الدراسات الثقافيةالدراسات اللغوية

اللغة واللهجات في المملكة العربية السعودية

اللغة العربية؛ هي اللغة الرسمية الوحيدة، ويتكلم السكان المواطنون اللغة العربية بأكثر من 20 لهجة محلية، لكن اللغة الفصحى هي المستخدمة في وسائل الإعلام والتعليم والمعاملات الرسمية والحكومية.

فيما يتحدث بعض المواطنين السعوديين من قبائل المهرة وسكان صحراء الربع الخالي وسكان مرتفعات فيفا في منطقة جازان بلغات سامية قديمة مختلفة عن اللغة العربية وهي اللغة المهرية واللغة الخولانية.

بينما تستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع المجالات العلمية والطبية والصناعية التخصصية، وللتواصل بين السعوديين والوافدين، وبين القوميات والاثنيات المتعددة الموجودة في المملكة، ويتحدث ربع السكان بالإنجليزية بطلاقة.


  • اللهجات

اللهجات السعودية من أقرب اللهجات للعربية الفصحى، ويعود السبب لكون الفصحى هي لغة قريش، وكون الجزيرة العربية هي الموطن الأصلي للقبائل العربية، وسكانها هم الأقل اختلاطاً بغير العرب (حتى خمسينيات القرن الماضي) وبسبب الطبيعة الجغرافية والطبيعة الاجتماعية حيث أن غالبية السعوديون كانوا فيما مضى بدو رحل في الصحراء لا يختلطون بغير أفراد قبيلتهم إلا نادرًا.


ولذلك توجد في السعودية بعض المفردات التي اندثر استخدامها بين غالب العرب ولم يعد يستخدمها غيرهم، كما أن السعودية لاتزال تحتفظ بغالبية اللهجات العربية القديمة التي لم تعد تستخدم فيما سواها.

في السعودية لهجات رئيسية سائدة، مازالت تستخدم حتى اليوم، ومن أهم تلك اللهجات ومناطق تمركزها: الحجازية في المنطقة الغربية والنجدية في المنطقة الوسطى ولهجة خليجية وبحرانية في المنطقة الشرقية ولهجة جنوبية في المنطقة الجنوبية.


وهذه اللهجات قد تتفرع منها لهجات أخرى وهي: لهجة نجد حاضرة، ولهجة نجد بادية، ولهجة قصيمية (القصيم) ولهجة حائلية (حائل)، ولهجة حوطة بني تميم، ولهجة الدواسر، ولهجة عنزة، ولهجة الشرارات، ولهجة الحويطات، ولهجة الحجاز حاضرة (مكة، المدينة المنورة، ينبع. الطايف، جدة)، ولهجة جهينة، ولهجة حرب (المدينة المنورة)، وغامد وزهران (الباحة)، ولهجة رجال الحجر (النماص)، ولهجات شهران، ولهجة تهامة، ولهجات جازان وقراها، ولهجات قبائل جبال فيفاء والحقو والقهر والريث، ولهجة نجرانية (نجران)، ولهجة العجمان، ولهجة بني هاجر (الهواجر)، ولهجات القطيف وقراها، ولهجة حساوية (الأحساء وقراها).

بالعربية

بالعربية: منصة عربية غير حكومية؛ مُتخصصة في الدراسات والأبحاث الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى