التداوليات

التداوليات الغرايسية الجديدة

ترجمة : سامر عبد الكريم ناصر \\ عن كتاب: التداولية، لـ؛ تشابمان.

الغرایسیة الجديدة؛ مصطلح مرتبط بالتداوليين الذين استمروا في تطوير وصف للمعنى على نطاق واسع وفقاً للخطوط التي اقترحها غرايس. في الواقع ، حاولوا تعديل برنامج غرايس الأساسي وتطويره وهم لا يتبنون بالضرورة الجهاز المصطلحاتي المحدد و الخاص بغرايس أو يتفقون معه بالتفصيل ، ولكن يمكن تمييزهم على أنهم ينتمون إلى إطار غرايسي واسع النطاق.


فهم يحتفظون ببعض مفاهيم “التلويحات” ولديهم اهتمامات في تحديد المبادئ غير اللغوية التي يتم اشتقاقها مما تحدده اللغة نفسها.


بالمقارنة مع نظرية غراييس للمحادثة ، فإن الوصف التداولي الجديد هو اختزالي بطبيعته. أي أنهم مهتمون بتطوير نظريات تداولية يمكنها النهوض بعمل نظرية غرايس للمحادثة ، ولكن ضمن إطار تداولي أقل تعقيداً: بمبادئ تداولية قليلة العدد وذات دوافع جيدة ضمن الامكانيات.


يسود هذا الاتجاه الاختزالي في كثير من البرامج التداولية الحديثة ، استجابة لشعور عام بأن قائمة غرايس للمقولات المعقدة وربما مفتوحة النهايات: هي أكثر تعقيداً وأقل اتساقاً من ان تكون مثالية.


فبعض التعديلات المقترحة في وقت مبكر على التلويح الغرايسي أبقت على المقولات والثوابت. على سبيل المثال ، اقترح كراشر ( 1976 ) أننا بحاجة لاستبدال المبدأ التعاوني بمبدأ العقلانية ، والذي تفرعت عنه ثوابت غرايس بشكل طبيعي.


لكن معظم الشارحين لافكار غرايس حاولوا معالجة عدد الثوابت واختزالها إلى عدد قليل من المبادئ العامة(مقاربات اختزالية).


هنالك عدد كبير ممن ينتمون للغرايسية الجديدة ، لكن اشهرهم واكثرهم تاثيراً لورنس هورن ولفنسون و وليسلون وسبيربر .


ستيفن لفنسون والذي طور البرنامج الغرايسي بالشكل التالي: المبدأ Q :
ثابت المتحدث: لا تقل أقل مما هو مطلوب (مع مراعاة المبدأ I). •النتيجة الطبيعية عند المتلقي: ما لا يقال ليس هو الحال.


المبدأ I

ثابت المتحدث : لا تقل أكثر مما هو مطلوب (مع مراعاة مبدأ Q). •النتيجة الطبيعية عند المتلقي: ما يقال عموماً هو متجسد بشكل نمطي ومحدد.


المبدأ M:

ثابت المتحدث: لا تستخدم تعبيراً مميزاً (موسوماً) بدون سبب. •النتيجة الطبيعية عند متلقي: ما يقال بطريقة مميزة(موسومة) فهو مميز بالفعل، و ليس غير ممیز(موسوم).


في الواقع، جميع اراء لنفنسون تحمل روحاً غرايسية، ولكنه طورها بصور اخرى والكلام يسحبنا الى كتابة منشورات طويلة عن رؤاه وافكاره ولكن اهم ما توصل اليه لفنسون: ان من الصعب فصل التداولية عن الدلالة او اعتبار الدلالة: مجالاً مستقلاً …

كما وطور نظرية التهذب مع الاستاذة بينيلوب براون والتي قد اخصص لها منشوراً خاصاً علما ان النظرية لاقت رواجاً كأهم نظرية في عمق التداولية core area وهي تنتمي لعالم التداوليات الغرايسية الجديدة

close

مرحبا 👋

قم بالتسجيل في النشرة البريدية لتتوصل بجديد مقالات منصة "بالعربية"، كل أسبوع.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بالعربيّة

بالعربية: موقع عربي غير حكومي؛ مُتخصص في اللّغة العربية وعلومِها ومباحثِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لمشاهدة المحتوى يرجى تعطيل كابح الإعلانات