الأدب الرقميالتعليم عن بعدتربية وتعليمرقمنة ومعلوميات
أخر الأخبار

أفضل 10 منصات عربية مجانية للتعليم الإلكتروني

تأتي أهمية المنصات التعليمية الإلكترونية، في كونها تُيح سهولة الحصول على المعلومة مع عدم انخفاض قيمتها المعرفية، إضافة إلى أنها توفر المال والجهد والوقت، كما تبتعد عن الجمود والنمطية، وتكسر الملل بإضفاء أساليب جديدة مُبتكرة وممتعة ومشجعة للتعلم والتكوين.


نستعرض في هذا المقال 10 من أفضل منصات التعليم الإلكتروني العربية المجانية:


  • منصة بكه:

بكه للتعليم؛  مؤسسة تعليمية مقرها الأساسي في الرياض بالسعودية، وتقدم مجموعة واسعة من الدورات والبرامج التدريبية للأفراد والمؤسسات. مع التزام قوي بتوفير تعليم عالي الجودة وتطوير مهني.

أفضل دورات إدارة المشاريع بالسعودية في منصة بكة للتعليم - الأسبوع


وتوفر بكه للتعليم دورات تدريبية معتمدة في مجالات متنوعة بما في ذلك إدارة تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والموارد البشرية، والقيادة وتحليل الأعمال وغير ذلك من الدورات المعتمدة من الجهات المانحة مثل PMI وغيرها.


وتقدم بكه شهادات معترف بها دوليًا في المجالات المقدمة، ومعتمدة من الجهات المانحة، ويمكن لهذه الشهادات أن تعزز الآفاق الوظيفية وتفتح الأبواب لفرص جديدة للنمو المهني.


تقدم بكه تعليم عالي الجودة من خلال مزيج من منهجيات التدريس التقليدية والحديثة، حيث توجد دورات حضورية في مقرات مختلفة في الرياض، والدراسة الأونلاين مع مدرب معتمد، والدراسة الذاتية عبر مواد مسجلة. 


توظف بكه التعلم المحاضرات التفاعلية ودراسات الحالة والتمارين العملية والمشاريع العملية لتعزيز تجربة تعليمية جذابة وغامرة. يتم تشجيع المتعلمين على المشاركة بنشاط في المناقشات والتعاون مع أقرانهم وتطبيق معارفهم المكتسبة حديثًا على سيناريوهات العالم الحقيقي.


رابط منصة بكه


  •  المنصات الشمولية:

1) منصة إدراك:

 هي أكبر منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية المفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيسها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وبالشراكة مع سمو ولي عهد أبو الظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حرصًا على المساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.


وتهدف إدراك إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديميي العالم العربي والعالم، بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة إلى الغة العربية.


اقرأ أيضا : عصر ما بعد «جوجل»: إخفاق البيانات الضخمة وصعود تكنولوجيا «بلوك شين»


كما تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وتوفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.


كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الإنترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

لزيارة المنصة اضغط هنا


ومن كلمات الملكة رانيا عن منصة إدراك، قولها:

“أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ بـ(اقرأ)”.


  • 2) منصة رواق

هي أقدم منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.


فسواءً أكنت طالبًا جامعيًا يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفًا مشغولًا ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنسانًا يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعيًا.


اقرأ أيضا : قواميس ومعاجم إلكترونية لا غنى للطالب الباحث عنها


والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجانًا عبر رواق، مع إعطائك شهادة إتمام في حال حققت نسبة النجاح في المادة.

لزيارة المنصة اضغط هنا


  • 3) منصة تمكين

تعد مؤسسة تمكين للتدريب؛ مشروعًا رائدًا في تقديم التدريب في مجالات متنوعة بشكل احترافي عن بعد وعلى أرض الواقع في سوريا والوطن العربي. وتصبو إلى تنمية مهارات وفكر الأفراد للمساهمة في تشكيل جيل متمكن قادر على النهوض بالمجتمع.

لزيارة المنصة اضغط هنا


تابع قراءة المقال …

1 2 3الصفحة التالية

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى