التداوليات

الأفعال الكلامية ونماذجُها التطبيقية في القرآن الكريم

إنجاز: د- دلخوش جار الله حسين / جامعة صلاح الدين - كلية اللغات

تعد الأفعال الكلامية من أهم النظريات اللسانية التي طرحتها التداولية، ومن أبرز القضايا اللغوية المرتبطة بميدان الاستعمال والتفاعل الفكري والتواصل الاجتماعي.


لذا لقيت حظا كبيرا من العناية والمعالجة العلمية عند الغربيين الذين بدأوا بها بمنهجية بحثية ومعالجة تداولية حديثة تنصب على دراسة أبعاد محددة وبيان معطيات سياقية ومقامية تستدعي إجراء تلك الممارسات الكلامية باتجاهات ذهنية ودلالية مباشرة أو غير مباشرة استنادا إلى المؤسسة الاجتماعية والخلفية المعرفية والمدركات اللغوية والعرفية.


ويبدو عند تفحص الظواهر اللغوية عموما والدلالية خصيصا، التي استقطبت اهتمام اللغويين والمفسرين العرب في معالجاتهم اللغوية لكلام العرب وللنص القرآني، نزوع توجهاتهم البحثية والتحليلية إلى الإنضواء تحت الدراسة القواعدية المعيارية أو الدلالة المعجمية أو الدلالة المقامية (الاجتماعية) التي استقوها من خلال تمعنهم في البحث النحوي والبلاغي وحيثياتهما.


الأمر الذي دفع بهم إلى إبراز إشارات وتوجهات تحليلية لبنية بعض النصوص بتحديد وجهتها الإخبارية والإنشائية، وتفسيرأغراضهما الدلالية والدلالات الثانوية التي يؤديها هذان النمطان من الكلام العربي حسب مفهوم خروج الكلام عن مقتضى الظاهر، ولهذا التوجه ظلاله وأثره في تفسير الخطاب القرآني،


بيد أن الأمر لم يكن ناضجا تماما، ولامدروسا بتلك الوتيرة البحثية التداولية الواقفة عند الأصناف الفعلية الكلامية والقوى الفعلية والطاقات الإنجازية الحرفية والمتضمنة.


وانبثاق ذلك من المقاصد والمواقف الاستعمالية وغير ذلك من الآليات الخطابية والمبادئ الحوارية والمعطيات التفاعلية التي وجدت أرضية تحليلية تأويلية لها في أثناء هذا البحث التداولي للأفعال الكلامية بمختلف أصنافها ومرتكزاتها التحليلية والتأويلية في فضاء النص القرآني ليستنطق على وفق هذا التوجه اللساني الحديث.


رابطا الجانب السطحي بالجانب الدلالي من طرف وبالموقف الاجتماعي والإطار التواصلي من طرف آخر،بالاعتماد على الجهاز المفاهيمي اللغوي والتفسيري في الإرث العربي الذي يكون محطة الانطلاق لتحليل النصوص القرآنية وبيان تمثيلاتها التفسيرية والتأويلية بإبراز هذه الطروحات اللسانية الحديثة فيها،


بحيث تكون هذه الدراسة بمثابة قراءة حديثة ثانية للخطاب القرآني الذي تجسدت فيه هذه المحاور الفعلية الكلامية والتأويل التداولي أوضح تجسيد…..


للاطلاع على الدراسة كاملة أو تحميلِها

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى