مسارح ومتاحف

دار المخزن

دار المخزن؛ أو (قصر السلطان) في طنجة، بالمغرب، كانت مقر الإقامة لسلاطين المغرب عندما يحلّون في طنجة. بنيت دار المخزن من قبل مولاي إسماعيل في القرن 17 ميلادي، في القصبة، وهي واحدة من أعلى النقط بطنجة، المطلة على المدينة القديمة ومضيق جبل طارق. يتم استخدامه حاليا كاثنين من المتاحف، متحف الفنون المغربية ومتحف الآثار.


أبواب دار المخزن (القصر الملكى) .. فاس .. المغرب

كانت دار المخزن قصرا لمولاي حفيظ، آخر سلاطين المغرب قبل استعماره، وقد أجبرته قوى الحماية الفرنسية في المغرب على المنفى في دار المخزن، وعلى التنازل عن عرش المغرب. رحل السلطان مع كامل حريمه، عبيده وأفراد الصيانة حيث تألف حشده من 168 شخصا، وبقي في هذا القصر بينمى تولى شقيقه مولاي يوسف السلطة بعد معاهدة فاس.


توجد دار المخزن بالجزء الشرقي لقصبة طنجة وهي قصر أقيم بموقع أوردت ذ ك ره المصادر الرومانية، وأشار إليه الإخباريون العرب عند حديثهم عن بناء قصر أندلسي بالقصبة يعود إلى القرن الثاني عشر.

أبواب دار المخزن (القصر الملكى) .. فاس .. المغرب

وبنفس المكان بنيت على التوالي إقامة الحاكم البرتغالي 1661 – 1471 والقصر العالي الإنجليزي 1684 -1662. تفيد النقيشة التي عثر عليها بدار البخاري، داخل أحد المرافق الجانبية للقصر، أن البناء يعود إلى الباشا أحمد بن علي الريفي سنة 1157ه / 1738 م.


طرأت على القصر مجموعة من التغييرات والإصلاحات مع السلاطين العلويين عندما اتخذوه مركزا للحكم ومقرا لإقامتهم بطنجة. ولعل أهم هذه الإصلاحات تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر مع السلطان مولاي سليمان وبعده مولاي الحسن الأول سنة 1889.


يحتوي القصر على ساحتين تتوسطانه، وزينت سقوف القصر بزخارف خشبية، والنوافير ورخام والأرابسك. بعض الأعمدة المستخدمة في البناء هي من أصل روماني. كما يضم بهوا واسعا محاط بأعمدة رخامية مزينة بتيجان مركبة تنتصب في وسطه نافورة من الرخام الأبيض.


أبواب القصر الملكي بفاس من الخارج😍#دار المخزن#Royal Palace of Fez# -  YouTube

متحف القصبة المتواجد في قلب دار المخزن هو معرض يهدف إلى التعريف بالحضارات التي تعاقبت على مدينة طنجة ومجالها. ويتكون العرض من ثلاثة أقسام تنتظم وفق التصميم الهندسي للقصر، وهو يعطي صورة عن الدور التاريخي الذي لعبته منطقة شبه الجزيرة الطنجية في الربط بين أفريقيا وأوروبا بحكم موقعها الجغرافي الذي أهلها لتكون أرض لقاء وتبادل بحوض البحر الأبيض المتوسط.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى