الدراسات الأمازيغيةتاريخ

ممالك أمازيغية قبل الإسلام

  • مملكة الأوراس

مملكة الأوراس (Regnum Aurasium)، هي مملكة مسيحية أمازيغية مستقلة نشأت في جبال الأوراس (شمال شرق الجزائر حاليًا). أسسها الملك ماستييس حوالي عام 480 ردًا على سلسلة من الثورات الأمازيغية ضد المملكة الوندالية التي احتلت مقاطعة إفريقيا الرومانية عام 435 بعد الميلاد.


ظلت مملكة الأوراس مملكة مستقلة حتى الفتح الإسلامي للمغرب (أو الغزو الإسلامي للمغرب في بعض المصادر) عام 703 بعد الميلاد، عندما قُتلت آخر ملوكها وهي الكاهنة ديهيا في إحدى المعارك.


جمعت مملكة الأوراس (مثلها مثل مملكة ماورو الرومانية الأكبر) بين جوانب الثقافة الرومانية والبربرية من أجل السيطرة بكفاءة على سكان يتألفون من كل من المقاطعات الرومانية والقبائل البربرية.


على سبيل المثال استخدم الملك ماستييس لقب (دوكس) ولاحقا لقب (إمبراتور) لإضفاء الشرعية على حكمه وأعلن نفسه على الملأ مسيحيًا. على الرغم من ذلك لم تعترف مملكة أوريس بسيادة الإمبراطورية الرومانية المتبقية في الشرق (غالبًا ما يطلق عليها المؤرخون الحديثون الإمبراطورية البيزنطية).


حاول الملك يبداس أيضًا احتلال ولاية إفريقيا الإمبراطورية التي تأسست بعد أن هزم البيزنطيون الفاندال ولكن دون جدوى.


أحد الأسباب المحتملة لعدم اندماج الأمازيغ بنجاح في الإمبراطورية البيزنطية كما كانوا في السابق هو التحول البيزنطي في اللغة من اللاتينية إلى اليونانية مما يعني أن الأمازيغ لم يعودوا ثنائيي اللغة مع لغة حكامهم الشرفيين.


على الرغم من هذه الأعمال العدائية، دعم البيزنطيون مملكة الأوراس أثناء الفتح الإسلامي للمغرب العربي، على أمل أن تكون المملكة بمثابة مقاومة للعرب.


كانت آخر ملكة للمملكة هي الكاهنة ديهيا الزعيمة الأخيرة للمقاومة الأمازيغية ضد العرب، والتي بوفاتها سقطت وانتهت مملكة الأوراس عام 703 م.


  • مملكة الأوراس

نشأت مملكة الأوراس مطلع القرن السادس حيث ادعى ملكها المؤسس ماستييس لقب إمبراطور خلال حكمه في حوالي عام 516 م، ثم تولى الحكم بعده الملك بيداس في الفترة بين 530 و546 م والذي نزل يجوب الهضاب العليا النوميدية حتى وصل حدود التل دون تمكن الحاميات البيزنطية من صده.


لا يعرف من حكم مملكة الأوراس بعد يبداس وحتى ظهور ديهيا (الكاهنة) التي برزت بعد مقتل أكسيل كسيلة ملك ألطافا عام 690م.


إذ انتقلت شعلة مقاومة الفتح الإسلامي للمغرب إلى قبيلتها التي تعرف باسم قبيلة جِراوة الزناتيَّة البتريَّة، خاضت قوات كسيلة في وقت لاحق بعد موته تحت قيادة الكاهينا ملكة مملكة الأوراس والحاكمة الأخيرة للبربر المرومنين.


  • مملكة الطافا

مملكة الطافا (Kingdom of Altava)‏ كانت مملكة بربرية مستقلة تتمحور حول مدينة ألطافا في شمال الجزائر الحالية. كانت مملكة ألطافا هي الدولة التي خلفت المملكة المورية الرومانية السابقة التي كانت تسيطر على الكثير من أراضي موريطانيا القيصرية الرومانية القديمة.


انهارت هذه المملكة بعد الحملات العسكرية الرومانية الشرقية والحد من نفوذها وقوتها بعد غزو غارمول لإكسرخسية أفريقيا.


  • مملكة الورسنيس

مملكة الورسنيس (Kingdom of the Ouarsenis)‏ كانت مملكة بربرية مستقلة تتمحور حول منطقة الونشريس في شمال الجزائر الحالية. كان أورتياس أحد ملوكها.


  • مملكة الحضنة

مملكة الحضنة (Kingdom of the Hodna)‏ كانت مملكة بربرية مستقلة تتمحور حول منطقة الحضنة في شمال الجزائر الحالية. وتشمل منطقة التيطري (البيبان).


كانت مملكة الحضنة مملكة صغيرة على حدود مملكة الونشريس. مثل الممالك الأمازيغية الأخرى، أسستها أيضًا قبائل البربر المحلية التي اجتمعت معًا في إطار التسلسل الهرمي للمحاربين بعد سقوط الملك غارمول.


لقد حاولوا ملء فراغ السلطة في ألطافا، ولكن وجود سلسلة جبال الونشريس بينهما وألطافا أوقف هذه الخطة. بعد ذلك، لم تشارك هذه المملكة في أي معارك كبرى، باستثناء ربما تقديم بعض القوات إلى كسيلة في حربه ضد الخلافة الأموية. انهارت هذه المملكة خلال الفتح الأموي للمنطقة أيضًا.


كانت مملكة الحضنة قصيرة العمر وغير مهمة إلى حد ما، دون أي دليل دائم على حفظ السجلات. لأن مثل هذه المعلومات عنها نادرة للغاية.


  • مملكة النمامشة

مملكة النمامشة (Kingdom of the Nememcha)‏ كانت مملكة بربرية مستقلة تتمحور حول مناطق انتشار قبائل النمامشة في شمال شرق الجزائر الحالية.


  • مملكة كاباون

مملكة كاباون (Kingdom of Cabaon)‏ كانت مملكة بربرية مستقلة بأقصى شمال غرب ليبيا الحالية. وهي دويلة ناشئة بعد انهيار المملكة المورية الرومانية.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى