“المكتبة الوطنية المغربية”: زيارة رقمية مؤقتة طيلة فترة الحَجر المنزلي

0

 

سارعت العديد من المكتبات العربية، الحكومية والخاصة، إلى الإعلان عن توفير جزء من محتوياتها رقمياً على منصّاتها الإلكترونية، بعد اضطرارها إلى إغلاق أبوابها بسبب جائحة كورونا، رغم أن معظمها لم يكن لديه رؤية مسبقة، بدليل قلّة عدد الإصدارات المعروضة أو ضعف مستواها.

في هذا السياق، أعلنت “المكتبة الوطنية” في المغرب مؤخراً عن توفير الكتب والمصادر والمراجع التي يحتاجها الباحثون والطلبة وعموم القرّاء في مختلف المجالات ضمن باقات إلكترونية تتضمّن آلاف الكتب والمجلات والمواد المرقمنة.

وأشارت المكتبة في بيان صحافي إلى أنها منحت للقرّاء والباحثيتن حق الوصول عن بُعد مجاناً خلال فترة الحجر الصحي التي فرضتها السلطات المغربية على المواطنين في منازلهم، من أجل السيطرة على انتشار فيروس كورونا، والتي تنتهي في العشرين من الشهر الجاري ما لم يتم تمديدها، في إطار دعم الباحثين والراغبين في المطالعة.

من بين المجلات المتوفّرة على الموقع الإلكتروني أعداد من “أنفاس”، المجلة الفكرية التي أصدرها الروائي عبد اللطيف اللعبي في السبعينيات، و”الاتحاد” التي أسّسها الشيخ نعمة الدحداح في تطوان عام 1928 وصدرت لقرابة أربعة أعوام، و”مجلة المغرب” لصاحبها محمد الصالح ميسة التي ظهرت في الثلاثنينيات، و”المغرب الجديد” التي أصدرها الكاتب محمد العربي بنجلون سنة 1935، و”شروق” وهي مجلة نسائية أصدرتها ربيعة بنونة عام 1965.

كما أتاحت عدداً من المخطوطات؛ مثل “أجوبة على مسائل نحوية” لـ أبو العباس الرسموكي، و”أرجوزة في الاستعارة” لـ الطيب عبد المجيد بن كيران، و”أرجوزة في الاسطرلاب” لـ عبد الرحمان بن أبي السعود الفاسي، و”الروض الهتون في أخبار مكناسة الزيتون” لـ محمد العثماني، و”العمدة في صناعة الشعر” لـ ابن رشيق القيرواني، و”فتوح أفريقية” لـ علاء الدين بن فليج.

وتتوفر أيضاً عناوين بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية، من بينها: “المنتخبات الموسيقية” لـ إدريس الإدريسي، و”حياة الوزان الفاسي وآثاره” لـ محمد المهدي الحجوي، و”رجل من المغرب” لـ إدوارد والاس، و”تقسيم أفريقيا” لـ كلتي سكوت، و”الحملة الإسبانية في المغرب” لـ فريدريك هاردمان، و”رياح رملية” لـ جوزيف كسل، و”سفر في شمال ووسط أفريقيا” لـ هنري بارث.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر نسخ مرقمنة من الجرائد والصحف المغربية والأجنبية، وصور فوتوغرافية وخرائط، ووثائق حكومية من تقارير وقوانين وتشريعات، وعدد من الكتب الصوتية والمرئية، ومجموعات المكتبة الخاصة من وثائق وكتب.

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.