيوم وتشغيلها بطاقة نظيفة بصورة كاملة، بهدف تحقيق اقتصاد دائري والوصول إلى حيادية الكربون.


من المقرر أن يعتمد المصنع على الطاقة الشمسية والرياح في توليد الكهرباء اللازمة لإنتاج ذلك الوقود صديق البيئة، الذي يمثّل أحد الحلول المستدامة لقطاع النقل العالمي.


تستهدف السعودية من المصنع توفير الهيدروجين الأخضر بصفة وقود نظيف لقطاع النقل والمواصلات، بالإضافة إلى الاستعمال في صناعة الكيماويات، خصوصًا من جانب الشركات السعودية الرائدة مثل أرامكو وسابك ومعادن، إذ يعدّ أساسيًا للمواد الكيميائية الخضراء، مع التصدير إلى السوق العالمية.


مع بداية تشغيل أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا سيُصدّر كامل إنتاجه إلى الخارج، على شكل أمونيا خضراء، إذ إن الشريك الأميركي في المصنع سيكون هو المشتري الحصري للأمونيا الخضراء، مع نقله إلى الأسواق العالمية.


  • لماذا اختيرت نيوم للمشروع؟

تقع منطقة نيوم على ساحل البحر الأحمر شمال غرب السعودية، لتضم عدّة مدن، منها “ذا لاين” و”أوكساجون” التي تمثّل مركز المنطقة للصناعات المتقدمة والنظيفة، وتحتضن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم.


وتؤكد شركة نيوم أن موقع مدنها يأتي ضمن المناطق القليلة في العالم التي يمكن فيها إنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات كبيرة وبسعر تنافسي، وهو ما أرجعته إلى مناخ المنطقة الملائم وأشعة الشمس الوفيرة.


ويوفر موقع نيوم على ساحل البحر الأحمر عدّة عوامل طبيعية ،كأشعة الشمس والرياح، ما يشجع على توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، التي تمثّل العنصر الرئيس في إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره لتلبية احتياجات الأسواق المستوردة مثل اليابان وأوروبا.


شركة نيوم للهيدروجين الأخضر


المصدر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى