اللغات السامية وتفرُّعاتُها

اللغة الأوغاريتية – Ougaritique

اللغة الأوغاريتية؛ هي لغة سامية استخدمت في المدينة أوغاريت القديمة، حاليا رأس شمرة، سوريا. هذه اللغة هي اللغة الأساسية، بجانب لغات أخرى كالكنعانية، التي دونت بها النصوص الحياة الفكرية والاجتماعية ودونت بها النواحي الفلسفية والاقتصادية والأدبية والعلمية والدينية في مدينة أوغاريت.


لهذه اللغة أهمية كبرى لدراسيّ العهد القديم في توضيح النصوص التوراتية العبرية وقد كشفت بأكثر من طريقة العلاقة بين ثقافة العبرانيون القدامى وما يوازيها من الثقافات المجاورة.


أصبحت الأوغاريتية بعد اكتشافها عام 1929، على يد علماء آثار فرنسيين ” أعظم الاكتشافات الأدبية القديمة منذ فك رموز الكتابة الهيروغليفية المصرية والكتابة المسمارية في بلاد الرافدين”.


وقد تم اكتشاف نصوص أدبية في أوغاريت أهمها أسطورة كيريت، وملحمة أقهات (أو ملحمة دانائيل)، وأسطورة بعل عليان، وموت بعل — آخر اثنتين جمعتا معا باسم دورة بعل — وجميعها تكشف عن دين كنعاني.


دونت اللغة الأوغاريتية في القرن 14 ق.م إلى القرن 12 ق.م. وقد دمرت المدينة في 1180 – 1170 ق.م.


  • أبجدية أوغاريت

الأبجدية الأوغاريتية هي كتابة مسمارية ذو شكل أبجدي (تعرف الأبجدية كحروف لا تكتب بها أصوات العلة، كالعربية والعبرية والآرامية) استعملت في خلال القرن 15 ق.م. على الرغم من تشابهها مع الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين.


لكنها لم تشبهها في شيء سوى الهيئة. هذه الكتابة هي أقدم مثال للكتابة السامية الغربية التي استعملت للفينيقية والعبرية والآرامية.


الألواح الطينية المكتوبة بالأوغاريتية توفر لنا أدلة مبكرة عن الترتيب الأبجدي للأبجديات الشامية والسامية الجنوبية، هذا الترتيب أعطى شكلا لترتيب الأبجدي لأبجديات كالعبرية، واليونانية، واللاتينية. وتم تدوين هذه الأبجدية من اليسار إلى اليمين.


  • الأصوات

لدى اللغة الأوغاريتية 28 حرفا متحركا، وحرفان شبيهان بحروف العلة، وثمان صوائت علة (ثلاث أصوات قصيرة وخمس طويلة): a ā i ī u ū ē ō. (ē وō يحدثان فقط عن طريق صوت وحيد من ديفثونغ “ay” و“aw”.).

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى