أخبار ومتابعات

جامعة قطر تناقش التعلم الهجين في تدريس اللغة الإنجليزية: الدافع، التحديات والفرص

- في المؤتمر الافتراضي الدولي لتعليم اللغة الإنجليزية -

أعلن البرنامج التأسيسي بعمادة الدراسات العامة بجامعة قطر عن المؤتمر الدولي السنوي السابع “الافتراضي” لجامعة قطر حول تدريس اللغة الإنجليزية، والذي سيعقد في الفترة من 8 إلى 9 أكتوبر 2022. الجاري بجامعة قطر ويفتتح الرئيس الدكتور/ حسن الدرهم المؤتمر يوم السبت 8 أكتوبر عبر WebEx.


وفي مقابلة مع رئيس المؤتمر ومدير البرنامج التأسيسي الدكتور حزام العّوة والدكتورة هالة هدبة: المدير المساعد للشؤون الأكاديمية بالبرنامج التأسيسي، والسيد موسى أبو حزيمة: رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالبرنامج التأسيسي تم التأكيد بأن لجنة المؤتمر قد تلقت 215 اقتراحا من 54 دولة حول العالم.


ويضم المؤتمر العديد من المتحدثين الرئيسيين منهم البروفيسور الفخري رود إليس هو المتحدث الرئيسي في اليوم الأول. وهو مؤلف لغوي بريطاني مشهور بأبحاثه في اكتساب اللغة، أصول التدريس اللغوية وتعليم المعلمين كما نشر العديد من الأبحاث والكتب المدرسية.


أما المتحدثون في الجلسة العامة لليوم الثاني فهم السيد جيريمي هارمر والبروفيسور ليز إنجلاند. ومن بين المتحدثين البارزين الآخرين جويس كلينج، رئيس جمعية TESOL الدولية؛ غابرييل ماجيولي، رئيس الرابطة الدولية لمدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (IATEFL) ؛ الدكتور احمد بن حمد الرحبي: مدير معهد التأسيس بجامعة نزوى في سلطنة عمان. رنا خان، رئيس TEFL الكويت؛ لورانس زانغ ، جامعة أوكلاند ، نيوزيلندا ؛ ومهمت أوركون كانباي من جامعة قطر.


وخلال سنوات عديدة واصل مؤتمر جامعة قطر لتدريس اللغة الإنجليزية (QU ELT) اكتساب الاعتراف الإقليمي والدولي من خلال توفير فرص التطوير المهني عالية الجودة لمدرسي اللغة الإنجليزية. سيناقش مؤتمر هذا العام “التعلم الهجين في تدريس اللغة الإنجليزية: الدافع، التحديات والفرص”.


يظهر التعلم والتدريس الهجين كنماذج جديدة للتعليم، لا سيما على مستوى التعليم العالي. سوف يستكشف المؤتمر الطرق التي غيّر بها التعلم الهجين منظورنا في التعليم المستقبلي. كما ستزود الجلسات الحاضرين بالمهارات ذات الصلة للتعامل مع تحديات التدريس الهجين.


يواصل قسم اللغة الإنجليزية في البرنامج التأسيسي التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لضمان استفادة معلمي المدارس الثانوية في قطر من هذا الحدث.، حيث عمل رئيس اللجنة أوكون إيفيونج والرئيس المشارك محمد شادي مع مركز التدريب والتطوير التعليمي (TEDC) التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لمنح ساعات معتمدة لمدرسي اللغة الإنجليزية المشاركين في المدارس العامة.


خلال الحدث الافتراضي الذي يستمر يومين، سيتمكن المهتمون من حضور 67 جلسة تندرج تحت الفئات التالية: التعلم الافتراضي، الذكاء العاطفي، التعلم الاجتماعي والعاطفي، التفكير النقدي، الإبداع في إعداد TEFL، محو الأمية الرقمية، استقلالية المتعلم، الأفكار العملية في الفصول الدراسية عبر الإنترنت، التعلم القائم على المشروعات، إدارة الفصول الدراسية الافتراضية، الاختبار والتقييم عبر الإنترنت، والأدوات عبر الإنترنت لتعزيز التعلم والتطوير المهني والقيادة.


وفي تصريحه يهذه المناسبة قال الدكتور العّوة: “ينظم البرنامج التأسيسي هذا الحدث سنويًا منذ عام 2016، ولكن نظرًا لجائحة كوفيد -19، كان مؤتمر 2020 افتراضيًا وسيكون حدث هذا العام هو الإصدار الافتراضي الثالث.

إنه يمثل التزام إدارة البرنامج التأسيسي وأعضاء هيئة التدريس بالمساهمة في تطوير طرق تدريس اللغة الإنجليزية في المنطقة وخارجها. لم يمنعنا الوباء كمعلمين من السعي لإيجاد بيئة تعليمية مثالية لطلابنا الحاليين والمستقبليين.

وبالتالي كانت فكرة المؤتمر هي “التعلم الهجين في تدريس اللغة الإنجليزية: الدافع والتحديات والفرص “.


وخلال الحدث الذي يستمر يومين، سيشارك الباحثون والمعلمون خبراتهم في تدريس اللغة الإنجليزية وتعلمها. وقال السيد موسى أبو حزيمة: “تعمل لجنة المؤتمر بقسم اللغة الانجليزية في البرنامج التأسيسي بكامل إمكانياتها لجمع معلمي اللغة الإنجليزية في قطر والعالم معًا، ويتسع النطاق العالمي مع مرور كل عام.

يفخر قسم اللغة الإنجليزية بالبرنامج التأسيسي باستضافة هذا الحدث الأكاديمي ويتطلع إلى الاستفادة من فرص التعارف المتوفرة للمعلمين في العالم الافتراضي”


نود أن نشجع مدرسي اللغة الإنجليزية على جميع مستويات التدريس وخاصة في دولة قطر ومنطقة الخليج لحضور هذا المؤتمر الدولي الافتراضي.


جامعة قطر

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى