أخبار ومتابعاتإصدارات

إصدار جديد رواية :”الحب والحدود”

عن دار افريقيا الشرق للطباعة والنشر صدر مؤخرا للكاتب المغربي علي كرزازي رواية  موسومة ب:”الحُبّ والحُدود” ، تقع في مائة وثلاث وثمانين صفحة من الحجم المتوسط ، تتناول أحداث الرواية المآسي الاجتماعية والانسانية التي عاشتها وتعيشها العائلات المختلطة والمشتتة بين المغرب والجزائر.

وهي المآسي التي نجمت عن إغلاق الحدود بين البلدين  بسبب عداوة مستحكمة  كان للاستعمار الفرنسي يدٌ فيها. نقرأ على ظهر غلاف الرواية ما يلي:  

 من رحِم التاريخ المنسي وقساوة الواقع الأليم…انبثقت أحداث هذه الرواية التي تشرئب نحو الحُلم والخيال بألف وردة…، هي قصّة جُرحِ مفتوح ما زال نازفا…هي تغريبةٌ فريدة لقوم نبتُوا في تربة “المَا-بَيْن” قهرا، نصبوا خيامهم وأحلامهم…هنا…وهناك…على شفا حدُودٍ ولدت من العدم بين ليلة وضحاها.

تبدّت وحشا خرافيا لا يرحم، فانسفحت دماء بريئة بوزر واضعيها(الحدود)، وسالت دموعٌ ما جفّ واديها… لكن خلف الأكمة ربّما تسللت شمسٌ بهيةٌ ، تبذر الحبّ والودّ، وتعيد للأخوة بعضا من ألقها الضائع، فينادي الأخُ أخاه في الضفة المقابلة: 

  ” إِنِّىٓ أَنَا۠ أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (يوسف/69)”.

علي كرزازي

علي كرزازي: حاصل على دكتواه في الآداب سنة 2010 في موضوع:" شعرية الاغتراب الصوفي بالأندلس: ابن عربي نموذجا". وعلى دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها سنة 1998 في موضوع:" الشعرية العربي بين المركز والهامش: أبو نواس نموذجا". له عدة مقالات نقدية وقصائد شعرية منشورة، مُعد لبرامج إذاعية ثقافية، عضو اللجنة الموسعة لأكاديمية المملكة المغربية المشرفة على جمع دواوين موسوعة الملحون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page