الدراسات الثقافيةسياحة وترفيه

تونس .. حقائق ومعلومات

تونس – المدينة العتيقة

تونس، مدينة صغيرة ذات أصول بربرية، اكتسبت أهمية كبيرة بعد تقلص نفوذ جارتها قرطاج، حتى اصبحت عاصمة البلاد في القرن الحادى عشر. السلاطين الحفصيون الذين حكموا جزءا كبيرا من المغرب العربي، جعلوا منها مدينة رائعة باستقطابها للنخب الأندلسية.


بعد دخول العثمانيين في القرن السادس عشر، أعطت التأثيرات الإيطالية والتركية الأحياء القديمة سحرا خاصا. في المدينة مسجد الزيتونة الكبير الذي يعود إنشاؤه إلى القرن 9، إضافة إلى الكثير من المساجد التركية المحلاة بالرخام.


كما تضم تربة الباي، المقابر التي تضم رفاة أسرة الباي، والمدارس الدينية الأنيقة من القرن ال18، والقصور المزدانة بالخزف و الأرابيسك و الجص المنقوش. الأسواق المركزية والأنهج المسقوفة المخصصة لمنتوجات الحرف اليدوية من المجوهرات، والملابس المطرزة والطربوش الأحمر التقليدي.


متحف باردو؛  هو أكبر متاحف الفسيفساء في العالم. اتخذ مقرا له في قصر الباي السابق بباردو، تم تجديده ا بالكامل وتوسعته في سنة 2012. يضم المتحف مجموعة فريدة من الآثار الرومانية بالإضافة إلى شهادات من تاريخ تونس، من قرطاج حتى العصر العثماني. منذ الدخول.


سيشدك مشهد أسطوري ضخم في فسيفساء تبرز مشاهد ميثولوجية حول عربة الآلهة نبتون. ثم تمعن في الآلهة القرطاجية الغريبة، تماثيل من الرخام كانت تزين المعابد الرومانية. كما ستكتشف التراث اليهودي في تونس والاعمدة الحجرية التي تحمل طقوسا نوميدية.


الفن الإسلامي في تونس هو في دائرة الضوء: الأسطرلاب والمخطوطات الثمينة، والأكواب الخزفية، فضلا عن الزخرفة الغنية للقصر الذي يضم المتحف. تأمل الروائع الواحدة تلوى الأخرى لمبدعي فسيفساء تونس، الذين كانوا الأكثر شهرة في العهد الروماني.


هذه اللوحات تصور مغامرات أوليس والأعمال في الحقول، والألعاب في المسرح وآلهة الأوليمب … إنها رحلة رائعة عبر الزمن.


مدينة القيروان؛ من أقدم وأهم المدن الإسلامية في المنطقة المغاربية، ويعتبر إنشاء مدينة القيروان؛ البداية الفعلية والعملية لتاريخ الحضارة الإسلامية في المغرب العربي.


تونس؛ هي أول دولة عربية استخدامت الإنترنت، وكان ذلك عام 1991م، ثم تبعتها دولة الكويت عام 1992.


تونس هي البلد الأول عربيا في مؤشر الديمقراطية، والأول عربية في حرية الصحافة، والأول عربيا في حرية الرأي والتعبير.


تونس تضم أول جامعة تأسست في العالم الإسلامي؛ وهي جامعة الزيتونة. والتي قُدمت فيها الدروس والمحاضرات منذ 737 ميلادية، ولعبت دورا كبيرا في نشر الثقافة العربية الإسلامية.


اللهجة العامية التونسية “الدارجة”؛ تتشكل من أكثر من 5 لغات مختلفة وهي؛ العربية، الفرنسية، الأمازيغية، التركية، الإيطالية، المالطية.


أكبر غابة زيتون في العالم؛ توجد في مدينة “صفاقس” بتونس، وتحتوي على أكثر من 10 ملايين شجرة. وتُخصص تونس أكثر من 30% من أراضيها الزراعية لزراعة الزيتون، إذ تمثل هذه الأخيرة 15% من الإنتاج الفلاحي للبلاد، كما تمثل 50 في المائة من الصادرات الفلاحية للبلد.


  • تونس على السريع

– حوالي 1100 قبل الميلاد – الفينيقيون يستوطنون ساحل شمال افريقيا، ومدينة قرطاج الواقعة قرب مدينة تونس المعاصرة تصبح قوة بحرية يحسب لها حساب.

– 146 قبل الميلاد – سقوط قرطاج بأيدي الرومان.

– القرن السادس الميلادي – الفتح العربي لتونس.

– 909 – البربر (الأمازيغ) يستردون المنطقة من قبضة العرب.

– القرن السابع عشر – تونس تصبح جزءا من الدولة العثمانية ولكنها تتمتع بقدر كبير من الاستقلالية.

– 1881 -القوات الفرنسية تحتل تونس، وتسيطر فرنسا على شؤون البلاد الاقتصادية وعلاقاتها الخارجية. تونس تصبح محمية فرنسية اعتبارا من عام 1883.

– 1956 – تونس تنال استقلالها من فرنسا، والحبيب بورقيبة يصبح رئيسا للحكومة. الغاء النظام الملكي وتونس تصبح جمهورية في العام التالي.

– 1987 – وقوع “انقلاب قصر” في تونس، والوزير الأول زين العابدين بن علي يقول إن بورقيبة فقد القدرة العقلية للحكم ثم يحل محله في رئاسة البلاد.

– 2011 – انتفاضة شعبية واحتجاجات واسعة النطاق تجبر بن علي على التنحي، والانتفاضة تلهم انتفاضات مماثلة فيما اصبح يسمى “بالربيع العربي“.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى