الجنس البشري المبدع: كيف يُعيد الإبداع البشري تكوين العالَم

 

الكتاب: الجنس البشري المبدع: كيف يعيد الإبداع البشري تكوين العالم

تأليف: ديفيد إيغلمان، أنتوني برانت

الناشر: Catapult

اللغة: الإنجليزية

تاريخ النشر: 19 يونيو 2018

عدد الصفحات: 304 صفحة


من أين يأتي الإبداع؟ وما الذي يكمن وراء قدرتنا على الابتكار؟ وما الذي يجعلنا الجنس الوحيد على الأرض القادر على إعادة تشكيل العالم على النطاق الواسع الذي نقوم به؟ تلك هي بعض الأسئلة التي يسعى كتاب “الجنس البشري المبدع” و”أصول الإبداع” الإجابة عنها.

حاول المؤلِّف الموسيقي أنتوني برانت وعالِم الأعصاب ديفيد إيغلمان، مؤلفا كتاب “الجنس البشري المبدع”، تحديد منابع الإبداع، ومعرفة لماذا يبذل البشر مثل هذا الجهد الكبير في استكشاف مواقع الخيال وفي تحويل “الفكرة إلى واقع”.

وأكدا أن الإبداع البشري يتم بناءً على ما هو موجود أصلاً، وذلك من خلال تطبيق ثلاثة مبادئ أساسية، وهي: الإخضاع والتجزئة والمزج.

ويتعلَّق الإخضاع بتحويل النموذج الأولي القائم وإدخال بعض التعديلات عليه، مثلما فعل المهندس المعماري فرانك جهري على سبيل المثال عندما قام بإخضاع خطوط وزوايا المباني وتحويلها إلى أشكال وتموجات ومنحنيات. وتنطوي التجزئة على التفتيت وإعادة التجميع بطريقة مختلفة، مثل ابتكار علماء الوراثة الأوائل طريقة لقراءة الشيفرة الوراثية من خلال تقسيم الحمض النووي إلى أجزاء متسلسلة. وأما المزج فهو عبارة عن الجمع بين عناصر مختلفة، وهو الذي جعل الترجمة على غوغل مسألة تتعلَّق بالإحصاءات، وسمح للأشخاص بتنزيل ملايين الصور عبر الإنترنت.

إضافة إلى ذلك، نشهد الإبداع عندما يقوم البشر بتقديم خيارات مختلفة لعمل معيَّن. ولعل المثل الأبرز على ذلك هو ما قام به الروائي الأمريكي الشهير إرنست همنغواي في عام 1929م، عندما وضع 47 نهاية لروايته “وداعاً للسلاح”، وعندما رسم بيكاسو 58 عملاً مستوحى من لوحة “لاس مينيناس” أو “الوصيفات” للإسباني دييغو فيلاسكيز.


  • حول المؤلف:

دايفيد إيغليمان هو عالم الأعصاب ومؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً، وهو أستاذ مساعد في جامعة ستانفورد، ومدير مركز العلوم والقانون. يكتب باستمرار في صحيفة  نيويورك تايمز ومجلة Discover وThe Atlantic و Slate و Wired  وغيرها الكثير.

أنتوني براندت هو مؤلف وأستاذ في مدرسة شيبرد للموسيقى بجامعة رايس. وهو أيضاً المدير الفني لفرقة الموسيقى المعاصرة Musiqa، الحائز على جائزتي برمجة مغامرات من تشامبر ميوزيك أمريكا وASCAP.


خاص لمجلة فكر الثقافية

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.