تربية وتعليم

متطلبات استخدام تكنولوجيا التعليم في الجامعات الليبية

- دراسة ميدانية على جامعة محمد بن علي السنوسي الإسلامية -

  • الملخص:

تهدف هذه الدراسة الي معرفة متطلبات استخدام تكنولوجيا التعليم بالجامعات الليبية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية – البيضاء، لبيان اهمية تكنولوجيا التعليم وكيف يمكن ان تسهم مستقبلاً في تحديث وتطوير العملية التعليمية في الجامعات الليبية.


تم التطرق إلى هذا الموضوع عبر ترتيب منهجي متسلسل حيث تم التعرف على المتطلبات التعليمية التي تعد ضرورية لاستخدام تكنولوجيا التعليم، واهم المهارات الضرورية لأعضاء هيئة التدريس لاستخدامها، واهم مستحدثات تكنولوجيا التعليم التي تعد ضرورية لمواجهة تحديات العملية التعليمية المستقبلية في جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية.


وهذه الدراسة من نوع البحوث الوصفية التي تعتمد علي المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام اداة استبانة من اجل الوصول الي نتائج علمية دقيقة تتعلق بأهداف الدراسة، واختار الباحثان عينة عشوائية طبقية نسبية بلغ عددها (125) من اعضاء هيئة التدريس من جامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية. وتوصل الباحثان الي عدة نتائج من اهمها:


أن أهم المتطلبات التعليمية التي تعد ضرورية لإستخدام تكنولوجيا التعليم بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس هي على التوالي المتطلبات خاصة بــــ : ( الادارة التعليمية، واعضاء هيئة التدريس، والمناهج الدراسية، وطرق التدريس، والبنية التحتية التعليمية، والطلبة ).


إن أهم المهارات التي تعد ضرورية لاستخدام تكنولوجيا التعليم بجامعة السيد محمد بن علي السنوسي الاسلامية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس هي على التوالي المهارات الخاصة بــــ : (تخطيط وتصميم المقررات الدراسية، والتقويم الالكتروني، والوسائط المتعددة، والاتصال والتواصل، والتعليم عن بعد، الحاسب الالي).


إن اهم مستحدثات تكنولوجيا التعليم هي على التوالي: (الحاسب الالي في التدريس، والشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت)، ومحركات البحث في الانترنت، والبريد الالكتروني في الاتصال بالطلبة، والسبورة الالكترونية، والكتاب الالكتروني، والتعليم المفتوح والالكتروني، ونقل الملفات عبر الانترنت، والوسائط المتعددة، ومؤتمرات الفيديو عن بعد، والقنوات الفضائية التعليمية، المحادثة الفورية).


عبد ربه محمود

عبد ربه يونس عبد النبي محمود: أستاذ وأكاديمي ليبي متخصص في "تحليل وتقيم أنظمة التربية والتكوين"، حاصل على شهادة الدكتوراه بكلية علوم التربية بجامعة الملك محمد الخامس، المملكة المغربية. أستاذ ومحاضر في قسم التخطيط والإدارة التربوية، كلية الآداب بجامعة عمر المختار - ليبيا. أستاذ مشارك في عدة ندوات ومؤتمرات وفعاليات علمية وطنية ودولية. نشر عدة أوراق علمية ومقالات بحثية في التعليم وعلوم التربية وتقنيات الجودة في التدريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى