أخبار ومتابعات

جامعة قطر – إطلاق شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بقيادة أعضاء هيئة تدريس

أعلنت جامعة قطر إنشائها للشركة الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية جينيسيس تكنولوجيز ذ.م. م. Genesis Technologies LLC، بقيادة أعضاء من هيئتها التدريسية. وقد شارك في تأسيس هذه الشركة كُلٌ من: الدكتور مازن المصري والدكتور كريم اليافي، وهما من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في نظم إدارة المعلومات في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر.


وكان هذا الفريق قد أنشأ منصة جديدة لتكنولوجيا سلسلة الكتل (بلوكتشين) Blockchain والتي تَعِدُ بتمكين المعاملات اللامركزية والآمنة بشكل أكبر من حيث التكلفة والكفاءة في استخدام الطاقة في الاقتصاد الرقمي.


وتأتي هذه الثمار الأولى من نوعها في جامعة قطر، كنتيجةٍ مباشرة لاستراتيجية الجامعة للابتكار والريادة الهادفة إلى جعل الجامعة محفزا للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في دولة قطر. كما تدعم هذه الاستراتيجية الجهود الوطنية للتنويع الاقتصادي والانتقال بالبلاد إلى تحقيق اقتصادٍ قائمٍ على المعرفة يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.


وفي تصريحٍ له بهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور حسن بن الدرهم، رئيس جامعة قطر: “إن جامعة قطر، باعتبارها أكبر مؤسسة للتعليم العالي في قطر وحجر أساس للمعرفة والابتكار في الدولة؛ و في اطار تنفيذ استراتيجيتها للابتكار والريادة ؛قد أطلقت مؤخرا شركة جامعة قطر القابضة كمظلة تجارية لدعم انشاء الشركات الناشئة من قبل أعضاء هيئة التدريس والباحثين من ضمن غيرها من أغراض التسويق التجاري للمعرفة والابتكارات في الجامعة، وذلك بهدف جعل التنمية الاقتصادية ركيزة ثالثة لرسالة الجامعة، إلى جانب الركيزتين الأساسيتين الهادفتين للتعليم والبحث العلمي”.


وأضاف الدكتور الدرهم: “خلال الأشهر القليلة على إنشائه بهف دعم أغراض شركة جامعة قطر القابضة؛ أطلق مكتب الابتكار الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية العديد من برامج التدريب والإشراف والاحتضان والدعم التي استقطبت عددًا كبيرًا من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، وتعدّ شركة جينيسيس من أولى ثمار هذه الجهود”.


من جانبه، قال الدكتور مازن المصري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة جينيسيس: “أصبحت تقنية سلسلة الكتل (بلوكتشين) ذات أهمية متزايدة في العصر الرقمي، خاصة ونحن نتحرك بسرعة إلى الجيل الثالث للويب Web3 وعالم الفضاء الرقمي Metaverse. ومع ذلك، فإن المظاهر الحالية لتكنولوجيا الـبلوكتشين تعاني من بعض العيوب الكبيرة، مثل: الاستهلاك العالي جدا للطاقة والمعاملات المكلفة. واستنادا إلى النتائج لمخرجات مشاريعنا البحثية، تتوفر لدينا بوادر التكنولوجيا التي قد تتغلب على هذه التحديات وتخلق فرصا جديدة لعملائنا وشركائنا”.


وأضاف الدكتور مازن: “كما إننا ممتنون جدا لمبادرة شركة جامعة قطر القابضة الجديدة وفريقها الداعم؛ لمساعدتنا من خلال عملية الحضانة والتسجيل لشركة جينيسيس، وكذلك لالتزامهم الاستراتيجي المستمر كأعضاء في مجلس إدارتنا”.


وبدوره، قال الدكتور محمود عبد الواحد، أمين سر مجلس إدارة شركة جامعة قطر القابضة، ومدير مكتب الابتكار الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية في جامعة قطر: “لقد عمل فريق الدعم لدينا بمثابرة، منذ يناير 2022، لتصميم وتنفيذ العديد من برامج التدريب والتوجيه والدعم التي تهدف إلى تشجيع ورعاية الابتكار وريادة الأعمال لدى باحثينا وأعضاء هيئة التدريس وطلابنا”.


وأضاف: “يسعدنا أن نرى جينيسيس تكنولوجيز ذ.م. م. التي تم تسجيلها لدى مركز قطر للمال تظهر كأول شركة من بين العديد من الشركات الناشئة الواعدة التي ستبدأ في الظهور بشكل منتظم كنتاج للتوجه الاستراتيجي الجديد للجامعة بالتركيز على التنمية الاقتصادية”.


من جانب آخر، قالت الدكتورة رنا صبح، عميدة كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر: “يسعدنا أن نرى اثنين من أساتذتنا يقودون عالم بلوكتشين بتقنيتهم المبتكرة، ويسرنا منحهم كل الدعم الذي يحتاجونه لتحقيق النجاح”.


وبدوره، قال الدكتور لطفي بلخير، المدير المساعد للتحول الريادي في مكتب الابتكار الاستراتيجي والريادة والتنمية الاقتصادية: “لقد اعتمدنا نهجا منتظما وشاملا لتطوير كفاءات ريادة الأعمال والابتكار بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة، وهو أمر يختلف بشكل ملحوظ عن الحاضنات التقليدية في أنحاء أخرى من العالم”.


وأضاف: “نحن متحمسون لنشهد هذه الطريقة قد بدأت تؤتي ثمارها وتعطي بعض النتائج الواعدة، والتي تعتبر جينيسيس (كما يوحي اسمها) أول مظهر من مظاهر تجسيد هذه النتائج. وسنواصل دعم وتوجيه جينيسيس من خلال مشاركتنا النشطة في مجلس إدارتها”.

___________

عن جينيسيس تكنولوجيز ذ.م. م.:

جينيسيس تكنولوجيز هي شركة تكنولوجيا قائمة على تقنية الـبلوكتشين، ورسالتها تطوير الجيل القادم من البلوكتشين سلبية الكربون والتقنيات المرتبطة بها التي تعزز اللامركزية، كما تتطلع إلى تمكين الجيل الثالث للويب Web3 المستدام وعالم الفضاء الرقمي Metaverse. وأسس الشركة اثنان من الباحثين في جامعة قطر، حيث ركزت أبحاثهما على حل العيوب في تقنيات الـبلوكتشين الحالية التي تحدُّ من قابليتها للتوسع ومدى عمليتها للـ Web3القادم.


للتواصل:

[email protected]


نقلا عن : جامعة قطر

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات