“السيف” – أسماؤه وصفاته عند العرب
قالَ ابْنُ دُرَيْدٍ :
(السَّيْفُ مُشْتَقُّ مِنْ قَوْلِهِمْ: “سافَ مالُهُ” أَيْ: هلَكَ، وَلَمَّا كَانَ السَّيْفُ سَبَباً لِلهَلاكِ
فَقَدْ سُمِّيَ سَيْفاً).
وَالسَّيْفُ لَهُ مَكانَةٌ مُتَمَيَّزَةٌ مُنْذُ قَدِيْمِ الأزَلِ لَدَى النَّاسِ عامَّةً وَالعَرَبِ خاصَّةً، فَقَدِ
ارْتَبَطَ السَّيْفُ بالرَّجُلِ العَرَبِيِّ ارْتِباطاً وَثِيْقاً، فكانَ العَرَبُ يَعْتَزُّونَ وَيَفْتَخِرُونَ كُلُّ
الفَخْرِ بِسِيُوفِهِم، فهِي عِنْدَهُم رَمْزٌ لِلفَخْرِ وَالعِزَّةِ، وَلِذا فَقَدْ تَغَنُّوا بِها وَجَمَّلُوها وَتَفَنَّنُوا
فِي صِناعَتِها فكانُوا يَصْنَعُونَها أحْياناً مِنَ الذَّهَبِ أوِالفِضَّةِ، وَكانُوا يُزِيِّنُونَ الحَدِيْدَ
مِنْها بالحُلِيِّ ليَزِيْدوا مِنْ قِيْمَتِهِ وَمَكَانتَهِ..
وَامْتِداداً لِمَحَبَّةِ العَرَبِ لِلسَيْفِ فإنَّهُم كانُوا يُسَمُّونَ أبْناءَهُم بأسْمائِهِ.. وَرَغْمَ التَّقَدُّمِ الكَبِيْرِالذِي طَرَأ عَلَى صِناعَةِ الأسْلِحَةِ وَآلاتِ الحَرْبِ فِي العَصْرِ الحَدِيْثِ إلَّا أنَّ العَرَبَ لَمْ يَتَخَلَّوا عَنِ السَّيْفِ حَتَّي الآنَ، وَلَكِنَّ اسْتِخْدمُهُ أصْبَحَ يَقْتَصِرُ عَلَى الزِّيْنَةِ أوِالمُبارَزاتِ الرِّياضِيَّةِ أوْ فِي الرَّقْصِ فِي الأفْراحِ وَغَيْرِها، وَلا يَسْتَخْدِمُونَهُ فِي القِتالِ كَما كانَ فِي سابِقِ عَهْدِهِم.
وَقَدْ ذكَرَ الكُتَّابُ وَالمُؤرَّخُونَ أنْ نَبِيَّنا الكَرِيْمَ وَسَيِّدَنا مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وصَحْبِهِ وَسَلَّمَ- كانَ عِنْدَهُ عَدَدٌ مِنَ السِّيُوفِ مِنْها:
(البَتَّارُوَالمَعْصُوبُ وَالمُخْذمُ وَالرَّسُوبُ وَالحَتْفُ وَالعَضْبُ وَالمِعْوَرُ..)، وَلَكِنَّ أشْهَرَ
سُيُوفِهِ- عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ- وَأحَبَّها إلَيْهِ هُوَ (ذو الفَقار) وَكانَ لا يُفارِقُهُ أبَداً فِي
كُلِّ مَعارَكِهِ وَغَزَواتِهِ.
وَلِمَكانَةِ السَّيْفِ عِنْدَ العَرَبِ قَدِيْماً كانُوا يُطْلِقُونَ عَلَيْهِ العَدِيْدَ مِنَ الأسْماءِ، وَكُلُّ اسْمٍ مِنْها لَهُ مَعْنَى مُخْتَلِفٌ عَنِ الآخَرِ، وَيُقالُ أنَّ عَدَدَ أسْماءِ السِّيُوفِ قَدْ بَلَغَ (300) ثلاثَ مائَةِ اسْمٍ عِنْدَ العَرَبِ، نَذْكُرِ مِنْها :
(إبْرِيْق، إزَار، إزَارَة، إصْلِيْت، أصْمَعِي، إِفْرَنْد، أنِيْث، بَاتِك، بَارِقَة، بَتَّار، بَتُوْك، جُنْثِيّ، حَذِيْم، حُسَام، خَدِب، خَشِيْب، خَلِيْل، دَدان، دُرِّيّ، ذَكَر، ذو النُّوْن، رَهِيْف، سُرَاط، سُرَيْجيّ، شَلْحَاء، صَارِم، صُرَاط، صَفِيْحَة،صِلّ، صَلْت، عِطَاف، غَدِيْر، فَارُوق، فِرَنْد، فَشْفَاش، فَيْصَل، قَاطِع، قِرْضَاب، قُرْضُوب، قُرْطُبَى، كَهَام، كَهِيْم، كَوْكَب، لُجّ، لِيَاح، مَاضِي، مِئْنَاث، مِئْنَاثَة، مُجّ، مُتْنن، مَخَشُوب، مُصْفَح، مُصَفَّح، مَضْرَب، مُنْصَلِت، مُهَنَّد، نَجْم، نُوْن، هَبَّار، هَذَّاء، هِنْدِي، وِشَاح، وِشَاحَة، وِقَام..) وَغَيْرها..
وهذه بَعْضُ معاني أسْماءِ السُّيْوفِ عِنْدَ العَرَبِ :
* الحُسَام = وَهُوَ السَّيْفُ الحادُّ القاطِعُ الذِي يَحْسِمُ المَعْرَكَةَ.. قالَ ابْن دُرَيْدٍ: “سُمِّي الحُسَامُ حُسَاماً لِأَنَّهُ يَحْسِم الدِّمَ، أَيْ: يَسْبِقُه فَكَأَنَّهُ قَدْ كَواهُ”.
* المَاضِي وَالعَضْبُ = وَهُوَ السَّيْفُ الحادُّ القاطِعُ.
* الجُرَازُ = وَهُوَ السَّيْفُ الماضِي النَّافِذُ.
* الْأَصْمَعِيُّ = وَهُوَ السَّيْفُ الباتِرُالقاطِعُ.
* اللَّهْذامُ = وَهُوَ السَّيْفُ الحادُّ الباتِرُ.
* قُرْضُوبُ وقِرْضابُ وباتِكُ وبَتُوك = وَهُوَ سَيْفٌ قطَّاعٌ، وَمِنْ أَسْمَائِهِ “الضَّرِيْبَةُ”
وَخَشِيْتُ وقْعَ ضَرِيْبَةٍ **** قَدْ جُرِّبتْ كُلَّ التَّجارِبْ
* المُذَرَّب = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يُنْقَعُ فِي السُّمِّ ثُمَّ يُشْحَذُ، لِكَي تَكُونَ ضَرْبَتُهُ قاتِلَةُ لا مَحالَةَ.
* الصِّمْصامُ وَالصَّارِمُ = وَهُوَ السَّيْفُ الَّذِي لَا يَنْثَني
* الذَكَرُ = وَهُوَ السَّيْفُ المَصْنُوعُ مِنَ الصُّلْبِ.
* البَارِقَةُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي لَهُ بَرِيْقٌ لامِعٌ يُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ مِنَ السِّيُوفِ.
* الصَفِيْحَةُ = وَهُوَ السَّيْفُ العَرِيْضُ.
* الرَّسُوبُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يَغُورُ فِي الضَّرْبَةِ، أيْ: تَصلُ ضَرْبَتُهُ لأماكِنَ بَعِيْدَةٍ داخلِ جِسْمِ الإنْسانِ.
* القِرْضَابُ = وَهُوَ أحَدُ أقْوَى أنْواعِ السُّيْوفِ، فَهُو السَّيْفُ الذِي يَقْطَعُ العِظامَ.
* الدُّوانُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي لا يَقَطَعُ، أوْ الضَّعِيْفُ النَّصْلِ.
* الإصْلِيْتُ = وَهُوَ السَّيْفُ الثَّقِيْلُ المُجَرَّدُ مِنَ الغِمْدِ،
* الزَّالِقُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يَسْهُلُ عَلَى حامِلِهِ إخْراجُهُ مِنْ غِمْدِهِ.
* المِشْمَلُ = وَهُوَ سَّيْفٌ صَغِيْرُالحَجْمِ يَشْتَمِلُ عَلَيْهِ الرَّجُلُ بِثَوْبِهِ، أي: يَسْتَطِيْعُ الرَّجُلُ إخْفاءَهُ بَيْنَ ثِيابِهِ.
* المِغْوَل = وَهُوَ كالمِشْمَل إِلَّا أَنَّهُ أطْوَلُ مِنْهُ وَأدَقُّ.
* المُفْقِرُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يَكُونُ فِي مَتْنِهِ حُزوزٌ، أيْ: لا يَكُونُ حَدُّهُ مُسْتَوِياً.
* الضَّلْعُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي بِهِ عِوَجٌ فِي نَصْلِهِ.
* السَّاذجُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي لا نَقْشَ عَلَى نَصْلِهِ.
* المِدْجَلُ = وَهُوَ السَّيْفُ المَطْلِيُّ بالذَّهَبِ.
* القَشِيْبُ = وَهُوَ السَّيْفُ القَرِيْبُ العَهْدِ الحَدِيْثُ الجِلاءِ.
* الأرْقَبُ = وَهُوَ السَّيْفُ الغَلِيْظُ المَتْنِ.
* مَهْد = وَهُوَ السَّيْفُ الرَّقِيْقُ.
* بلارْكُ = وَهُوَ مِنْ سُيُوفِ الهِنْدِ النَّفِيْسَةِ.
* المُهَنِّدُ = وَهُوَ السَّيْفُ المَشْحوذُ، وَهُوسَيْفٌ مَنْسُوبٌ إِلَى حَدِيْدِ بِلاَد الهِنْدِ.
* اليَمانِيّ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي صُنِعَ فِي اليَمَنِ.
* الدَّائِرُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يُسْتُخْدِمُ فِي القِتالِ مُنْذُ زَمَنٍ بَعِيْدٍ فأصْبَحَ قَدِيْمَ عَهْدٍ بالمَعارِكِ.
* المعْمَدُ = وَهُوَ السَّيْفُ الذِي يُسْتَخْدَمُ فِي قَطْعِ الأشْجارِ وَغَيْرِها.
فتحي السيد / مجموعة ” لُغَتُنا عَرَبِيَّة ٌ… ثَقَافَتُنا إسْلامِيَّة ٌ”.