البحث العلميالدراسات الثقافيةتربية وتعليم

كلية القديس “بولس” أقدم جامعة مسيحية في شرق آسيا

كلية القديس “بولس” في “ماكاو”، والمعروفة أيضًا باسم كلية “مادري دي ديوس”، كانت جامعة كاثوليكية، وقد تأسست في عام 1594 في ماكاو، من قبل الرهبان اليسوعيين لخدمة البرتغاليين تحت معاهدة بادرودو. وهي تعتبر أول وأقدم جامعة غربيَّة في شرق آسيا.


تم تمويل كلية القديس بولس في ماكاو من قبل اليساندرو فالينانو في عام 1594 وذلك عن طريق رفع مستوى مدرسة “مادري دي ديوس” السابقة، والتي كانت وقفاً لإعداد المبشرين اليسوعيين الذي كانوا يسافرون للشرق.


وجاء برنامجها الأكاديمي لتشمل التخصصات الأساسية مثل؛ اللاهوت والفلسفة والرياضيات والجغرافيا وعلم الفلك واللاتينية والبرتغالية والصينية، وضمت الكليَّة أيضًا مدرسة في الموسيقى والفنون.


كان للكلية تأثيراً كبيرأ على تعلم اللغات والثقافة الشرقية، ودرَّس فيها أولى علماء علم الصينيات الغربيين أمثال “ماتيو ريتشي”، و”يوهان آدم شال” و”فون بيل” و”فرديناند فيربيست”، وهم من بين أبرز علماء الصينيات في ذلك الوقت.


كانت الكلية قاعدة للمبشرين اليسوعيين المسافرين إلى الصين واليابان وشرق آسيا، وتطورت مع اختلاط التجارة بين “ماكاو” و”ناغازاكي” حتى عام 1645.


بعد ثورة شیمابارا، طردت اليابان البرتغاليين وحظرت الكاثوليكية، وأصبحت الكلية مأوى للهروب من الاضطهادات لكل من الكهنة المسيحيين.


ترك اليسوعيون المنطقة في عام 1762 عندما طردتهم السلطات البرتغالية، أثناء قمع الرهبنة اليسوعية. وقد دمرت المباني في حريق في عام 1835.


وفي عام 2005، أدرجت أطلال القديس بولس – ولا سيما واجهة كنيسة مادري دي ديوس – رسميًا كجزء من موقع اليونسكو للتراث العالمي – تحت اسم المركز التاريخي لماكاو.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى