إصدارات

كتاب؛ صَفَحاتٌ في سِيَرِ اللُّغَوِيِينَ والنُحَاةِ – للدكتور؛ مصطفى أحمد قنبر

 

صدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية في العاصمة الألمانية برلين، كتاب (صَفَحاتٌ في سِيَرِ اللُّغَوِيِينَ والنُحَاةِ) للدكتور؛ مصطفى أحمد قنبر، في مائة واثنتين وتسعين صفحة.

يعرض المؤلف فيه لسير (61) واحد وستين من علماء اللغة والنحو العربي القدامى الذين قيَّضهم الله لحفظ لغة كتابه المعجز من الضياع والاندثار.

وقد حاول هذا الكتاب أن يجمع ما تفرق من سير هؤلاء الأعلام في كتب التراجم والسير والأخبار… وغيرها، فضلا عما سطَّره المحدثون من الباحثين الذين تناولوا كثيرا من هذه السير في مؤلفات متخصصة تناولت واحدًا من مؤلفاتهم، أو ركزت على ملمح من ملامح شخصياتهم العلمية وعرضت له بالتحليل والتمحيص. هذا فضلا عن بعض التنظيم في العرض بوضع عناوين جانبية.

صدر الكتاب إلكترونيا، ويمكن تحميله من الرابط الآتي:

صَفَحاتٌ في سِيَرِ اللُّغَوِيِينَ والنُحَاةِ

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مصطفى أحمد قنبر

الدكتور: مصطفى أحمد قنبر. من مواليد أسيوط 1966 (مصر)، حصل على درجة الماجستير 2001 والدكتوراه 2006 في علوم اللغة (اللسانيات). عمل في وزارة التعليم والتعليم العالي في مصر وقطر، كما عمل باحثا متعاونا في مركز الوجدان الحضاري/ وزارة الثقافة والشباب في دولة قطر. يعمل حاليا أستاذاً منتدبا في كلية المجتمع في قطر. شارك في عدة مؤتمرات وطنية ودولية في مصر، قطر، الجزائر، وتركيا. نُشِرَ له اثنان وعشرون بحثاً في مواقع ومجلات علمية محكمة وطنيًا ودوليا في: قطر، الجزائر، السعودية، وألمانيا. بالإضافة إلى تأليف ثلاثة كتب؛ اثنين منها بالاشتراك وواحد فردي: "الإملاء في نظام الكتابة العربية"، "سلطة السياق بين النص والمرسل والمتلقي"، "الحوار مع الآخــــر مُقاربة لُغويـــة لآلياته وعناصــره"، "براعة الاستهلال ودورها في التشكيل النصي ـ فاتحة سورة القدر نموذجًا"، "من إبداعات الدلالة في صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دراسة لغوية تحليلية". حكَّم ما يربو على الأربعين من البحوث العلمية المقدمة للنشر في مجلات محكمة وطنيًا ودوليا، شَغِل منصب مُحرر مساعد في العديد من المجلات العلمية المحكمة. له ما يقارب المائة مقال منشورة في صحف ومجلات داخل الوطن العربي وخارجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات