البحث العلميتربية وتعليمدوريات علمية محكمة

الأكاديمية النمساوية للعلوم – Austrian Academy of Sciences

الأكاديمية النمساوية للعلوم: هي مؤسسة نمساوية وطنية غير ربحية، يقع مقرها في العاصمة فيينا. تتمثل مهمتها الرئيسية في تعزيز ودعم تطوير العلم، ولا سيما ما يتعلق بالبحوث الأساسية.


تأسست في سنة 1847 على نموذج باقي الجمعيات العلمية الأخرى، مثل الأكاديمية الألمانية للعلوم الطبيعية ليوبولدينا، الأكاديمية الفرنسية للعلوم أو الجمعية الملكية.


احتلت الأكاديمية النمساوية للعلوم في سنة 2009 المرتبة ال82 من بين أفضل 300 مؤسسة بحثية حول العالم، استنادا إلى تواجدها على شبكة الإنترنت، وفقا لتقييم ويبوميتركس العالمي للجامعات.


يعود أصل فكرة تأسيس الأكاديمية النمساوية للعلوم إلى سنة 1713، حيث اقترح غوتفريد لايبنتس حينها إنشاء جمعية علمية نمساوية، مستوحاة من أكاديمية العلوم والجمعية الملكية. بحلول 14 مايو 1847 تأسست الأكاديمية أخيرا على يد فرديناند الأول إمبراطور النمسا تحت مسمى «الأكاديمية الملكية للعلوم» في فيينا.


Offre d'emploi – Director (F*M) with Tenure at the Institute for Medieval Research (The Austrian Academy of Sciences) | RMBLF.be


سرعان ما باشرت الأكاديمية إجراءها لأبحاث واسعة النطاق. في العلوم الإنسانية، بدأت الأكاديمية الملكية ببحث ونشر مصادر تاريخية هامة عن النمسا. كما شملت أبحاثها أيضا مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة بالعلوم الطبيعية. حصلت الأكاديمية في سنة 1857 على حق استخدام جامعة فيينا السابقة.


في أعقاب تسوية ما بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى التي وضعت حدا للجمهورية الألمانية النمساوية، جاء القانون الإتحادي لعام 1921 ليضمن رسميا الأساس القانوني للأكاديمية، حيث وضع لها مكانا في جمهورية النمسا الأولى التي أنشئت حديثا.


لتصبح اعتبارا من منتصف الستينات بمثابة المؤسسة الرائدة في البلاد في مجال البحوث الأساسية غير الجامعية.


الأكاديمية هي أيضا جمعية علمية، من بين أبرز أعضائها السابقين هناك: كريستيان دوبلر، تيودور بيلروت، أنطون إيسيلسبرغ، إدوارد سوس، لودفيغ بولتزمان، بول كريتشمر، جوليوس فون سكلوسر وهانز هورست ماير والفائزين بجائزة نوبل يوليوس فاغنر فون ياورغ وفيكتور هس وإرفين شرودنغر وكونراد لورنتس.


رابط الأكاديمية

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى