معجم

المعاجم الموحدة المتخصصة متعددة اللغات

سلسلة المعاجم الموحدة (Series of Unified Dictionaries)‏؛ سلسلة من المعجمات المتخصصة متعددة اللغات، الإنجليزية والفرنسية والعربية، التي تصدر صدوراً غير دوري عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط. يتبع هذا المكتب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وهي إحدى منظمات جامعة الدول العربية.


رُتِّبت مادة هذه المعجمات حسب الألفبائية الإنجليزية، ورُقِّمت بنود كل معجم بدءاً من الرقم 1. وأُلحق بكل معجم فهرسان، أحدهما للبنود بالفرنسية، والآخر للبنود بالعربية.


عرَّبت السلسلة أكثر من 145 ألفاً من المصطلحات، ويختلف عدد المصطلحات المُعرَّبة حسب المعجم، وأكبر عدد لها هو 8846، وكان في الإصدار العاشر المعنون: “المعجم الموحد لمصطلحات التجارة والمحاسبة”، وأقلها هو 340، وكان في الإصدار السابع والأربعين المعنون: “المعجم الموحد لمصطلحات الإشراف التربوي”.


بدأ صدور هذه السلسلة في عام 1989 وكان الإصدار الأول هو المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات، واستمر الإصدار بصفة غير دورية حتى سنة 2022م عندما صدر المعجم رقم 54 في تحت عنوان المعجم الموحد لمصطلحات كرة القدم.


أشرف مكتب تنسيق التعريب التابغ للمنظمة العربية للثقافة والعلوم والفنون على إصدارات الكتاب، وطُبعت الإصدارات الستة عشرة الأولى في تونس العاصمة، ولكن الإصدار السابع عشر طبع في الرباط في عام 2000م، ومنذ ذلك الوقت باتت إصدارات السلسلة تطبع في الدار البيضاء في المملكة المغربية وتصدر عن مكتب التنسيق في الرباط.


لم تُوسَم الإصدارات الأولى التي نشرت في تونس العاصمة بمعرفات النظام القياسي الدولي لترقيم الكتب، ولكن بعد انتقال المكتب إلى الرباط بات كل كتاب جديد يصدر عنه موسوماً بمُعرِّف، كما وسمت المعجمات التي أعيد طبعها بطبعات جديدة بمعرفات أيضاً.


مع أن أغلفة الأعداد الثلاثة الأولى متمايزة في شكلها، فإنها، مع سائر الأغلفة حتى العدد 38، بسيطة وذات شكل مجردٍ وألوان متنوعة. أما في العدد 39 في السلسلة، فقد اعتمد تصميم الفنان التشكيلي أحمد جاريد ليزين الغلاف، ثُمَّ اعتمد التصميم نفسه وفي الأعداد التالية مع اختلاف اللون.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى