الدراسات الأمازيغيةاللغات السامية وتفرُّعاتُها

اللغة الأمازيغية البدائية -أو- اللغة الليبية القديمة

تظهر على الأمازيغية البدائية خاصيات تميزها عن كل الفروع اللغات الأفروأسيوية الأخرى، لكن اللغات الأمازيغية الحديثة متجانسة نسبيا.


بينما الانفصال عن الفروع الأفروآسيوية الأخرى المعروفة قديم جدا، إذ يرجع حسب المؤرخين اللغويين إلى حوالي  10 ألاف سنة. ووفق دراسات “علم مقارنة اللغة” فالأمازيغية البدائية قد تكون هي الأخرى حديثة، وقد لا يتعدى عمرُها الـ 3 ألاف سنة فقط.


يمكن القول عموماً؛ إن اللغة الأمازيغية البدائية أو اللغة الليبية القدمة؛ هي لغة بدائية (Proto-Berber أو Proto-Libyan)، فقد أعيد بناؤها من طرف علماء اللسانيات، وهي التي تنبثق منها اللغات الأمازيغية الحديثة.


اللغة البدائية الأمازيغية؛ لغة أفريقية آسيوية، وبالتالي فإنها بنت عم اللغات المصرية و اللغات الكوشية و اللغات السامية و اللغات التشادية و اللغات الأوموتية.


في الألفية الثالثة قبل الميلاد، انتشر المتحدثون باللغة البدائية الأمازيغية من المغرب إلى مصر. التوسع الأخير حدث في الألفية الأولى قبل الميلاد عندما انتقل الطوارق إلى الصحراء الوسطى.


نظام آخر للتأريخ بُني على دراسة الاختلافات التي تميز المراحل القديمة للغات السامية والمصرية في الألفية الثالثة قبل الميلاد. فقد قدَّر العديد من الباحثين اللغويين أن الأمازيغية البدائية احتاجت إلى 4 ألاف سنة كي تتطور.


وتنتج عن هذا التطور تفرع هاته العائلة اللغوية إلى ستة مجموعات مختلفة وهي؛ (أمازيغية، مصرية، كوشية، تشادية، سامية، أوموتية) وذلك في في الألفية الثامنة قبل الميلاد.


وبالتالي فاللغة الأفروآسيوية البدائية (Proto-Afroasiatic) تعود للألفية العاشرة قبل الميلاد.


من هذا المنظور، فالأمازيغية البدائية هي المرحلة الأولى للانفصال من الأفروآسيوية البدائية في الألفة الثامنة قبل الميلاد.


يقترح روجر بلانش (Roger Blench) في المصالحة بين الأدلة الأثرية واللغوية للعصر ما قبل التاريخ للأمازيغ (2018) ، أن متحدثي اللغة البدائية الأمازيغية انتشروا عبر الرعي من نهر النيل إلى شمال أفريقيا ما بين 4000 و 5000 سنة قبل وقتنا هذا.


وبالتالي فإنه بالرغم من أن الأمازيغية قد انفصلت عن الأفروآسيوية منذ عدة آلاف السنين، إلا أنه لا يمكن إعادة بناء اللغة البدائية الأمازيغية إلا لفترة زمنية جد حديثة: 200 بعد الميلاد. وهذا ما يفسر انخفاض التنوع الداخلي في اللغات الأمازيغية الحديثة.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى