المدارس اللسانيةلسانيات

المدرسة الدنماركية للسانيات الوظيفية

copenhagen school of linguistics

تم تطوير المدرسة الدنماركية للغويات الوظيفية في محاولة للجمع بين نظريات وظيفية لقواعد اللغة الحديثة واللغويات المعرفية مع أفضل الأفكار والمفاهيم في المدرسة البنيوية السابقة. مثل هيلمسليف و سوسير، تصر المدرسة على التقسيم الهيكلي الأساسي للاتصال في طائرات المحتوى والتعبير.


مثل سيمون ديك وعلماء اللغة الوظيفية ، يصر المختصون الوظيفيون الدنماركيون أيضًا على أن اللغة هي في الأساس وسيلة اتصال بين البشر ويتم فهمها وتحليلها بشكل أفضل من خلال وظيفتها التواصلية.


عند تحليل التعبيرات اللغوية ، يتم تحليل مستويات المحتوى والتعبير بشكل منفصل ، حيث يتم تحليل مستوى التعبير من خلال الطرق الهيكلية التقليدية ويتم تحليل مستوى المحتوى في الغالب من خلال طرق من علم المعاني (اللسانيات ) تداوليات .


ومع ذلك ، فمن المفترض أن الهياكل على مستوى التعبير تعكس الهياكل على مستوى المحتوى. ويمكن رؤية ذلك في التوازي بين هيكل الجمل الدنماركية كما هو موضح في النموذج النحوي الهيكلي لبول ديديريشسن الذي يقسم التصريحات إلى ثلاثة مجالات أساسية:


حقل التأسيس وحقل الرابطة وحقل المحتوى ؛ والبنية البراغماتية للتلفظ الذي غالبًا ما يستخدم مجال التأسيس للوظائف البراغماتية في الخطاب ، والحقل المترابط للوظائف الوهمية وحقل المحتوى للرسالة اللغوية.


يفترض الفنيون الدنماركيون أن الكلام لا يتم تحليله من الوحدات الدنيا وما فوق ، بل من الوحدات القصوى والأسفل ، لأن المتحدثين يبدأون في بناء الكلمات من خلال اختيار ما يقولونه في موقف معين ، ثم باختيار الكلمات استخدم وأخيراً بناء الجملة عن طريق الأصوات.


ويرد أدناه مثال لتحليل مخطط له في تحليل العبارة “لم يقرأ أي شخص الكتاب منذ فترة”. تتكون طائرة التعبير من “الكتاب” وهي عبارة اسمية مع محدد ، وفعل محدود مع ظرف سلبي “لم” ، وعبارة لفظية سلبية “تمت قراءتها” مع وكيل “من قبل أي شخص” ووقت ظرف “لفترة”.


على مستوى المحتوى ، “للكتاب” وظيفة موضوع الكلام ، الذي تدور حوله الجملة والذي يربطه بالخطاب الأوسع ، وظيفة “لا” هي تحديد القوة الخاطئة للملفظ الإعلاني ، والمسند هو الرسالة “لم يقرأها أي شخص لفترة” والتي من المفترض أن يتم توصيلها.

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى