اقتباساتمصطلحية ومعجمية
أخر الأخبار

أصل تسمية الـ MOROCCO

المور والجمع الموريون بالإسبانية (موروس : Moros) بالإنجليزية (مورس: Moors) بالفرنسية (مور : Maures) مصطلح ذو استخدام شعبي وعامي يطلق على كل سكان شمال أفريقيا أي المنطقة المغاربية .


كما أنه يمكن أن يشير بالتحديد إلى الأمازيغ المغربيين، وبالتحديد أمازيغ موريطنية، وهي منطقة ضمت بعد ذلك شمال وشرق المغرب الحالي وشمال غرب الجزائر.


ويطلق من دون تمييز عرقي أو ديني أو ثقافي واضح. أطلق فيما بعد على المزيج العربي والأمازيغي والأوروبي الذي تشكل في شبه الجزيرة الإيبيرية بعد فتح الأندلس.


حسب الموسوعة البريطانية “بريتانيكا” فالموري (بالإنجليزية Moor)؛ هم السكان المسلمون لشبه الجزيرة الإيبيرية أي الأندلس أو ما بات يعرف اليوم بإسبانيا والبرتغال.


أي أن مصطلح المور يشير إلى المزيج العربي والأمازيغي والأوروبي الذي تشكل في البلاد بعد فتح الأندلس حسب نفس المصدر.


وقد استخدم هذا المصطلح أيضًا في أوروبا بمعنى أوسع نطاقيًا للإشارة إلى المسلمين بشكل عام. خاصة أولئك المنحدرين من أصل عربي أو بربري، سواء كانوا يعيشون في إسبانيا أو شمال إفريقيا.


خلال العصر الكلاسيكي، تفاعل الرومان مع أجزاء من موريطنية، وغزاها في وقت لاحق، وهي مملكة غطت شمال المغرب الأقصى الحديث، ومدن إسبانية سبتة ومليلية وامتدت إلى وسط الجزائر بعد حرب يوغرطة ثم إلى سيرتا في عهد بوكوس الثاني.


وقد أشير إلى القبائل لأمازيغية في المنطقة في الأدب الكلاسيكي بالـموري (مفرد موريون)، والتي قدمت فيما بعد باسم “مور” في اللغة الإنجليزية وفي الاختلافات ذات المرتبطة في اللغات الأوروبية الأخرى. تم تدوين اسم موري (Μαῦροι) كإسم أصلي من قبل سترابو في أوائل القرن 1.


واعتمدت هذه التسمية أيضا في اللاتينية، في حين أن الاسم اليوناني للقبيلة كان موروسي (Μαυρούσιοι). كما ذكر المور من قبل تاسيتوس بأنهم ثاروا ضد الإمبراطورية الرومانية في سنة 24 ميلادية.


وقد عرف باحث القرن السادس عشر ليون الإفريقي (1494-1554) من الأندلس أن “المور” هم السكان لأمازيغ الأصليون في مقاطعة أفريقية السابقة.


ووصف “المور” بأنهم واحد من خمس مجموعات سكانية رئيسية في القارة إلى جانب النوميديون والمصريين، الأحباش، وعرب.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى