أخبار ومتابعات

المغرب – أساتذة يستغلون الإجازة الصيفية للهرب إلى أوروبا ويرفضون العودة إلى الأقسام

قرر عدد من الأساتذة في مديريات الحسيمة والناظور والدرويش المغربية، الذين مُنحت لهم لهم تأشيرة الولوج إلى الديار الأوروبية، قرروا المكوث هناك وعدم العودة إلى الأقسام لبداية الموسم الدراسي الجديد”.


وأضاف مصدر مطّلع  أنّ “هناك العديد من الأساتذة المفروض عليهم التّعاقد هاجروا خلال عطلة الصيف الحالية إلى أوروبا، وقرّروا المكوث فيها دون العودة خاصة مع التسهيلات التي تضمنها قانون الهجرة الجديد”.


وشدد المصدر على أنّه “لا توجد أرقام محددة؛ ولكن كل موسم صيف تذهب دفعة جديدة، البعض منهم يتزوج والبعض الآخر بالتأشيرة”، مبرزا أن “هؤلاء يفضّلون إسبانيا وهولندا بسبب إجراءات التأشيرة السّهلة، بينما هناك من اختار ألمانيا للزواج”.


واعتبر أن “الظاهرة منتشرة في المديريات الثلاث (الحسيمة والناظور والدرويش)، وتتوزع بين الزواج و”حرق” التأشيرة”، مبرزا أن “هناك بعض الأساتذة الذين لهم مشاكل مع البنوك، خاصة في ما يتعلق بالديون”.


هسبريس تواصلت مع مصدر مسؤول في وزارة التربية الوطنية وأكد وجود حالات بعض الأستاذات والأساتذة الذين تركوا الوظيفة بدون إخبار قبلي من أجل الالتحاق بالزوج أو الزوجة في أوروبا، وهناك من ترك المسؤولية الدراسية لأسباب شخصية، مبرزا أن “هذه الظاهرة كانت موجودة من قبل؛ لكنها ازدادت في الآونة الأخيرة”.


وأورد أن “المديرية الإقليمية بالناظور مثلا شهدت انقطاع 25 أستاذا على امتداد هذه الظاهرة، وغالبيتهم فضل الاستقرار في أوروبا بسبب ظروف عائلية أو خاصة’”.


نقلا عن صحيفة هيسبريس

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى